العدد 5087 - الأربعاء 10 أغسطس 2016م الموافق 07 ذي القعدة 1437هـ

إيطاليا تفرج عن منشق إيراني بعد نداءات من منظمات حقوقية

أكدت منظمة المجلس الوطني الإيراني الإفراج عن ناشط إيراني يعمل لديها اليوم الخميس (11 أغسطس/ آب 2016) عقب إلقاء القبض عليه بينما كان يقضي عطلة في إيطاليا بناء على مذكرة توقيف دولية بحقه.

واعتقل مهدي خسروي (37 عاما) في أحد الفنادق بالقرب من بحيرة كومو في شمال إيطاليا مساء السبت الماضي بعد ظهور اسمه على لائحة المطلوبين التي قدمتها إيران إلى وكالة الشرطة الدولية "الإنتربول".

ونشر المجلس الوطني الإيراني من أجل انتخابات حرة، الذي يتخذ من باريس مقرا، صورة للمنشق مبتسما، مع رسالة تؤكد أنه تم إطلاق سراحه.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية "أنسا"، أن الرجل تم استجوابه من قبل محكمة في ميلانو، وأخلي سبيله بعد أن أظهر محاميه أنه يحمل وضع لاجئ في بريطانيا، وتعرض للاضطهاد في وطنه.

وقال المتحدث باسم منظمة العفو الدولية في إيطاليا، ريكاردو نوري، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن المنظمة ساعدت الفريق القانوني لخسروي، وكانت مستعدة للاحتجاج لدى وزير العدل أندريا أورلاندو، إذا رفضت المحكمة إطلاق سراح الرجل.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وجه نجل شاه إيران الراحل الذي أطيح به خلال الثورة الإسلامية عام 1979، دعوة إلى رئيس الوزراء، ماتيو رينزي، للتدخل.

وكتب رضا بهلوي في نداء يوم الإثنين الماضي "إن عودة السيد خسروي إلى إيران ستؤدي إلى حبسه وتعذيبه واحتمال الإدانة والإعدام باعتباره خصما للنظام سياسيا وفي مجال حقوق الإنسان".

وفر خسروي من إيران في أعقاب الاحتجاجات حول الانتخابات الرئاسية لعام 2009، التي شابتها مزاعم تزوير لإعادة انتخاب محمود أحمدي نجاد.

وتطالب إيران بتسليمه لمحاكمته عن اتهامات متعلقة بالفساد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً