العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ

جون كي: النيوزيلندية كلارك "تواجه صعوبة شديدة" في المنافسة على خلافة بان كي مون

قال رئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي اليوم الإثنين (8 أغسطس / آب 2016) إن مواطنته رئيسة الوزراء السابقة هيلين كلارك لديها فرصة ضئيلة لتولي منصب الأمين العام للأمم المتحدة.

وصرح كي لتليفزيون نيوزيلندا أن كلارك تمثل تهديدا لرغبة بعض أعضاء مجلس الأمن الدولي في فوز مرشح من أوروبا الشرقية بالمنصب.

وقال :"هذا أحد الجوانب ، وهناك جوانب أخرى من كل نوع".

وأضاف :"لا أعتقد أن الأمر انتهى بالنسبة لهيلين ، ولكنها بالفعل تواجه صعوبة شديدة".

وأشار كي إلى أن كلارك من المرجح أن تبحث موقفها بعد تسرب نتائج ثاني استطلاع غير رسمي ، والتي أظهرت تراجعها إلى المركز السابع بين إجمالي 11 مرشحا.

وبعد ظهور النتيجة ، كتبت كلارك في تغريدة على تويتر ،"أصبت بخيبة أمل من النتيجة. سوف أبحث ذلك في الأيام المقبلة".

وكانت كلارك تعتبر واحدة من المرشحين الأوفر حظا للمنصب ، حيث كان من المتوقع أن يجعلها عملها كرئيسة لبرنامج التنمية في الأمم المتحدة لسبعة أعوام وكرئيسة وزراء لنيوزيلندا لتسعة أعوام في وضع جيد.

وكان من المتوقع أيضا أن يفضل أعضاء مجلس الأمن الدولي أن تتولى امرأة منصب الأمين العام للأمم المتحدة للمرة الأولى ، ومع ذلك تصدر رئيس الوزراء البرتغالي الأسبق أنطونيو جوتيريس الاستطلاعين غير الرسميين اللذين أجراهما الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن .

ومن المتوقع أن تجري الجمعية العامة للأمم المتحدة تصويتها حول من يخلف بان كي مون في منصب الأمين العام للأمم المتحدة في أيلول/سبتمبر أو تشرين أول/أكتوبر هذا العام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً