العدد 5075 - الجمعة 29 يوليو 2016م الموافق 24 شوال 1437هـ

في اليوم العالمي "للروج"... معلومات لا تعرفها عن تاريخ الصديق المقرب للنساء

ربما لم تلتفتي أثناء عادتك اليومية بوضع "أحمر الشفاه" قبل خروجك من المنزل، أن الـ"روج" كما نعرفه أمس الجمعة (29 يوليو / تموز 2016)، له يوم عالمي يتم الاحتفال فيه بتاريخ تطوره على مر السنوات، "اليوم العالمي للروج" ربما يصنفه البعض باليوم العالمي الأغرب على الإطلاق، ولكن بالعودة لتاريخ تطور هذا الاختراع الساحر الذى لا تستغنى عنه النساء، نجد أنها قصة جديرة بالاحتفال حقاً، فلم يكن "الروج" الذى تتعامل مع المرأة اليوم باعتباره واحد من أهم عناصر مكياجها، مجرد قلم يضفى على شفتيك لوناً جذاباً فحسب، وفق تقرير لصحيفة "اليوم السابع" المصرية اليوم (السبت).

بالعودة لبداية استخدام أحمر الشفاه في سبعينات القرن التاسع عشر، واجه هذا الاختراع العديد من العوائق حتى يحصل على هذه الشهرة الواسعة، ففي عام 1770 ظهر "الروج" في فرنسا، فهو اختراع فرنسي الأصل، واجتمع البرلمان الأوروبي وقتها لمنع هذا النبت الشيطاني، باعتباره وسيلة دنيئة لإجبار الرجال على الزواج، وتم التعامل معه وقتها مثلما تعامل هذا المجتمع مع السحر، وأشاعوا أن أحمر الشفاه هو اختراع يحتوي على مكونات سامة تؤدى للموت.

في عام 1884، ظهر أول قلم روج حقيقي في فرنسا، وكان مصنوع من الزيت والشمع ومكسبات الألوان، وواجه عاصفة من الرفض من قبل المجتمعات الغربية، واعتبره علية القوم وقتها "عار"، وعلامة على سوء خلق من تستخدمه. فى مطلع القرن العشرين، قامت "سارة بارنر" الممثلة المسرحية المعروفة آنذاك، بوضع أحمر الشفاه علناً، وصل الخبر للملكة "فيكتوريا" التي اعتبرته أمراً مخزياً، وتدهور أخلاقي يجب التصدي له.

بعدها بسنوات لا بأس بها، رأى "وينستون تشرشل" رئيس وزراء المملكة المتحدة في أربعينيات القرن الماضي، أن "الروج" وسيلة جيدة لرفع معنويات الرجال بعد الحرب العالمية الثانية، وكان الاختراع قد بلغ من الشهرة ما جعله مستخدماً بالنسبة للممثلات والمسارح منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وبدأت صناعته في التطور، وبعد أن بدأ الروج باللون الأسود في القرن التاسع عشر، اعتلى اللون الأحمر الصارخ شفاه السيدات طوال عقود طويلة، ثم بدأت ألوان أخرى في الظهور، حتى وصل الروج لكل الدرجات، وتحول إلي صناعة ضخمة قامت عليها شركات عملاقة تعرف اليوم بشركات التجميل الكبرى. منذ سنوات ظهرت مجموعة من الدعوات لتحديد يوم عالمي للروج، ولكن لم يتم الإعلان عن يوم معين، وفى مطلع هذا العام أعلنت "هدى قطان" مدونة الموضة العالمية، أمس 29 يوليو يوماً عالمياً للروج، وفقاً للقائمة الرسمية للأيام العالمية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:27 ص

      كلما أحتدالتزين وقلت الحشمه وكثرت اللقآت اللامشروعه( زمالة بزنس وعمل وجامعه ومصالح) وتبرج وإنحلال عزف الناس تن الزواج والإرتباط حتى ولو أرتبطواتبرز على السطح العلاقات العاطفية القديمه فتبدأ التشنجات والنزاعات التي تهدد الكيان فينهار

اقرأ ايضاً