العدد 5088 - الخميس 11 أغسطس 2016م الموافق 08 ذي القعدة 1437هـ

وزير الخارجية الألماني يتوجه إلى روسيا لتهدئة الوضع المتوتر بشأن القرم

وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير
وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير

يعتزم وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير التوجه يوم الاثنين المقبل إلى موسكو لإجراء مباحثات مع نظيره الروسي سيرجي لافروف بشأن الوضع المتفجر في أوكرانيا.

وقالت الخارجية الألمانية في برلين اليوم الجمعة (12 أغسطس/ آب 2016) إن شتاينماير سيتوجه لإلقاء كلمة في جامعة بوريس يلتسين في مدينة يكاترينبورج في جبال الأورال. وتدرس القيادة الأوكرانية الموالية للغرب إمكانية إلزام الروس بالتأشيرة عند دخولهم الأراضي الأوكرانية بعد زيادة درجة التوتر التي طرأت على العلاقات مؤخرا. وقال وزير الخارجية الأوكراني باول كليمكين: "علينا أن نراقب القادمين إلى أرضنا من جانب روسيا مراقبة شديدة".

من جانبها حذرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أوكرانيا من إدخال نظام التأشيرة بالنسبة للمواطنين الروس، مشيرة إلى أن هذا سينعكس على أوكرانيا ذاتها لأن روسيا ستتخذ ذات الإجراء. وصرحت القيادة الروسية بأنها لا تستبعد قطع العلاقات الدبلوماسية مع أوكرانيا بعد زيادة توتر الأوضاع بين موسكو وكييف على خلفية الصراع على شبه جزيرة القرم.

وقال رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف اليوم الجمعة في منتجع سوتشي الروسي: "إذا لم يكن هناك بديل يؤدي إلى تعديل الموقف فمن الممكن أن يصدر الرئيس قرارا مثل هذا."

وأوضح ميدفيديف لوكالة أنباء إنترفاكس الروسية أنه لا يتمنى ذلك شخصيا. ولا يوجد سفير لكلا الطرفين في البلد الآخر في الوقت الراهن.

وترفض كييف الموافقة على تعيين ميخائيل بابيتش سفيرا روسيا لديها بعد اختيار موسكو له.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً