العدد 5088 - الخميس 11 أغسطس 2016م الموافق 08 ذي القعدة 1437هـ

بالفيديو... الشهاوبي يخسر ويرفض مصافحة الاسرائيلي ويثير ضجة... وبعض القنوات العربية نقلت الحدث

خرج المصري اسلام الشهاوبي أمام منافسه الإسرائيلي اور ساسون وخرج من الدور الأول (32) لمنافسات وزن فوق 100 كلغ ضمن رياضة الجودو اليوم الجمعة (12 أغسطس/آب 2016) في دورة الألعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 أغسطس.

ونجح ساسون في حركتين نال على الأولى 10 نقاط، ثم تمكن بحركة اخرى ايبون (100 نقطة) من حسم المباراة بعد دقائق و24 ثانية.

وقرر الشهاوبي والمسئولون عنه عدم الانسحاب أمام الإسرائيلي كما يفعل عادة معظم الرياضيين العرب لدى وقوعهم في مواجهة إسرائيليين، لكنه رفض مصافحة منافسه الإسرائيلي بعد الخسارة وأثار ضجة قبل أن يلزم باحترام النظام.

ورفض الشهابي وضع يده باليد الممدودة للإسرائيلي فاثار صفرات الاستهجان من الجمهور، ورفض أيضا القيام بالحركة التقليدية المميزة لدى ممارسي هذه الرياضة والمتمثلة في حني الرأس عند إعلان الحكم نتيجة النزال، لكن الحكم الزمه إلى العودة إلى البساط وأدى الحركة المعروفة.

تصرف شخصي

واعتبر رئيس اللجنة الاولمبية المصرية هشام حطب بعد المباراة أن التردد قبلها اثر على أداء اسلام الشهاوبي وأدى إلى خسارته أمام ساسون.

وقال حطب في تصريح لوكالة فرانس برس "تردد اللاعب ما بين أن يخوض المباراة أو ينسحب أدى إلى توتره وخسارته" مشيرا إلى "حجم الضغوط الإعلامية المصرية والعربية الكبيرة عليه".

وأضاف رئيس اللجنة الاولمبية "الناس جميعا كانوا في حالة ترقب وانتظار ما بين أن يخوض اللاعب المباراة أم لا، وحاولنا جميعا إخراجه من هذا الإحساس لكننا فشلنا".

وذكر بتصريح سابق له قائلا "أعلنا أننا لن ننسحب وتركنا للاعب نفسه اتخاذ القرار، لكن عدم مصافحته لمنافسه تصرف شخصي"،.

وقال: "كنا نتوقع خسارته نظرا للفارق الكبير بينه وبين الإسرائيلي، لكننا حاولنا رفع معنوياته وخوض المباراة دون ضغوط".

وأصدرت اللجنة الاولمبية المصرية لاحقا بيانا أكدت فيه ما صرح به رئيسها حطب: "نبهنا على اللاعب بضرورة التحلي بالروح الرياضية دون التأثر بأي ضغوط إعلامية وما شابه".

وأضاف البيان "ما بدر من اللاعب بعد المباراة هو تصرف شخصي على رغم تكرار التنبيه عليه بعدم القيام بأي مخالفة والخضوع للضغوط الكثيرة عليه".

عقوبات محتملة

من جانبه، قال ناطق باسم اتحاد الجودو الدولي في رسالة الكترونية إلى وكالة فرانس برس "لا يوجد ما يلزم بالمصافحة في نهاية اللقاء، لكن من الواجب الانحناء، ولهذا استدعي اللاعب المصري من اجل تنفيذ هذه الحركة وقام بذلك".

وأضاف "لكن، هذا الموقف سيدرس بعد الألعاب بهدف اتخاذ إجراءات إضافية محتملة إذا اقتضى الأمر. في الماضي، لم تحدث حالة مماثلة، وان يقبل ممثلو الدول العربية اللعب ضد رياضيين إسرائيليين فهذا تطور كبير".

وكان حطب صرح بعد القرعة "سيلعب الشهاوبي مع خصمه الإسرائيلي، ولن نحطم أحلام شاب مصري في الألعاب الاولمبية لمجرد وقوعه مع لاعب إسرائيلي".

وتابع حطب المتواجد في ريو دي جانيرو مع الوفد المصري: "موقفنا من اسرائيل معروف، لكن في الرياضة لا ننسحب أمام رياضيين اسرائيليين، ونتمنى للاعبنا الفوز".

لكن الفارق كبير جدا بين اللاعبين فالإسرائيلي في سن الخامسة والعشرين ووزنه 120 كلغ، بينما يكبره المصري بتسع سنوات ويقله وزنا بـ15 كلغ.

وحل الشهاوبي في المركز الحادي والعشرين في العاب أثينا 2004 والـ13 في بكين 2008 والـ17 في لندن 2012.

وساسون هو أول لاعب يمثل إسرائيل في هذا الوزن ضمن رياضة الجودو في الألعاب الاولمبية، وكان أحرز فضية بطولة أوروبا 2016 للجودو.

قنوات عربية تنقل الحدث

هذا، ونقلت بعض القتوات العربية الرياضية هذا الحدث مما أثار ضجة كبيرة في بعض وسائل التواصل الاجتماعي.

 

الطيب يسقط أمام رينر

وتخطى الجزائري محمد أمين الطيب الدور الأول في الوزن الأعلى لرياضة الجودو بفوز صريح على المنغولي تيمولن باتولغا بعدما أسقطه خلال المباراة (5 دقائق) عدة مرات قبل أن يؤكد تفوقه بحركة وزاري.

لكن الطيب لم يستغرق طويلا في ثمن النهائي أمام النجم الفرنسي تيدي رينر بطل العالم 8 مرات وحامل ذهبية لندن 2012، وسقط بحركة ايبون مباغتة بعد مرور 05ر1 دقيقة فقط.

ولم يصمد التونسي فيصل جاب الله في الدور الأول حتى نهاية المباراة وسقط أكثر من مرة على البساط بفعل قوة المجري بارنا بور الذي نجح قبل النهاية بحركة ايبون أيضا مع حركة يوكو بعد 20ر4 دقائق.

وفي منافسات الوزن الأعلى لدى السيدات فوق 78 كلغ، خسرت الجزائرية صونيا الصالح (78 كلغ) في الدور الأول بسهولة أمام العملاقة الصينية سونغ يو (103 كلغ) بحركة ايبون بعد مرور 2.14 دقيقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 6:15 ص

      برأيي انه أخطأ عندما شارك واخطأ مرة اخرى عندما لم يصافح اللاعب..

    • زائر 10 | 12:56 ص

      في الأساس هناك قضيه وهناك عدو والالعاب الأولمبية تعتبر ألعاب صداقيه وقبول الأطراف وان كنت تلعب مع الخصم تقبل به في جميع الامور فهذا يبرر زمن ال...والعدو الأزلي للمسلمين

    • زائر 9 | 12:16 ص

      الموت للصهاينه ومن يؤيدهم

    • زائر 7 | 3:22 م

      اراد ان يكسر رأس فكسرت رأسه... الموضوع ومافيه هو انه أراد ان يثبت نفسه ولكن في الاخير خسر المباراة وخسر تقديرنا له نحن المواطنين/الشعوب العربيه.. كان الاحرى به الانسحاب ويحفظ ماء وجهه و احترام الشعوب العربيه له...

    • زائر 6 | 3:11 م

      كف!!! يالحبيب ليكون انت من اللينين؟

    • زائر 5 | 3:08 م

      خخخخخ
      أفركو رمتة في القاع من زمن حروبهم ويا الصهاينة او كلة أمشلخين ولي قاهرني فيهم حرب غزة و حرب الجنوب أقتلو من الصهاينة أكثر من جميع الحروب إلي خاضتة مصر ويا الصهاينة شفتوا المصخرة اشلون طول حياتهم وهمة يمثلون حتي في الخروب

    • زائر 2 | 1:29 م

      شلخوة ابو الفول ولطعمية او لو كان فية مسابقة في طول اللسان چان خذ الذهبية هاذي إلي فالحين فية كنة مقترين فيهم بس اطلعو طيط

    • زائر 3 زائر 2 | 2:07 م

      يبين عليه ....وهالحركة ماتمثل أخلاق الانسان

    • زائر 4 زائر 2 | 2:08 م

      الاسلام*

    • زائر 1 | 1:17 م

      كان الأفضل للاعب المصري ان يهزم الاسرائيلي شر هزيمه هنا كان انتصارنا على اليهود ككف على وجوههم لنقول نحن هنا وأنحني له بالشكر لعدم السلام عليه✌????

شاهد أيضا