العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ

بدء فترة حظر صيد الكنعد وتداوله اعتباراً من 15 أغسطس الجاري... و "الثروة" تحذر المخالفين

المنامة - وكالة الزراعة والثروة البحرية  

تحديث: 12 مايو 2017

 

تعلن وكالة الزراعة والثروة البحرية عن بدء سريان فترة حظر صيد أسماك الكنعد بالشباك وتداوله وبيعه اعتباراً من منتصف أغسطس/ آب وحتى 15 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وذلك بهدف زيادة مخزون أسماك الكنعد ضمن المخزون السمكي الكلي في المملكة وتنظيم عملية الصيد وتجنب استنزاف مصائد أسماك الكنعد بما يحقق التوازن داخل الأحياء البحرية.

وحظرت وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، في بيان لها اليوم (الأحد)، عرض وتداول أسماك الكنعد خلال فترة سريان الحظر في الأماكن العامة لغرض التسويق أو البيع، حيث يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 2002 بشأن تنظيم صيد واستغلال وحماية الثروة البحرية.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتطبيق قرار الحظر من بينها وضع لوحات تحذيرية في مرافئ الصيد لإعلام الصيادين بموعد بدء حظر الصيد علاوة على تكثيف الحملات التوعوية من قبل مفتشي إدارة الثروة السمكية للعمل على التوعية بأهمية تنفيذ القانون وضبط المخالفات عند بدء موعد الحظر.

وناشدت الوزارة كل الصيادين التعاون مع الإدارة المختصة لتنفيذ هذا القرار حفاظاً على الثروة البحرية خاصة أسماك الكنعد، منوهة إلى أن حظر الصيد في موسم التكاثر للأسماك يعتبر من أفضل الأساليب العلمية للمحافظة على المخزون السمكي وضمان الحفاظ على استمرارية الأحياء البحرية.

وقالت الوزارة إن مصائد أسماك الكنعد من المصائد المهمة في نسبة حجم الصيد الكلي للبلاد وإن تقليل جهد الصيد في أي موسم من المواسم من خلال تطبيق قرارات الحظر يعد خطوة إيجابية نحو المحافظة على المخزون السمكي وتنميته باعتباره مورداً رئيسياً من الموارد الطبيعية وحقاً أصيلاً للأجيال القادمة.

يذكر أن هذا القرار يأتي تنفيذاً لقرار لجنة التعاون الزراعي بدول مجلس التعاون الخليجي في اجتماعها الـ 23 الذي عقد بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي بالرياض والذي نص على أن تقوم الدول الأعضاء في المجلس باتخاذ إجراءات لحماية أسماك الكنعد تشمل زيادة الطول القانوني للأسماك المسموح بصيدها، وزيادة فتحة العين في الشباك، وتحديد موسم حظر صيد هذه الأسماك بالشباك.

كما أنه تمّ الاتفاق بين دول مجلس التعاون على البدء في تنفيذ القرار خلال الفترة من 15 أغسطس إلى 15 أكتوبر من كل عام، وعلى ضوء ذلك أصدرت المملكة قراراً وزارياً بشأن حظر صيد أسماك الكنعد خلال الفترة المشار إليها وذلك تنفيذاً لما تم الاتفاق بشأنه مع دول مجلس التعاون الخليجي. 

وتعتبر سمكة الكنعد من سلالة أسماك التونة وهي من الأسماك الشهيرة والمرغوبة في الخليج العربي وهي من الأسماك المهاجرة الباحثة عن البيئة الغذائية الملائمة، ومصائدها تتوزّع على طول سواحل عدّة دول وتتأثر هذه السمكة بدرجة الحرارة والتيارات حيث إنها تهاجر من منطقة إلى أخرى لأن تغييرات درجة الحرارة تؤدّي إلى اندفاع الماء البارد الغني بالمواد الغذائية من القاع إلى السطح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً