العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ

ترامب يتعهد بثورة ضريبية في أميركا ويهاجم اتفاقية الشراكة عبر «الهادئ»

ترامب أثناء إلقائه خطابه أمس - afp
ترامب أثناء إلقائه خطابه أمس - afp

قال المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، أمس الاثنين (8 أغسطس/ آب 2016)، إنه سيقترح إصلاحات ضريبية ستمثل أكبر ثورة ضريبية في الولايات المتحدة منذ عهد الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريجان (1988 - 1981).

وأضاف المرشح الجمهوري أن خطته تتناقض «تناقض الليل والنهار» مع الاقتراح الذي قدمته منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وقال إن الكثيرين من العمال الأميركيين سيرون انخفاض ضريبة الدخل المقررة عليهم إلى صفر في المئة وفقاً لخطته، مع إلغاء الكثير من الإعفاءات لأصحاب المصالح الخاصة. وأشار ترامب في كلمته أمام «نادي ديترويت للاقتصاد» إلى أن خطته ستساعد في نهوض أميركا، حيث «يمكن إنجازها ولن يكون إنجازها صعباً».

من ناحية أخرى، قال المرشح الجمهوري في كلمته التي قاطعها محتجون عليه عدة مرات إنه سيخفف الضوابط الحكومية بشدة، مشيراً إلى أن الإفراط في الضوابط والقيود الموجودة حالياً يكبد الولايات المتحدة نحو تريليوني دولار سنوياً من الناتج الاقتصادي.

وأضاف أثناء طرح رؤيته الاقتصادية «سيكون لدي هدف واحد عندما يتعلق الأمر بالضوابط: أريد أن تبقى الوظائف وأن تبقى الثروة في أميركا... لقد حان الوقت لكي نتخلص من الأثقال التي تجرنا إلى أسفل».

وقال: «لا نحقق أي مكاسب حالياً. لكن عندما أكون رئيساً سنعود إلى المكاسب مجدداً. سنفوز بالدوري العظيم»، مشيراً إلى أن نحو نصف سكان مدينة ديترويت يعانون البطالة وهي «نموذج حي للأجندة الاقتصادية الفاشلة لمنافستي» في إشارة إلى كلينتون.

من ناحية أخرى، هاجم ترامب اتفاقية التجارة الحرة مع الدول المطلة على المحيط الهادئ المعروفة باسم «الشراكة عبر المحيط الهادئ» وقال إنها ستكون «خيانة» لقطاع التصنيع في الولايات المتحدة وخاصة صناعة السيارات.

وأضاف المرشح الجمهوري أن اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ «ستكون كارثة أكبر» بالنسبة لصناعة السيارات من اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية (نافتا) والتي دخلت حيز التنفيذ في عهد الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون في العام 1994.

وقال ترامب الذي كان يتحدث مستعرضاً رؤيته الاقتصادية أمام «نادي ديترويت للاقتصاد» إن ولاية ميشجان الموجودة فيها مدينة ديترويت عاصمة صناعة السيارات الأميركية فقدت أكثر من نصف عدد وظائف هذه الصناعة بعد دخول اتفاقية «نافتا» حيز التطبيق.

وأضاف ترامب أنه سينسحب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، في حين أن كلينتون لن تفعل ذلك على رغم حديثها أخيراً عن عدم تأييدها لها. وبالنسبة لاتفاقية «نافتا»، قال ترامب إنه سيعيد التفاوض بشأنها «وسينسحب منها» إذا لم تحصل أميركا على اتفاق أفضل.

وجاء خطاب ترامب أمس بعد أسبوع مليء بأخطاء الدعاية، يحاول المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية أمس العودة إلى المسار الصحيح من خلال استعراض قدراته الاقتصادية.

وكان ترامب قد أعلن الأسبوع الماضي عن تشكيل لجنة من خبراء الاقتصاد لتقديم المشورة له خلال الحملة الانتخابية. تتكون اللجنة من 13 شخصاً، غالبهم من المديرين والمستثمرين في القطاع المالي إلى جانب القطاع العقاري.

ومن بين أعضاء هذه اللجنة المستثمرين العقاريين ستيف روث، توم باراك وهوارد لوربر، والمستثمر هارولد هام والمصرفي ستيفن إم كالك ومدير صندوق التحوط الاستثماري جون بولسون.

العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً