العدد 5074 - الخميس 28 يوليو 2016م الموافق 23 شوال 1437هـ

بروكسل تحذر أنقرة من تجميد مفاوضات الانضمام في غياب مراعاة دولة القانون

حذر المفوض الأوروبي لشئون التوسيع يوهانس هان تركيا ضمنا من تجميد مفاوضات الانضمام الى الاتحاد الاوروبي في حال لم تتم مراعاة دولة القانون في حملة التطهير التي تستهدف المتهمين بانهم على صلة بالانقلاب الفاشل.

وقال هان في تصريح نشرته الجمعة صحيفة "سودويتشه تسايتونغ" الالمانية "حتى وان كنت مع الراي القائل بان التدابير المتخذة بعد محاولة الانقلاب غير متكافئة، فانا بحاجة لرؤية كيف تتم معاملة الناس (...) في حال بقي هناك ادنى شك بوجود (معاملة) غير منصفة، لا مناص من ان تكون لذلك عواقب" في اشارة ضمنية الى عملية انضمام تركيا الى الاتحاد والتي بدأت في 2005 وتتقدم ببطء.

وعلى سؤال ان كانت مواصلة مفاوضات الانضمام لا تزال ممكنة اليوم، قال المفوض "انه سؤال مشروع اطرحه على نفسي بين الحين والاخر حتى لا اقول كل يوم".

اوقفت السلطات التركية نحو 16 الف شخص منذ محاولة الانقلاب في 15 تموز/يوليو ونفذت عمليات تطهير في الجيش وسلك القضاء وقطاع التعليم والاعلام ما اثار انتقادات حادة في اوروبا والولايات المتحدة.

واثنى هان على الاتفاق التركي الاوروبي في اذار/مارس حول الهجرة والذي ادى الى وقف تدفق المهاجرين نحو اوروبا الغربية. وقال "علينا اليوم ان نساعد تركيا في تحمل العبء المالي المتمثل في استقبال ثلاثة ملايين لاجئ" على ارضها.

اعلن وزير الشئون الاوروبية التركي عمر جيليك في 23 تموز/يوليو ان الانقلاب الفاشل ليس له اي تأثير بقوله "سنواصل بهدوء تطبيق الاتفاق. هذا يبرهن الى اي مدى الديموقراطية قوية في تركيا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً