العدد 5089 - الجمعة 12 أغسطس 2016م الموافق 09 ذي القعدة 1437هـ

بلدريم: لا حلول وسط مع أميركا بشأن تسليم غولن

رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم السبت (13 أغسطس/ آب 2016) إن بلاده لا ترى أي مجال لحل وسط مع الولايات المتحدة بشأن طلب تسليم رجل الدين فتح الله غولن الذي تتهمه بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت الشهر الماضي.

وأدلى يلدريم بهذه التصريحات لمجموعة من الصحافيين الذين نقلوا عنه قوله إن جو بايدن نائب الرئيس الأميركي سيزور تركيا في 24 أغسطس/ آب.

وأضاف أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيزور تركيا في شهر أكتوبر تشرين الأول.

ونقل المدير العام لقناة (سي.إن.إن ترك) وهو أحد الصحفيين الذين حضروا المؤتمر الصحفي الذي عقده يلدريم قوله "العامل الأساسي لتحسين علاقاتنا مع الولايات المتحدة هو تسليم كولن حيث لا مجال للتفاوض."

وأضاف رئيس الوزراء قائلا "هذا الأمر تتوقف عليه أيضا مسألة استمرار المشاعر المناهضة للولايات المتحدة في تركيا من عدمه."

وتشعر تركيا بالغضب مما تعتبره إدانة فاترة من حلفائها الغربيين لمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت يومي 15 و16 يوليو تموز على الرئيس رجب طيب إردوغان والحكومة التركية. وتركيا غاضبة أيضا من الانتقادات الغربية لحملة التطهير التي استهدفت جنودا بالجيش وقضاة وموظفين عموميين عقب محاولة الانقلاب.

وقتل أكثر من 240 شخصا في محاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذتها مجموعة في الجيش باستخدام الطائرات المقاتلة وطائرات الهليكوبتر والدبابات.

ومنذ محاولة الانقلاب فصل خمسة آلاف شخص من أصل 81 ألف شخص من وظائفهم وأوقف الباقون عن العمل.

ومنذ ذلك الحين أيضا كثفت تركيا ضغوطها لتسلم كولن من الولايات المتحدة. ويدير رجل الدين الذي كان في السابق حليفا لإردوغان شبكة واسعة من المدارس الدولية خارج تركيا.

وقال يلدريم اليوم السبت إن هناك تطورا في موقف الولايات المتحدة من تسليم كولن لكنه لم يخض في التفاصيل.

وأضاف يلدريم أن كولن كان يدير قناة اتصال خاصة يستخدمها 50 ألف شخص وكرر انتقادات بلاده لرجل الدين الذي ينفي أي صلة بمحاولة الانقلاب.

وفي وقت سابق اليوم احتجت تركيا على تصريحات لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين والتي قال فيها إنه يجب على أنقرة كبح "التعطش للانتقام" من منتقديها في الداخل بعد محاولة الانقلاب.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بلجيج في بيان إن تصريحات الأمير زيد غير مقبولة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً