العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ

تنظيم «داعش» يدعو أعضاءه للقتال في روسيا

بابا الفاتيكان يدعو للتفكير في أسباب انخراط الشباب في التطرف

بابا الفاتيكان خلال مؤتمر صحافي على متن الطائرة الباباوية - reuters
بابا الفاتيكان خلال مؤتمر صحافي على متن الطائرة الباباوية - reuters

القاهرة، روما - رويترز، د ب أ 

01 أغسطس 2016

دعا تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» أعضاءه إلى شن هجمات في روسيا، في شريط مصور، مدته تسع دقائق، بُث أمس الأول الأحد (31 يوليو/ تموز 2016) على موقع «يوتيوب».

وقال رجل ملثم يقود سيارة في الصحراء في آخر دقيقتين من الشريط وهو يلوح بأصبعه متحدثاً بالروسية: «اسمع يا بوتين سنأتيكم إلى روسيا ونقتلكم في دياركم... يا إخواننا انفروا إلى الجهاد في سبيل الله وقاتلوهم واقتلوهم».

وعرض الشريط الذي كان مصحوباً بترجمة خطية رجالاً مسلحين يهاجمون مركبات مدرعة وخياماً ويجمعون أسلحة في الصحراء.

ولم يتسنَّ على الفور التحقق من صحة الشريط المصور لكن رابط الشريط نُشر على حساب يستخدمه تنظيم «داعش» على موقع «تليغرام» للتراسل. ولم يُعرف على الفور سبب استهداف روسيا لكن روسيا والولايات المتحدة يجريان محادثات بشأن تعزيز التعاون العسكري والمخابراتي فيما بينهما ضد تنظيم «داعش» و»القاعدة» في سورية.

من جانب آخر، طالب بابا الفاتيكان فرنسيس الأوروبيين بضرورة التفكير في الأسباب التي تدفع الشباب الساخطين إلى الانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي. وقال البابا: «أتساءل: كم عدد الشباب، كم من الشباب الذين تركناهم نحن الأوروبيون من دون مثل عليا ومن دون وظائف، ليلجأوا إلى المخدرات أو الكحوليات، أو لينخرطوا في جماعات أصولية». وأكد بابا الفاتيكان فرنسيس أن الإسلام ليس دين عنف، مضيفاً أن قلة قليلة من معتنقيه فقط، هي التي تبنت الفكر الأصولي.

ونقلت «إذاعة الفاتيكان» عن بابا الفاتيكان قوله مساء أمس الأول (الأحد) في مؤتمر صحافي، على متن الطائرة أثناء عودته من بولندا: «أعتقد أنه ليس من الصحيح، ولا من الصواب أن نقول إن الإسلام (هو دين) إرهابي».

وشارك البابا خلال زيارته بولندا في الفترة بين (27 و31 من يوليو/ تموز الماضي) في فعاليات «اليوم العالمي للشباب» التي استمرت أسبوعاً في مدينة كراكوف، وشارك فيها أكثر من مليون شاب وفتاة. وقبل يوم من مغادرة البابا، لقي كاهن كاثوليكي مسن حتفه في شمال فرنسا أثناء قداس، في هجوم تبناه تنظيم «داعش». وقال البابا: «هناك شيء واحد صحيح: أعتقد أنه في كل الأديان تقريباً هناك دائماً مجموعة صغيرة من الأصوليين»، مضيفاً أن الأمر يمثل مشكلة أيضاً بالنسبة إلى المسيحيين.

وأوضح: «إذا كان عليَّ أن أتحدث عن العنف الإسلامي، فعلي أن أتحدث أيضاً عن العنف الكاثوليكي. ليس كل المسلمين يتّسمون بالعنف، وليس كل الكاثوليك كذلك أيضاً».

العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً