العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ

الهند مستعدة لمحادثات مع باكستان... والأمم المتحدة قلقة من العنف في كشمير

جندي هندي يقف في أحد شوارع سريناغار وسط حظر للتجوال - afp
جندي هندي يقف في أحد شوارع سريناغار وسط حظر للتجوال - afp

سريناغار، نيودلهي - رويترز 

17 أغسطس 2016

قالت مصادر في وزارة الخارجية الهندية أمس الأربعاء (17 أغسطس/ آب 2016) إن الهند مستعدة لإرسال أرفع دبلوماسييها إلى باكستان لإجراء محادثات تتركز على مكافحة الإرهاب عبر الحدود، وذلك بعد تصاعد العنف في منطقة كشمير المتنازع عليها والواقعة في أقصى شمال الهند.

وأضافت المصادر أن وكيل وزارة الخارجية سوبراهمنيام جيشانكار مستعد لحضور محادثات بدعوة من نظيره الباكستاني تتركز على الوضع في كشمير. وتأتي البادرة الهندية بعد 40 يوماً من الاحتجاجات العنيفة في المنطقة التي تحكمها الهند من كشمير والتي أشعلها قتل قوات الأمن قائداً ميدانياً لجماعة «حزب المجاهدين» المتشددة التي تعمل من باكستان وتتمتع بتأييد كبير.

وقتل 64 شخصاً على الأقل وأصيب ألوف آخرون في اشتباكات مع قوات الأمن أدانتها باكستان التي تزعم أيضاً السيادة على جامو وكشمير وهو نزاع إقليمي يرجع إلى العام 1947 الذي شهد تقسيم الهند إلى الهند وباكستان.

وتقول الهند إن جامو وكشمير -الولاية الوحيدة التي تسكنها غالبية مسلمة والتي تشمل منطقة كشمير المتنازع عليها- جزء لا يتجزأ من أراضيها.

ولم يتسنَّ على الفور الحصول على تعليق من وزارة الخارجية الباكستانية على استعداد الهند لإجراء محادثات.

ومن جانبه عبر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين عن «عميق الأسف» لفشل السلطات الهندية والباكستانية في السماح بدخول شطري كشمير للتحقيق في مزاعم انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في شطري الإقليم.

وقال في بيان في جنيف إن من سوء الحظ أن محاولات مخلصة بذلتها الأمم المتحدة من أجل تقييم مستقل للحقائق فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في شطري كشمير باءت بالفشل. وأضاف «من دون الدخول ليس بإمكاننا إلا أن نخشى وقوع الأسوأ».

العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً