العدد 5090 - السبت 13 أغسطس 2016م الموافق 10 ذي القعدة 1437هـ

توجيه التهمة إلى مشتبه به في قضية قتل الكاهن الفرنسي

وجه قاضٍ فرنسي متخصص في المسائل الإرهابية التهمة رسمياً، أمس الأول (الجمعة)، إلى شاب عمره 21 عاماً قام بزيارة قاتلي الكاهن الذي ذبح في كنيسة في يوليو/ تموز في منطقة النورماندي قبل قليل على حصول الوقائع، وأودع السجن، وفق ما أفاد مصدر قضائي.

وأوضح المصدر أنه تم توجيه التهمة إلى المشتبه به بتشكيل «عصابة إجرامية ذات أهداف إرهابية» بعدما قبض عليه يوم الاثنين الماضي قرب تولوز.

وبعد توقيفه أربعة أيام على ذمة التحقيق، وضع قيد الاعتقال الاحترازي.

وكان الشاب توجه قبيل اعتداء 26 يوليو إلى منطقة روان للقاء قاتلي الكاهن جاك هاميل، بحسب ما قال مصدر مطلع على التحقيق، مشيراً إلى أنه اتصل بالقاتلين عبر خدمة «تلغرام» للرسائل القصيرة المشفرة التي يستخدمها المتطرفون.

وقال المشتبه به، وهو غير معروف من أجهزة الاستخبارات، إنه تبنى الأفكار المتطرفة مؤخراً وبصورة سريعة، فيما يعتبره المحققون شاباً عاطلاً عن العمل وغير مستقر الشخصية.

ويظهر التحقيق أنه تواصل مع عادل كرميش الذي أقدم مع عبدالمالك بوتي جان على قتل الكاهن، عبر خدمة «تلغرام»، وهي الخدمة ذاتها التي تعرف القاتلان أحدهما على الآخر من خلالها قبل بضعة أيام فقط من تنفيذهما جريمة القتل. وكان عادل كرميش وعبدالمالك بوتي جان وكلاهما في الـ 19 من العمر دخلا كنيسة سانت اتيان دو روفري قرب روان واحتجزا خمسة أشخاص فيها رهائن وقتلا الأب هاميل ذبحاً أثناء إحيائه القداس، قبل أن تقتلهما الشرطة. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» الاعتداء.

وكشف المصدر المطلع على التحقيق أن المحققين وصلوا إلى المشتبه به بعدما عثروا على رقمي هاتفي القاتلين على خطه الهاتفي.

وتابع المصدر أنه قال للشرطيين أثناء التحقيق معه إنه قصد سانت اتيان دو روفري في 24 يوليو لمتابعة «دورة دينية» مع عدد من الأشخاص وبينهم القاتلان. وروى الشاب أنه قضى الليل هناك لكنه غادر صباح اليوم التالي لأن «التواصل لم يكن جيداً»، وفق مصدر في الشرطة.

وأكد للمحققين أنه غادر عادل كرميش وعبدالمالك بوتي جان من غير أن يعلم بخططهما. لكن المحققين يشتبهون بأنه كان على علم بمحتوى حساب عادل كرميش على «تلغرام» حيث كشف القاتل سيناريو الجريمة التي كان يعتزم تنفيذها.

وسبق أن أوقف فريد ك. أحد أقرباء عبدالمالك بوتي جان في 31 يوليو في سياق القضية وأودع السجن.

العدد 5090 - السبت 13 أغسطس 2016م الموافق 10 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً