العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ

بالصور... جنازة عسكرية للعالم المصري الاميركي احمد زويل في القاهرة

شيع العالم المصري الأميركي أحمد زويل حائز جائزة نوبل للكيمياء اليوم الأحد (7 اغسطس / آب 2016) في القاهرة في جنازة عسكرية حضرها رئيس البلاد وكبار رجال الدولة، بحسب بث التليفزيون المصري.

وكانت اكتشافات زويل، الذي خدم كمستشار علمي وتكنولوجي للرئيس الاميركي باراك اوباما، فتحت افاقا جديدة في الكيمياء وعلم الاحياء خصوصا مع تطبيقاته على مجال الصحة. وهو واحد من اربعة مصريين فازوا بجائزة نوبل واول عربي يحصل عليها في الكيمياء سنة 1999.

وتوفي زويل عن 70 عاما يوم الثلثاء الماضي في الولايات المتحدة الاميركية.

وتقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وكبار رجال الدولة ونجلا الفقيد الجنازة العسكرية التي اقيمت في ساحة مسجد المشير طنطاوي الفخم في حي التجمع الخامس في شرق القاهرة.

وسار المشيعون نحو 100 متر فيما عزفت فرق موسيقية عسكرية مارشات جنائزية.

وتقام الجنازات الرسمية في مصر في هذا المسجد مؤخرا.

ولف النعش بعلم مصر ووضع على عربة تجرها ستة خيول يعتليها رجال يرتدون ملابس رسمية حمراء يحيط بها رجال يرتدون الملابس العسكرية لمختلف الاسلحة المصرية.

وعقب الجنازة تلقى اقارب زويل التعازي من رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل ووزير الدفاع صدقي صبحي ووزير الخارجية سامح شكري.

وحضر الجنازة ايضا جراح القلب المشهور مجدي يعقوب وشيخ الازهر احمد الطيب.

وذكرت وسائل الاعلام المصرية ان زويل اوصى بان يدفن في مصر.

ونُقل الجثمان في سيارة اسعاف بيضاء تابعة للجيش الى مقر جامعة زويل في ضاحية 6 اكتوبر في غرب القاهرة صاحبتها سيارات عشرات من محبيه في موكب كبير حرسته سيارات شرطة.

واسس زويل جامعة للعلوم والتكنولوجيا ضمن مشروع "مدينة زويل للعلوم" لكنها تعرضت للكثير من المشكلات الادارية والقانونية.

وفي مقر الجامعة، سارت سيارة الاسعاف نحو 50 مترا محاطة بعدد من طلاب الجامعة قبل ان تنطلق الى مثواه الاخير حيث سيدفن في مقبرة في نفس الضحية اشتراها قبل ستة اشهر فقط، حسب ما افاد صحافي في وكالة فرانس برس في المكان.

والسبت، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي المصريين للتبرع لدعم جامعة العلوم والتكنولوجيا التي اسها زويل تحت اسم "جامعة زويل" بعد ان وقف حضور احتفال قومي دقيقة صمت حدادا على روحه.

ولد زويل في 26 فبراير/ شباط 1946 في دمنهور كبرى مدن محافظة البحيرة في دلتا النيل (قرابة 150 كيلومترا شمال القاهرة)، ودرس في مدارس حكومية قبل ان يلتحق بكلية العلوم في جامعة الاسكندرية التي تخرج منها العام 1967.

وعمل زويل في سلك التدريس في جامعة الاسكندرية نفسها، ثم سافر الى الولايات المتحدة حيث حصل على درجة الدكتوراه في علوم الليزر في العام 1974، وعمل باحثا في جامعة كاليفورنيا ثم انتقل بعد عامين للعمل في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

حصل في العام 1982 على الجنسية الأميركية.

وفاز في العام 1999 بجائزة نوبل للكيمياء بعدما نجح بواسطة ليزر فائق السرعة في تصوير ذرات جزيئية تتحرك خلال عملية تفاعل كيميائي.

حصل زويل على اوسمة عدة في مصر التي منحته قلادة النيل اعلى وسام مصري في العام 1999.

عاد احمد زويل الى مصر بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2015 التي أطاحت حسني مبارك وايقظت احلام الديموقراطية لدى كثير من المصريين، وقال انه يفكر في خوض اول انتخابات رئاسية بعد الثورة، الا ان القانون الذي صدر لتنظيم هذه الانتخابات حظر ترشح مزدوجي الجنسية فعاد مجددا الى الولايات المتحدة ولكنه كان يتردد كثيرا على مصر حيث كان بدأ في تأسيس جامعته للعلوم والتكنولوجيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً