العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ

دون تدخل بشري... برنامج كمبيوتر يعدّ تقارير إخبارية لـ "واشنطن بوست"

طوّرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية برنامج كمبيوتر يحمل اسم "هيليوغراف" تمّ تصميمه داخلياً، لإعداد مئات التقارير الإخبارية بشأن فعاليات أولمبياد ريو دي جانيرو؛ الذي يُقام حالياً في البرازيل، دون تدخل أيّ عنصر بشري.

وبحسب تقرير نقلته صحيفة "سبق" السعودية اليوم الاثنين (8 أغسطس / آب 2016)، بأن الصحيفة تنشر هذه التقارير الإخبارية على الموقع الرسمي للصحيفة على الإنترنت، وعلى منصّات البث المختلفة للجريدة مثل حساب الصحيفة على "تويتر".

ونقل الموقع الإلكتروني "ري كود" المعني بأخبار تكنولوجيا المعلومات عن رئيس قسم المشروعات الرقمية الجديدة بالصحيفة جيريمي جيلبرت، قوله إن الفكرة تكمن في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في إعداد تقارير إخبارية سريعة ومبسطة بشأن نتائج المباريات، وأعداد الميداليات وغيرها من التقارير القائمة على البيانات الإحصائية، بحيث يتفرغ الصحفيون بالجريدة لإعداد التقارير الأكثر أهمية وصعوبة.

وأكّد قائلاً: "نحن لا نحاول استبدال المراسلين، لكننا نحاول إتاحة الوقت أمامهم".

ويعكف فريق من مهندسي الكمبيوتر والصحفيين بالجريدة على متابعة البرنامج الذي يحمل اسم "هيليوغراف" وتشكيله للتأكّد من أنه يؤدي المهام الموكلة إليه على النحو المطلوب.

ويقول جيلبرت: إن صحيفة "واشنطن بوست" لديها طموحات كبيرة في هذا المجال لا تقتصر على وجود برنامج لكتابة التقارير الإخبارية القصيرة فقط.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:57 م

      الفكرة بسيطة جدا و هي وجود قالب لعرض النتائج و هو يمكن استخدامه بصورة سهلة في المواضيع الرياضية و بالطبع فانه غير صالح للأخبار السياسية و الاقتصادية.

اقرأ ايضاً