العدد 5087 - الأربعاء 10 أغسطس 2016م الموافق 07 ذي القعدة 1437هـ

مجموعات القِراءة 3 Reading Groups

جاسم الموالي feedback [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

في هذا الجزء الثالث والأخير من هذا المقال سنعرض لمعايير اختيار كتابٍ للقِراءة والنقاش، والعقبات التي قد تنشأ خلال جلسات مجموعة القِراءة، وكذلك الاحتياجات الأساسية اللازمة لعقد جلسات مجموعة القِراءة، إضافة إلى ترتيبات عقد الجلسة، ونختم باقتراح مجموعة من الكتب للبدء بها في مجموعات القِراءة.

بداية، لاختيار كتابٍ للقِراءة والنقاش معايير؛ أول هذه المعايير - والتي تساعد على نجاح النشاط - هو التنويع في مجالات الكتب؛ مثل التنمية الذاتية، التحفيز الذاتي، الأدب، سِيَر العظماء، والتنمية البشرية، ... الخ. وذلك بحسب ميل الأغلبية من الأعضاء.

ويَحْسُنُ الطلب من الأعضاء اقتراح مجموعة من الكتب، ثم مناقشة هذه المقترحات واختيار ما ترغب فيه غالبية الأعضاء من بينها، وإحدى الآليات هي تخصيص جلسة يقوم فيها كل عضو باقتراح عناوين ثلاثة كتب، وبشرح أسباب اختياره لكل كتاب، ثم يتم التصويت السري على الكتب المقترحة.

وثاني المعايير أن يكون الكتاب يسيرا للقِراءة، ويُعطي للمشاركين مساحة كبيرة لإبداء رأيهم في أفكاره وموضوعاته.

أما ثالث المعايير فهو توافر الكتاب للمشاركين، وهذه المسألة محلولة في حال اختيار كتاب رقمي متوافر على الشبكة العنكبوتية مجانًا، وما أكثر هذه الكتب.

أما بالنسبة إلى العقبات التي قد تنشأ خلال جلسات مجموعة القِراءة؛ فأولاها التي قد تنشأ هي صعوبة توفير المكان المناسب للاجتماع، وتُحل بالتشاور مع الأعضاء، ولا شك أن أحد الأعضاء يعرف مكانًا يصلح للاجتماع.

وثانيها غياب مدير الجلسة لسبب أو آخر، وفي هذه الحالة يمكن أن يحل محله أحد الحاضرين - شريطة أن يكون متمكنًا وقد أتم قراءة الكتاب قراءة تحليلية -، ويمكن تحويل الجلسة إلى جلسة حوار عام حول أي موضوع يطرح من قبل أحد الأعضاء، أو تُحَوَّل الجلسة لمناقشة سَيْرِ الجلسات السابقة، وتقييمها وطرق تطويرها نحو الأفضل، كما يمكن جعلها جلسة للنقاش حول الكتب المرشحة مستقبلًا للدراسة والحوار.

ثالث العقبات هي غياب عدد كبير من الأعضاء عن حضور الجلسة، وهنا يُنصح بعدم إلغاء الجلسة، بل يُلجأ إلى بعض الحلول المطروحة في العقبة السابقة.

ورابع العقبات هي حضور بعض الأعضاء لكنه لسبب أو لآخر لم يتمكن من قِراءة الكتاب المطروح للنقاش، ففي هذه الحالة يمكن لهذا العضو أن يتحوَّل - في هذه الجلسة - إلى مستمع، وذلك خير من أن يهْرِف بما لا يَعْرِف.

وقد تسأل ما الحل عندما لا يتمكن أغلب الأعضاء من قِراءة الكتاب؟ في هذه الحالة يجب التعرف على الأسباب وطرح حلول للمشكلة، والتي قد تكون في الكتاب نفسه.

ولو تكرر من عضو معين عدم قِراءة الكتاب في أكثر من جلسة، فهنا يَجْدر برئيس المجموعة أن يَجتمع به على انفراد وينبهه، ويُبيِّن له أن الهدف من هذه الجلسات هي القِراءة، وليس أن تتحول إلى وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، فإن تغيَّر حالُه، وإلا طلب منه أن يحضر كمستمع، حتى لا يُضَيِّع حقَ غيره في المشاركة.

وبخصوص طريقة القِراءة المقترحة المُثلى استعدادًا لحضور الجلسة، فالقارئ الكريم يعرف أن أشهر أساليب القِراءة هي: قِراءة التركيز، وقِراءة الفهم العام، وقِراءة المسح السريع. وقد تسأل: أي هذه الأساليب هي المطلوبة في التحضير لجلسات القِراءة؟ ويُجاب بأن الفضلى هي قِراءة التركيز لكل الكتاب إن أمكن، وإلا فلبعض فصوله، وهي تلك الفصول التي سيشارك العضو في مناقشتها. بعدها تأتي قِراءة الفهم العام، فإن لم يستطع، فلا أقل من قِراءة المسح السريع.

وفيما يخص الاحتياجات الأساسية اللازمة لعقد جلسات مجموعة القِراءة، فهي يسيرة؛ ومنها الجانب المالي المتمثل في الطعام والشراب، ويُنصح بأن يكون غير مبالغ فيهما حتى لا تتحول الجلسة إلى جلسة أكل وشرب، ومن هذه الاحتياجات ترتيبات عقد الجلسة وهي ببساطة دعوة المعنيين وإدارة الجلسة إدارة حسنة.

وأخيرًا، فيما يتعلق باقتراح مجموعة من الكتب للبدء بها في مجموعات القِراءة، فأنا باعتباري مهتمًّا بالتنمية البشرية وعلوم الإدارة، فإني أقترح هذه المجموعة المكوَّنة من خمسة عشر كتابًا – وكلها متوافرة بصيغة إلكترونية مجانًا على الإنترنت-، والتي آمل أن يَشْرَع الإخوة القُراء في تكوينها في محيطهم، ذلك لنجني ثمرة عملية، ولا يكون حديثنا ترفًا فكريًّا. وهذ قائمة بالكتب لاختيار بعضها للمناقشة:

1. كتاب الهدية.

2. من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟ وهذا الكتاب والذي قبله لسبنسر جونسون.

3. مدير الدقيقة الواحدة، / أب الدقيقة الواحدة، / أم الدقيقة الواحدة، / بَيَّاع الدقيقة الواحدة، / اعتذار الدقيقة الواحدة، / مُدرس الدقيقة الواحدة، وذلك بحسب ميول ورغبات أعضاء المجموعة.

4. كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس.

5. دع القلق وابدأ الحياة، وهذا الكتاب والذي قبله لديل كارنجي.

6. غَيِّر تفكيرك، غَيِّر حياتك.

7. ارسم مستقبلك بنفسك، وهذا الكتاب والذي قبله لبريان تريسي.

8. عقل جديد كامل، لدانيل هـ. بِنك.

9. أيقط العملاق بداخلك، لأنتوني روبنز.

10. ثمانية وأربعون قانونًا للقوة، لروبرت غرين.

11. لا تهتم بصغائر الأمور فكل الأمور صغائر، لريتشارد كارلسون.

12. فَكِّر تُصبح غنيًّا، لنابليون هيل.

13. قوة التفكير الإيجابي، لنورمان فينسنت بيل.

14. العادات السبع للناس الأكثر فاعلية.

15. البديل الثالث، وهذا الكتاب والذي قبله لستيفن كوفي.

إقرأ أيضا لـ "جاسم الموالي"

العدد 5087 - الأربعاء 10 أغسطس 2016م الموافق 07 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:29 ص

      موضوع رائع دكتور جاسم دائما ما تبهرنا بروعة مقالاتك

اقرأ ايضاً