العدد 5090 - السبت 13 أغسطس 2016م الموافق 10 ذي القعدة 1437هـ

7 لاءات لـ «جمع التبرعات»: الجمعيات الخيرية تشكو البطء والتأخير... و«التنمية» تنفي

واجهت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، شكاوى جمعيات خيرية من بطء الترخيص لجمع التبرعات، بالنفي، والتأكيد على أن التأخير حصل بشكل عرضي وفي وقت سابق نتيجة التغيير في آلية العمل، قبل أن تتم معالجته.

وعلى إثر صدور مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2013، بشأن تنظيم جمع المال للأغراض العامة، دخل نظام جمع التبرعات، عهداً جديداً.

وفي قراءة للمرسوم ولائحته التنفيذية، أحصت «الوسط»، أكثر من 7 لاءات، تضمنها المرسوم ولائحته التنفيذية، وجاءت لتنظم عملية جمع التبرعات لأكثر من 600 جمعية أهلية مرخصة في البحرين، من بين ذلك ما تحدث عن نص مادة (5) «على الوزارة أن تبت في طلب الترخيص بجمع المال خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه (...)، ويعتبر فوات المدة المشار إليها دون رد بمثابة رفض ضمني للطلب».

وتنادي الجمعيات الخيرية، التي تعتمد بشكل رئيسي في مواردها على المساهمات والتبرعات، بـ»مرونة وتسهيلات أكبر لعملية جمع التبرعات، من قبل الوزارة».

وفي الوقت الذي قال فيه رئيس جمعية الشاخورة الخيرية سلمان العصفور، إن الجمعية «تواجه صعوبات في جمع المال، حيث قدمت طلباً للحصول على ترخيص قبيل شهر رمضان الفائت، دون الحصول على رد من الوزارة»، كانت التأكيدات الرسمية تشير لعدم وجود طلب باسم الجمعية في «سجل قيد طلبات تراخيص جمع المال للأغراض العامة».

وتعتمد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مرسوماً بقانون رقم (21) لسنة 2013، بشأن تنظيم جمع المال للأغراض العامة، والذي ينص في المادة (14) منه على «يعاقب بالسجن المؤبد أو السجن الذي لا يقل عن عشر سنوات وبالغرامة التي لا تقل عن مائة ألف دينار ولا تجاوز خمسمائة ألف دينار، كل من جمع أموالاً لغرض إرهابي. ويعاقب بالحبس وبغرامة لا تتجاوز ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بجمع أموال للأغراض العامة دون الحصول على ترخيص وفقاً لأحكام هذا القانون، ويعتبر جمع المال لغير الأغراض العامة المنصوص عليها في هذا القانون ظرفاً مشدداً».

بجانب ذلك، ينص المرسوم على أن «يعاقب على مخالفة باقي أحكام هذا القانون والقرارات الصادرة تنفيذاً له بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين. وفي جميع الأحوال تقضي المحكمة بمصادرة الأموال التي تم جمعها أو أية أموال مساوية لها في القيمة تكون مملوكة لمرتكب الجريمة، وتؤول الأموال محل المصادرة لصالح الأعمال الخيرية التي تحددها الوزارة».

العدد 5090 - السبت 13 أغسطس 2016م الموافق 10 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:39 ص

      يعني يلزمون جمعية خيرية بدفع غرامة عجباً!!

    • زائر 4 | 3:00 ص

      هل هذا بط من الوزارة ؟؟؟ الان الوزارة توظف اللذين ليس لديهم الخبرة في مشاريع الجمعيات الخيرية .. لدينا طلب معهم بحاله قيد الدراسة من ثلاثة شهور وهو موجود على الصفحة الإلكترونية.. وايضا طلب جمع المال يمتد لشهرين حتى تصدر الموافقة .. بطأ شديد و استغفال الناس حقوقها ....

    • زائر 3 | 2:44 ص

      هناك بعض الجمعيات تم رفض طلباتها رسميا بدون ذكر اسباب و لحد الان لم يتلقوا اي ردود على استفساراتهم و هم في حيرةمن امرهم فلماذا يحدث مثل هذا الرفض بدلا من تسهيل الاجراءات و مساعدة الجمعيات على القيام باعمالها.

    • زائر 2 | 2:29 ص

      الطلبات تتأخر كثيرا وطلبنا موجوجود في النوققع الالكتروني من شهر ٣ وللآن لم نحظ بالترخيص

    • زائر 1 | 1:47 ص

      صح .. لدينا طلب معهم بحاله قيد الدراسة من ثلاثة شهور وهو موجود على الصفحة الإلكترونية.. وايضا طلب جمع المال يمتد لشهرين حتى تصدر الموافقة .. بطأ شديد

اقرأ ايضاً