العدد 5087 - الأربعاء 10 أغسطس 2016م الموافق 07 ذي القعدة 1437هـ

موسكو تعلن إيقاف إطلاق النار في محيط حلب لـ 3 ساعات يومياً

مدنيون يجلسون في شاحنة صغيرة في مدينة حلب - reuters
مدنيون يجلسون في شاحنة صغيرة في مدينة حلب - reuters

موسكو، نيويورك - أ ف ب، رويترز 

10 أغسطس 2016

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الأربعاء (10 أغسطس/ آب 2016) أنها ستوقف إطلاق النار في محيط مدينة حلب التي تشهد معارك ضارية لثلاث ساعات يومياً، للسماح بإدخال مساعدات إنسانية إلى المدينة.

وقال قائد العمليات في هيئة أركان الجيش الروسي اللفتنانت جنرال سيرغي رودسكوي للصحافيين: «لضمان السلامة التامة للقوافل المتجهة إلى حلب ستكون هناك فترات تهدئة إنسانية من الساعة 10:00 إلى 13:00 بالتوقيت المحلي ابتداءً من الغد (اليوم) سيتم خلالها وقف كل المعارك والقصف الجوي والقصف المدفعي». وستبدأ هذه الهدنات الانسانية اليوم (الخميس) بين السابعة والعاشرة صباحاً بتوقيت غرينتش.

وقال رئيس العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة، ستيفن أوبرين إنه مستعد لدراسة الهدنة الروسية المقترحة، لكن هناك حاجة لهدنة 48 ساعة لسد جميع الاحتياجات الإنسانية بالمدينة السورية.

وقال أوبرين للصحافيين «في أي وقت... سأدرس أي اقتراح يسمح بتسليم المساعدات الإنسانية... لسد تلك الاحتياجات ينبغي وجود حارتين (بطريق) ويحتاج الأمر نحو 48 ساعة لإدخال ما يكفي من الشاحنات».

ويأتي ذلك بعد أن طالبت الولايات المتحدة وفرنسا أمس الأول (الثلثاء) بالسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى المدينة قبل عقد جولة جديدة من محادثات السلام التي تأمل الأمم المتحدة استئنافها في جنيف بين نظام الرئيس بشار الأسد والمعارضة.

في المقابل كررت روسيا موقفها الداعي إلى عدم وضع أي شرط مسبق لاستئناف هذه المفاوضات التي تريد المنظمة الدولية أن تعقد جولتها الجديدة قبل نهاية أغسطس الجاري.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الامم المتحدة سامنتا باور للصحافيين في ختام اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي إن استئناف مفاوضات جنيف أمر ملح «ولكن الإطار الذي تجري فيه المفاوضات يجب أن يكون صحيحاً أيضاً». وأضافت أنه «فيما خص وصول المساعدات الإنسانية... نحن نسير إلى الخلف».

العدد 5087 - الأربعاء 10 أغسطس 2016م الموافق 07 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً