العدد 5078 - الإثنين 01 أغسطس 2016م الموافق 27 شوال 1437هـ

وفد من "المهن الصحية" يزور السعودية للتعرف على آليات تصنيف وتقييم المستشفيات

المنامة - الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية 

تحديث: 12 مايو 2017

 

صرحت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مريم عذبي الجلاهمة، بأنّ وفداً من الهيئة اختتم زيارة عمل إلى المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك لدعم جهود الهيئة في تصنيف وتقييم واعتماد المستشفيات والمراكز الصحية في مملكة البحرين.

وأوضحت الجلاهمة أنّ الهدف من الزيارة يأتي كأولى خطوات تطبيق اتفاقية التعاون التي وقعتها الهيئة مع المركز وذك للبدء في عملية تنفيذ الاعتماد الوطني وتقييم وتصنيف المستشفيات في مملكة البحرين.

وأشارت إلى أنّ الوفد اطّلع على آليات العمل المتبعة المركز لتقييم المؤسسات الصحية في المملكة العربية السعودية وآلية تدريب المقيمين والبرنامج المتبع في ذلك والتعرف على المعايير الدولية المطلوبة للتقييم، كما قام الوفد بزيارة فرع المركز في جدة للاطّلاع على النظام الإلكتروني الذي يطبقه المركز للاستفادة من هذه الخبرات في مجال تطوير نظام الهيئة.

ويتكون الوفد من رئيس قسم تنظيم المرافق الصحية مها الكواري ومفتش صحي أول بالهيئة بثينة جليل، وتقني معلومات بالهيئة عبدالله القيسي.

وتأتي هذه الزيارة تفعيلاً لمذكرة التعاون التي أبرمتها الهيئة مع المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية وذلك لدعم جهود مملكة البحرين في تصنيف وتقييم واعتماد المستشفيات والمراكز الصحية، حيث تضمنت المذكرة أن يقوم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية بدعم جهود مملكة البحرين في سبيل تصنيف تقييم واعتماد المستشفيات والمراكز الصحية وتنمية قدرات الهيئة تدريب المقيمين المؤهلين للقيام بذلك والتعاون في مجال تطوير معايير الجودة والسلامة ومكافحة العدوى.

وفي هذا الصدد، أشارت الجلاهمة إلى أن ذلك يأتي تطبيقاً للمادة (19) من المرسوم (21) لسنة 2015 بشان المؤسسات الصحية الخاصة، حيث نصت المادة وعلى وجه الخصوص على أن تباشر الهيئة مهمات التقييم للمؤسسات الصحية الخاصة لضمان جودة الخدمات الصحية وتحقيق أعلى مستويات الأداء والتأكد من التزامها بشروط وضوابط الترخيص، والتحقق من استمرار توافر الاشتراطات والمعايير والترتيبات الصحية التجهيزات الفنية ومتطلبات السلامة والتأكد من استيفاء الأجهزة والمعدات الطبية المستخدمة في تلك المؤسسات للمعايير والمواصفات الدولية المعمول بها.

وأوضحت الجلاهمة أنّ تطبيق مذكرة التعاون سيشمل عدداً من المراحل خلال الأشهر المقبلة وهي: مراجعة المعايير التي وضعتها الهيئة، ووضع أطر وآليات التقييم، وإجراء ورش عمل للمقيمين، ومن ثم اعتمادهم كمقيمين رسميين من قبل المركز السعودي لاعتماد المنشآت، حيث سيتم التطبيق التجريبي لنظام الاعتماد قبل نهاية العام، فيما من المتوقع أن يتم التطبيق الفعلي للاعتماد مع بداية العام 2017.

يذكر أن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية هو الجهة الحكومية المخولة بوضع معايير الجودة لكل المرافق الصحية الحكومية والخاصة في المملكة العربية السعودية وتقييمها ومنح شهادات الاعتماد لمن يثبت التزامه بتطبيقها، وهو منبثق عن المجلس الصحي السعودي وهو المركز الوحيد على مستوى منطقة الخليج العربي في مجال الاعتماد الصحي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً