العدد 5094 - الأربعاء 17 أغسطس 2016م الموافق 14 ذي القعدة 1437هـ

السعودية تسمح للمؤسسات الأجنبية بشراء الأسهم

ستسمح السعودية للمستثمرين الأجانب من المؤسسات بشراء الأسهم مباشرة في عمليات الطرح العام الأولي في خطوة قد تساعد الحكومة على بيع حصص بمليارات الدولارات في شركات مثل عملاق النفط أرامكو السعودية.

يبدأ تنفيذ القواعد الجديدة التي أعلنتها هيئة السوق المالية اليوم الخميس (18 أغسطس/ آب 2016) في بداية العام القادم وتتضمن إدراج المستثمرين الأجانب المؤهلين ضمن فئات المؤسسات المسموح لها بالمشاركة في عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب التي يستخدمها متعهدو التغطية في تسعير وتخصيص الأسهم بعمليات الطرح العام الأولي.

كانت هيئة السوق قالت في وقت سابق إنه سيسمح للمستثمرين من المؤسسات بشراء الأسهم مباشرة في عمليات الطرح العام الأولي فقط على أساس كل حالة على حدة لكنهم قد يشاركوا مباشرة من خلال قنوات مثل صناديق الطرح لعام الأولي المحلية.

وبموجب إصلاحات اقتصادية كاسحة أعلنت هذا العام وتهدف إلى الحد من اعتماد المملكة على إيرادات صادرات النفط تخطط الحكومة في الأعوام المقبلة لطرح أسهم في مجموعة كبيرة من الشركات من بينها ما يصل إلى خمسة بالمئة من أسهم أرامكو التي قد تبلغ قيمتها عشرات المليارات من الدولارات.

وقد تطرح بعض الأسهم في الخارج لكن من المتوقع أيضا إدراجها في البورصة السعودية. وبقيمة سوقية تبلغ 380 مليار دولار فقط فإن سوق الأسهم السعودية تبدو أصغر من أن تستوعب كثيرا من عمليات الطرح العام الأولي الكبيرة ولذا فإن تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية قد تكون شرطا أساسيا لانطلاق عمليات الطرح بسلاسة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً