العدد 5083 - السبت 06 أغسطس 2016م الموافق 03 ذي القعدة 1437هـ

ليديكي تخطف الأضواء بتصفيات السباحة في أولمبياد ريو 2016 وإفيموفا تحقق المطلوب

 خطفت السباحة الأميركية كاتي ليديكي بطلة العالم الأضواء بشكل كبير اليوم الأحد (7 أغسطس/آب 2016) خلال تصفيات سباق 400 متر حرة للسيدات بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 إذ اقتربت بشكل كبير من تحطيم الزمن القياسي العالمي المسجل باسمها، بينما اكتفت الروسية يوليا إفيموفا بتحقيق المطلوب وسط تفاعل سلبي من قبل الجماهير.

وبعدما قطعت 300 متر من السباق كانت ليديكي قريبة بشكل كبير من تحطيم الزمن القياسي العالمي الذي سجلته في العام 2014 ولكن عند المرحلة الأخيرة تأخرت عن ذلك الزمن بفارق ضئيل.

وسجلت ليديكي في النهاية ثلاث دقائق و58.71 ثانية متأخرة بفارق 0.34 ثانية عن زمنها القياسي.

لكن الأداء الذي قدمته ليديكي وضعها على رأس أقوى المرشحات للفوز بالسباق عندما يقام دوره النهائي في وقت لاحق اليوم الأحد، وهو واحد من ثلاثة سباقات فردية يمكنها المنافسة على ذهبيته.

وتصدرت ليديكي التصفيات بفارق أربع ثوان أمام البريطانية جاز كارلين، وقد وجدت بعض المواساة في تحطيم الزمن القياسي الأولمبي المسجل باسم الفرنسية كاميل موفات في أولمبياد لندن 2012 .

أما السباحة الروسية المثيرة للجدل إفيموفا، والتي أوقفت مرتين من قبل بسبب انتهاك قواعد مكافحة المنشطات، فقد استعادت توازنها في مواجهة منافستها الجامايكية أليا أتكينسون لتتأهل من المركز الثاني بتصفيات سباق 100 متر صدر للسيدات خلف الأميركية ليلي كينج.

وتلقت إفيموفا هتافات استهجان من قبل المشجعين الحاضرين لدى خروجها من حوض السباحة.

وحصلت إفيموفا مؤخرا على الموافقة على مشاركتها في الأولمبياد بالفوز بقضيتها لدى محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) والتي عارضت قرار اللجنة الأولمبية الدولية بعدم مشاركة من سبق إدانتهم في قضايا منشطات في أولمبياد ريو 2016 .

وقالت إفيموفا عقب تأهلها لنهائي السباق اليوم: "لا أعرف ماذا يمكنني أن أقول... كانت الأحداث جنونية في آخر عام ونصف العام، لم أكن أدرك ما سيحدث. إنني سعيدة الآن بالتواجد هنا ومستعدة للمنافسة".

وفي منافسات 100 متر ظهر للسيدات، تأهلت الأميركية كاثلين بيكر والأسترالية إميلي سيبوم إلى الدور قبل النهائي من المركزين الأول والثاني وقد سجلت كل منهما زمنا أقل من 59 ثانية.

وسيشهد السباق بطلة جديدة إذ تغيب ميسي فرانكلين، الفائزة بالذهبية في أولمبياد لندن 2012، عن منافساته بعدما أخفقت في تجاوز التصفيات الأميركية.

كذلك سيشهد سباق 200 متر حرة للرجال بطلا جديدا إذ أخفق حامل اللقب الفرنسي يانيك أجنيل في التصفيات بعد أن احتل المركز التاسع عشر، ليكون استمرار لسلسلة إخفاقاته منذ بطولة العالم التي أقيمت العام 2013.

وتأهل من المراكز الأولى سون يانج وبول بيدرمان وتشاد لو كلوس كما تأهل جيمس غاي، الفائز بالسباق في بطولة العالم 2015، من المركز الرابع.

وتأهل الأسترالي ميتشل لاركين بطل العالم إلى الدور قبل النهائي لسباق 100 متر ظهر للرجال، من المركز الثالث خلف الفرنسي كاميل لاكور (الوحيد الذي سجل زمنا أقل من 53 ثانية) والصيني تشو جيايو.

وفي تصفيات سباق 4 × 100 متر تتابع حر للرجال ، احتلت روسيا الصدارة في التصفيات أمام أميركا وأستراليا بينما تأهل الفريق البرازيلي من المركز الخامس، وتلقى الفريق الصيني صدمة بالخروج من التصفيات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً