العدد 5084 - الأحد 07 أغسطس 2016م الموافق 04 ذي القعدة 1437هـ

«الجنايات الكويتية» ترجئ «إساءة دشتي للسعودية» إلى 19 سبتمبر المقبل

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أجلت محكمة الجنايات بدولة الكويت، قضية أمن دولة متهماً فيها النائب عبدالحميد دشتي بشأن إساءته للمملكة العربية السعودية، وتتضمن أربعة اتهامات جنايات أمن دولة إلى 19 سبتمبر/ايلول للإعلان ، حسبما قالت صحيفة الجريدة الكويتية اليوم الإثنين (8 اغسطس / آب 2016).

وجاء في تقرير الاتهام بالتهمة الأولى أن المتهم قام - بغير إذن من الحكومة - بعمل عدائي ضد دولة أجنبية (المملكة العربية السعودية) بأن وجه لها ونسب إليها - من خلال مداخلة هاتفية في برنامج «ساعة إخبارية» المذاع على قناة الإخبارية السورية الفضائية - الألفاظ والعبارات والوقائع المبينة بالأوراق، والمتضمنة أن «المملكة العربية السعودية تدعم الإرهاب والرجعية والتخلف وتنتهك حقوق الإنسان، وتتدخل في الشؤون الداخلية للدول، وأنها وراء ما يحدث من دمار في العراق وسورية والبحرين واليمن»، وكان من شأن ذلك تعريض الكويت لخطر قطع العلاقات السياسية معها، وذلك على النحو المبين في التحقيقات.

وأضاف التقرير، في التهمة الثانية، أنه كويتي أذاع عمدا في الخارج أخبارا وإشاعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للبلاد، وذلك من خلال برنامج «ساعة إخبارية» المذاع على قناة الإخبارية السورية الفضائية بأن ادعى، كذبا وعلى غير الحقيقة، تدخل المملكة العربية السعودية في الشؤون الداخلية للكويت والتأثير في قرارات مؤسساتها، وكان من شأن ذلك إضعاف هيبة الدولة واعتبارها والإضرار بمصالحها القومية.

وحمل التقرير التهمة الثالثة على النحو التالي «أنه أخل بوسيلة من وسائل العلانية بالاحترام الواجب لقضاة (السيد المستشار النائب العام وأعضاء النيابة العامة) بأن علق من خلال برنامج «ساعة إخبارية» المذاع على قناة الإخبارية السورية الفضائية على القرار الصادر بضبطه وإحضاره في القضية رقم 9 / 2016 جنايات أمن الدولة، وذلك على نحو يشكك في نزاهتهم والتزامهم بأحكام القانون».

وتابع في التهمة الرابعة «أنه أساء عمدا استعمال وسائل الاتصال الهاتفية، بأن ارتكب بواسطتها الجريمة موضوع الاتهام محل الوصف السابق.

وبينت صحيفة الاتهام أن المتهم يكون قد ارتكب الجناية والجنحة المنصوص عليها بقانون الجزاء، لافتا الى طلب النيابة العامة من محكمة الجنايات معاقبة المتهم، وفقا للمواد المذكورة في تقرير الاتهام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً