العدد 5082 - الجمعة 05 أغسطس 2016م الموافق 02 ذي القعدة 1437هـ

حزب المؤتمر الوطنى الافريقي يخسر الانتخابات المحلية في بريتوريا

تعرض حزب المؤتمر الوطني الافريقي، الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، لنكسة تاريخية اليوم السبت (6 اغسطس / آب 2016) في الانتخابات البلدية بعد ان تفوق عليه في العاصمة بريتوريا التحالف الديموقراطي، حزب المعارضة الرئيسي، وفق نتائج اعلنتها لجنة الانتخابات.

ففي بلدية تشوان التي تضم بريتوريا، حاز التحالف الديمقراطي 43,1 بالمئة من الاصوات مقابل 41,2 بالمئة للمؤتمر الوطني الافريقي الذي كان يتمتع بالغالبية المطلقة في هذه المدينة، بحسب نتائج نشرت اثر انتهاء الاحصاء الكامل لاصوات الانتخابات التي جرت الاربعاء.

وتضاف هذه الهزيمة الى خسارة اخرى مني بها المؤتمر الوطني الافريقي الجمعة في مدينة نيلسون مانديلا باي، سادس مدن البلاد والتي تضم بورت اليزابيث معقل النضال ضد الفصل العنصري، وفاز فيها ايضا التحالف الديموقراطي محرزا 46,7 مقابل 40 بالمئة للمؤتمر الوطني.

وقال زعيم التحالف الديموقراطي مموسي ميمان "هذه بداية تحول بالنسبة الى شعب جنوب افريقيا. هذا يدل على اننا لسنا مجرد حزب معارض (...)".

تعتبر هذه النتائج السيئة تاريخية بالنسبة الى حزب نيلسون مانديلا الذي يحكم جنوب افريقيا منذ نهاية ديكتاتورية الفصل العنصري وظهور الديموقراطية في عام 1994.

على الصعيد الوطني، لا يزال حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحزب الاول في البلاد لكنه يواجه انتكاسة كبرى في الانتخابات بحصوله على اقل من 54 بالمئة من الاصوات اي اقل بثماني نقاط مما كانت عليه نسبة الاصوات في 2011، وهو ادنى معدل للحزب في كل الانتخابات منذ وصوله الى السلطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:22 ص

      ادخل عليهم بامنياتهم - سوف نستثمر في قطاع الالماسو الذهب و نوزع فوائد مجزية على العوائل التي تضررت من هذه الصناعة خلال العقود الماضية و ضحايا الاستغلال البشري - سوف نهتم بالتعليم للفقراء و سد حاجة المحتاجين من العوائل الفقرة وذات الدخل المحدود- سوف نمنع العنصرية في المرافق العامة و المرافق الترفيهية و نخطط قدر الامكان لمنع الجريمة - سوف ننشء صفوف لكبار السن و نوادي ترفيهية لمتقاعدين و الصغار يعمل فيها العاطلين من الذكور و الاناث و غيرها من احتياجات

اقرأ ايضاً