العدد 5079 - الثلثاء 02 أغسطس 2016م الموافق 28 شوال 1437هـ

غولن: إردوغان اتخذ محاولة الإنقلاب ذريعة لإكمال تدمير الحركة التي أقودها

قال رجل الدين التركي المعارض فتح الله غولن إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اتخذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذتها مجموعة من الجيش الشهر الماضي ذريعة لتدمير حركة الخدمة التي يقودها ونفى مجددا صلته بالمحاولة.

وتتهم تركيا غولن (75 عاما) وأتباعه بتدبير محاولة الانقلاب التي وقعت يوم 15 يوليو/ تموز. وينفي رجل الدين الذي يعيش في منفى اختياري في الولايات المتحدة هذه الاتهامات وندد بمحاولة الانقلاب.

ويتهم إردوغان غولن بتسخير الشبكة الواسعة من المدارس والمنظمات الخيرية والشركات التي أسستها وتديرها حركة الخدمة في تركيا وخارجها على مدار عقود لإنشاء "دولة موازية" تستهدف السيطرة على البلاد.

وقال غولن في مقابلة مع قناة الغد وهي قناة خاصة تنطلق من القاهرة أذيعت مساء اليوم الأربعاء (3 أغسطس/ آب 2016) "ما نتعرض له اليوم لا علاقة له بالمحاولة الانقلابية واعتقد أن المحاولة الانقلابية اتخذها إردوغان ذريعة لإكمال ما بدأه من إجراءات لتدمير حركة الخدمة".

وأضاف عبر مترجم إلى اللغة العربية "لا علاقة لنا بالموضوع... فقبل أن تثبت الادعاءات بالمحاكم ألصقوا بنا تهما كثيرة منها تهمة الكيان الموازي وتهم أخرى لا تليق برجال الدولة".

وتابع "قبل المحاولة الانقلابية الأخيرة أصدر مجلس الأمن القومي التركي قرارا باعتبارنا حركة إرهابية وذلك دون الاستناد على حكم قضائي. وأخذت السلطات التركية في شن حملات من التشويه الممنهج".

واعتقل أكثر من 60 ألف شخص في الجيش والقضاء والخدمة المدنية والتعليم أو أوقفوا عن العمل أو وضعوا قيد التحقيق منذ محاولة الانقلاب مما غذى مخاوف بأن إردوغان يقوم بحملة عشوائية ضد جميع أشكال المعارضة مستخدماً الوضع الحالي لتشديد قبضته على السلطة.

وندد غولن بهذه الحملة.

وقال خلال المقابلة التلفزيونية "المجتمع التركي يتعرض لأمور سيئة مثل تقسيم المجتمع إلى معسكرات متناحرة. لا أدري كيف أعبر عن ذلك. ما يحدث حاليا قد يكون شبيها بما حدث في حقبة الحروب الصليبية".

وأضاف "من ينظر إلى المشهد التركي بحيادية يرى أن هذا المشهد يتطور بشكل سلبي. وكنت أتمنى ألا يكون الحال في بلادي كذلك".

ويشعر إردوغان وكثير من الأتراك بخيبة أمل إزاء الانتقاد الأمريكي والأوروبي للإجراءات الصارمة التي اتخذتها الحكومة في أعقاب محاولة الانقلاب متهمين الغرب بالقلق على حقوق المتآمرين بدرجة أكبر من قلقهم من خطورة التهديد الذي تواجهه تركيا.

وتسعى تركيا لتسلم غولن من الولايات المتحدة لمحاكمته لكن قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن واشنطن لن تسلمه إلا إذا قدمت تركيا دليلاً على ارتكابه مخالفات.

وارتبط غولن وحركته لسنوات طوال بصلات قوية مع حزب العدالة والتنمية الحاكم لكن تبدل الأمر بعدما بدأ إردوغان يعبر عن غضبه من اتساع نفوذ أتباع غولن في الداخل والخارج.

وقال غولن ردا على سؤال بالسبب الذي يدعو إردوغان لاستهدافه حسب زعمه "لا أعرف السبب الحقيقي وراء عداوة إردوغان لي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً