العدد 5079 - الثلثاء 02 أغسطس 2016م الموافق 28 شوال 1437هـ

"تنظيم الاتصالات": البحرين تتبوأ المرتبة 11 عالميّاً في مؤشر البنية التحتية للاتصالات العالمية

ضاحية السيف - هيئة تنظيم الاتصالات 

تحديث: 12 مايو 2017

حققت مملكة البحرين مراتب متقدمة في أبرز مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بحسب أحدث تقارير أصدرتها منظمات عالمية.

فبحسب تقرير الأمم المتحد لجاهزية الحكومة الالكترونية للعام 2016 والذي تم نشره (نهاية يوليو/ تموز الماضي)، فقد تبوأت مملكة البحرين المرتبة 11 عالميا في مؤشر البنية التحتية للاتصالات مقارنة بالمرتبة 24 في العام 2014. كما حافظت مملكة البحرين على صدارتها للدول العربية في هذا المؤشر.

وبحسب نتائج التقرير، فقد بلغت قيمة مؤشر البنية التحتية للاتصالات لمملكة البحرين 0.7762 (من 1 كأعلى درجة) في العام 2016 بالمقارنة مع 0.4183 في العام 2012، وبزيادة قدرها 86 في المئة.

إن هذه الزيادة في قيمة مؤشر البنية التحتية للاتصالات ساهمت بشكل أساسي في زيادة قيمة مؤشر جاهزية الحكومة الالكترونية وبلوغه 0.7734 في العام 2016 بالمقارنة مع 0.6946 في العام 2012.

وتعليقا على التقرير، فقد هنأ رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات محمد أحمد العامر القيادة بتحقيق مملكة البحرين هذه المراتب المتقدمة عالمياً، كما أشاد العامر بالجهود التي تبذلها الهيئة والعاملون فيها، والتي كان لها الدور الكبير في تطور ونمو قطاع الاتصالات في مملكة البحرين وتحقيق المملكة لهذه المراتب المتقدمة. مؤكدا مواصلة العمل لمواصلة التقدم والحفاظ على هذه الانجازات.

وحول تقدم مملكة البحرين في مؤشر الخدمات الالكترونية، هنأ العامر هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية على هذا الانجاز، مشيداً بالتعاون المستمر بين مختلف الجهات للعمل كفريق واحد في رفع شأن مملكة البحرين في المحافل الإقليمية والدولية.

وبحسب التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات 2016 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بجنيف بالتعاون مع كلية الأعمال بجامعة إنسياد (مطلع يوليو الماضي)، فقد حققت المملكة المرتبة 24 عالميا في محور استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي يقيس جاهزية الأقطاب الثلاثة (الأفراد، الشركات والحكومة) لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.  وفي هذا الإطار فقد حلت البحرين في المرتبة الرابعة (4) عالميا في نسبة انتشار خدمات البرودباند المتنقل والمرتبة الخامسة (5) في نسبة انتشار خدمات الهاتف المتنقل.

ويعتبر تصدر مملكة البحرين مؤشرات الاتصالات العالمية ترجمة فعلية وتحقيقاً لأهداف الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات وبالخصوص الهدف المتمثل في أن تظل البحرين في الصدارة، إقليميا ودوليا كمركز لتقنية المعلومات والاتصالات.

وتؤكد هذه التقارير الدولية أن البحرين ومن خلال السياسات التي تضعها الحكومة وخطة العمل الذي تضعها هيئة تنظيم الاتصالات لتنفيذ توجيهات الحكومة وتطلعاتها نتج عنها هذا التطور الكبير في مؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتالي تبوء البحرين هذه المراتب المتقدمة وتصنيفها ضمن الدول المتقدمة في هذا المجال.

يذكر أن مملكة البحرين حصلت على جائزة أفضل تقدم في مؤشر تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والذي منحها الاتحاد الدولي للاتصالات وذلك ضمن فعاليات المنتدى العالمي لمؤشرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي أقيم في هوريشما باليابان في (نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً