العدد 5085 - الإثنين 08 أغسطس 2016م الموافق 05 ذي القعدة 1437هـ

 بالصور... تعرف على طريقة تخزين الرطب

مع اشتداد درجة الحرارة معلنة قدوم فصل الصيف، يبدأ موسم الرطب في البحرين الذي ينتظر قدومه الناس، فيقوم البحرينيون بتخزين كميات كبيرة من الرطب للمواسم المقبلة، وخصوصاً لشهر رمضان المبارك، لكن هناك من يشتكي من قلة جودة الرطب بعد تخزينه، على اعتبار أنه لا يحافظ على الطعم الطازج نفسه بعد فترة.

فمن مزرعة الحاج حسن مرهون، عرض مرهون طريقة تخزين الرطب بالشكل الذي يجعله طازجاً حتى بعد سنة من تخزينه، في فيديو لا تتجاوز مدته ست دقائق على موقع الـ "يوتيوب"، والذي انتشر عبر "الواتساب".

بدأ مرهون في الفيديو بالإشارة إلى أنواع الرطب التي تزرع في مزرعته، والتي من الممكن تخزينها، مثل "الهلالي" و"السكري" و"الشيشي" و"الغرة" و"الخلاص" و"اللولو"، وغيرها الكثير من الرطب في البحرين.

ويضع الحاج مرهون الرطب أمامه بعد جمعه من النخيل ومنها "الخلاص" و"الغرة" و"الخلاص المهمد" أي التمر، ليبدأ بتخزينها، فيقول مرهون "التخزين ليس فقط للرطب مثل ما هو شائع بين الناس، بل يمكن تخزين التمر كذلك"، ويضيف "رطب (الخنيزي) و(الخلاص) من الرطب ذات الجودة العالية".

كيف يتم تخزين الرطب والتمر؟

في ذلك، يوضح مرهون أنه لابد من استخدام الفلين لصف الرطب أو التمر داخله، وخلال مقطع الفيديو يقوم مرهون  بصف التمر داخل علبة الفلين.

من جهة أخرى، يذكر مرهون طريقة الاستفادة من التمر، فيقول: "نستطيع الاستفادة من التمر في جعله بديلاً عن السكر، إذ يمكن استخدامه في صنع الكعك والعصير الطازج".

فبعد صف الرطب أو التمر داخل علبة الفلين، قام مرهون بغلق العلبة، ثم أحكمها بلف شريط لاصق، وبعد ذلك قام بوضع العلبة داخل كيس بلاستيكي، وبهذه الطريقة يمكن تخزين الرطب في المجمد لمدة ستة أشهر أو سنة فيحافظ الرطب على جودته وطعمه الطازج.

ويختم الحاج مرهون الفيديو بالمثل الشعبي "شد حزامك يا خرَّاف جاك المرزم"، ويقول لإنه كناية عن كثرة أنواع الرطب في هذا الموسم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً