العدد 5086 - الثلثاء 09 أغسطس 2016م الموافق 06 ذي القعدة 1437هـ

"ريو 2016": قمة عربية بين قطر وتونس في اليد

 تبرز غدا الخميس قمة عربية - عربية بين المنتخبين القطري وصيف بطل العالم والتونسي في الجولة الثالثة من منافسات الجولة الثالثة في مسابقة كرة اليد ضمن دورة الألعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 أغسطس/ آب الجاري.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة إلى المنتخبين الساعيين إلى بلوغ الدور الثاني خصوصا تونس التي منيت بخسارتين متتاليتين، في حين حققت قطر فوزا مدويا على كرواتيا ومنيت بخسارة قاسية أمام فرنسا حاملة اللقبين الاولمبي والعالمي.

وأبلت تونس بلاءا حسنا في مباراتها الأولى أمام فرنسا وخسرت بصعوبة 23-25، لكنها خيبت الآمال في الثانية أمام الدنمارك وخسرت 23-31.

وتدرك تونس جيدا ضرورة حاجتها إلى الفوز لإنعاش آمالها في تكرار انجازها في النسخة الأخيرة في لندن عندما بلغت ربع النهائي.

وتشارك تونس في الاولمبياد للمرة الرابعة بعد أعوام 1972 في ميونيخ و2000 في سيدني و2012 في لندن، فحلت سادسة عشرة في الأولى، وعاشرة في الثانية وبلغت ربع النهائي في الثالثة.

وتعود أفضل نتائج تونس على الصعيد الدولي حلولها رابعة في بطولة العالم 2005 على أرضها.

ولن يكون المنتخب القطري خصما سهلا في ظل تشكيلته المدججة بالنجوم، خصوصا انه يعول على نتيجته الرائعة في مونديال 2015 على أرضه لتكرار انجازه على الأقل في الاولمبياد، وهو ضمن بطاقة التأهل إلى ريو بتتويجه في التصفيات الأسيوية في الدوحة بعد فوزه على إيران في النهائي 28-19.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب الدنمارك مع كرواتيا، وفرنسا مع الأرجنتين.

وفي المجموعة الثانية، تسعى مصر إلى فوزها الثاني على التوالي عندما تلاقي بولندا.

وحقق المنتخب المصري فوزه الأول في الدورة عندما تغلب على السويد 26-25 أمس الثلثاء معوضا أمام سلوفينيا 26-27 في الجولة الأولى.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب البرازيل مع ألمانيا، وسلوفينيا مع السويد.

 

ربيعي أمل المغرب

ويدخل الملاكم المغربي محمد ربيعي بطل العالم في وزن 69 كلغ المنافسات لخوض الدور الثاني بعدما اعفي من الأول، وهو سيلاقي الكيني رايتون ندوكو اوكويري من اجل مقعد في ربع النهائي.

وتعقد آمال كبيرة على ربيعي لانتزاع الذهب الاولمبي للمرة الأولى في تاريخ المغرب، وبالتالي معانقة منصة التتويج للمرة الأولى في الملاكمة منذ اولمبياد سيدني عندما نال الطاهر التمسماني برونزية وزن 57 كلغ، علما بان الملاكمين المغاربة حصدوا 3 برونزيات حتى الآن (أحرز الشقيقان عبد الحق ومحمد عشيق في 1988 و1992 في وزني 54 و57 كلغ على التوالي.

كما يدخل المنافسة أيضا الجزائري عبد الحفيظ بن شبلة في وزن 81 كلغ بعدما اعفي بدوره من خوض الدور الأول وسيلاقي الفائز في المباراة بين الروسي بيتر خاموكوف والفنزويلي البير رامون راميريز.

ويخوض 4 ملاكمين عرب الدور الاول.

ففي وزن 56 كلغ، يلتقي المغربي محمد حموت مع الأوكراني ميكولا بوتسنكو، والتونسي بلال المحمدي مع إنكولوليكو سانتيليه من ليسوثو.

وفي وزن 64 كلغ، يلعب الأردني عبادة الكسبة مع الكندي ارثر بيارسلانوف، والجزائري عبد القادر شادي مع البرازيلي جويديسون تيكسييرا.

وتشهد منافسات وزن تحت 100 كلغ في الجودو مواجهة عربية عربية بين الإماراتي ايفان رومارنكو والجزائري الياس بويعقوب.

ويلعب أيضا المصري رمضان درويش مع دومينيك دوغاس من السيشل.

وفي منافسات السباحة، يخوض السوداني عبد العزيز عبدالله والجيبوتي برهان أبرو والليبي احمد التليسي واللبناني انطوني بربر والجزائري أسامة سحنون والمصري علي خلف الله تصفيات 50 متر حرة، والكويتي عباس القلي تحت الراية الاولمبية والسوري رامي انيس مع فريق اللاجئين تصفيات 100 متر فراشة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً