العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ

الحكومة الأميركية تنشر "دليلاً" حول اختيار اهداف ضربات طائراتها المسيرة

نشرت الولايات المتحدة وثيقة -- كانت سرية -- تسمى "الدليل" وتكشف كيف يختار المسئولون الأميركيون اهداف ضربات الطائرات المسيرة خارج مناطق الحرب ودور الرئيس الاميركي في هذه العملية.

ونشر الاتحاد الاميركي للحريات المدنية أمس السبت (6 أغسطس / آب 2016) الوثيقة التي تقع في 18 صفحة وتحمل عنوان "تعليمات للسياسة الرئاسية". وهي تتضمن تفاصيل اكبر من تلك التي كشفتها الحكومة عن اجراءات الموافقة على ضربات الطائرات بدون طيار.

وتنص هذه الوثيقة على ان "اي اجراءات بما فيها اجراءات قاتلة ضد اهداف ارهابية محددة، يجب ان تكون انتقائية ودقيقة قدر الامكان منطقيا".

وتشير إلى انه "في غياب ظروف استثنائية"، يمكن توجيه ضربة بطائرة مسيرة في حال وجود "شبه تأكيد" من انها لن تؤدي الى مقتل اي مدني. كما تؤكد انه على الولايات المتحدة احترام سيادة الدول الاخرى عند اتخاذها قرار بشن مثل هذه الضربات.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي نيد برايس ان "هذا الدليل" يتضمن حماية للمدنيين "اكبر مما ينص عليه قانون الحرب". واضاف ان "شبه التأكد" من وجود الهدف وعدم مقتل غير مقاتلين في الضربة هو "اعلى معيار يمكننا تحديده".

وكشفت الوثيقة التي شطبت مقاطع منها، بعد شكوى تقدم بها الاتحاد الاميركي للحقوق المدنية الذي يخوض معركة منذ فترة طويلة مع الحكومة بشأن برنامج الطائرات المسيرة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً