العدد 5076 - السبت 30 يوليو 2016م الموافق 25 شوال 1437هـ

كيف أستعيد رشاقتي بعد “القيصرية”؟!

فضلاً عن نجمات الشاشة الفضية، يراود كل سيدة هاجس العودة إلى الجسم المثالي بعد الحمل والولادة اللذين يتعرض الجسم معهما للكثير من التغيرات التي تؤثر على نفسية المرأة الحامل ولاسيما التغيرات التي تحدث في شكل البطن وزيادةحجمه وبروزه.

وللتعافي سريعاً من آلام الولادة إلى أنتتمكن المرأة الحامل من إعادة شكلها كما كانت قبل الحمل والذي يزداد صعوبةً بعد الولادة القيصرية؛ لأن الأم تحتاج لوقت للشفاء ولا تستطيع أن تمارس أي جهد بدني قبل مرور شهرين على الولادة؛ لكيلا يحصل تمزق في الجرح الداخلي، بعكس الولادة الطبيعية؛ إذ يعود شكل الجسم إلى طبيعته بنسبة %50 خلال يومين؛ لكون الطلق يدفع جزءاً أكبر من المشيمة والماء للخارج، نقدم لكِ هذه النصائح:

تجنبي الإكثار من الملح في الأطعمة التي تتناولينها؛ إذ إنه يساهم في حبس السوائل في الجسم، وبالتالي يزيد ترهل البطن وبروزه بدرجة واضحة، والحرص على الرضاعة الطبيعية؛ لأنها لا تعود على طفلكِ فقط بالنفع، ولكنها تعود عليكِ أيضاً بعديد من الفوائد الصحية، منها إنقاص الوزن بمعدل 4 كيلوغرامات في الشهر الواحد؛ لأنها تساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية.

شرب عصير التفاح الطبيعي يومياً يساعدكِ على إزالة الغازات من المعدة، ويعمل على حرق الدهون المتراكمة حول البطن.

تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف، والتقليل من الأطعمة المصنعة والدسمة والحلويات واستبدالها بالفواكه والعصائر الطبيعية وتناول وجبات أصغر في الحجم 6 مرات في اليوم ومضغ الطعام جيداً؛ لتجنب انتفاخ البطن.، والإكثار من شرب المياه؛ لأنها تساعد على التخلص من الدهون.

عليكِ البدء بممارسة الرياضة بعد شهرين من الولادة لمدة 10 دقائق ثم رفع المدة لمدة 40 دقيقة بعد الشهر الثالث.

شد عضلات البطن إلى الداخل أثناء المشي أو الجلوس؛ ما يساعد على تقوية عضلات البطن وتماسكها.

ممارسة تمارين البطن من خلال الاستلقاء على الأرض مع فرد الرجلين متباعدتين، والقيام برفع الرجل إلى أعلى وإنزالها، وتَكرار التمرين نفسه مع الرِجل الأخرى، مع مراعاة عدم المبالغة في ممارسة التمارين عموماً؛ لئلا تتعرضي للإجهاد الذى يؤثر سلباً على صحتكِ.

الاستلقاء على الظهر مع وضع الأقدام على الأرض، ثم رفع منطقة الحوض للأعلى بينما يتم شد عضلات البطن السفلى ويُنصَح بتَكرار هذا التمرين يومياً.

ممارسة المشي السريع لمدة 45 دقيقة في اليوم ويمكنكِ اصطحاب طفلكِ معكِ؛ لأن المشي يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية ويزيد التخلص من الدهون.

ممارسة رياضة الآيروبكس بعد مرور 4 أشهر على الولادة القيصرية؛ إذ إنها تساعد على شد الجسم وعضلات البطن وإعادتهما إلى طبيعتهما مرة أخرى.

ممارسة تمارين قاع الحوض عن طريق الاستلقاء على الأرض أو أي شيء مريح لكِ، واثني ركبتيكِ إلى الداخل باتجاه البطن، واسحبي في الوقت عينه بطنكِ إلى الداخل والخارج، وكل 10 ثوانٍ افردي رجليكِ وكرري التمرين ذاته، وتجنب ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي؛ لأنها تؤدي إلى تقوس الظهر وإرخاء عضلات البطن.

استخدام حزام البطن للتخلص من ترهل البطن بعد الولادة القيصرية، ولكن عليكِ استشارة الطبيب أولاً في هذا الأمر.

العدد 5076 - السبت 30 يوليو 2016م الموافق 25 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً