العدد 5096 - الجمعة 19 أغسطس 2016م الموافق 16 ذي القعدة 1437هـ

بالفيديو... «الوسط» تستكشف سوق «التكاسي» السوداء... آسيويون «يتكسون» بلا ترخيص ويقتنصون لقمة البحريني

في جولة ميدانية بسوق المنامة القديم، استكشفت «الوسط»، السوق السوداء والنشطة لقطاع سيارات الأجرة، تحديداً من قبل سواق آسيويين يستخدمون سيارات خاصة وبعضها مُستأجرة، ويتواجدون في مناطق مختلفة على مستوى محافظتي المنامة والمحرق.

مقابل ذلك، كان البحرينيون ممن قضى بعضهم أكثر من 4 عقود في المهنة، يضعون اليد على الخد، وهم في حالة انتظار زبون واحد منذ الساعة 4 صباحاً، دون جدوى.

مُعاناةٌ ظلت حاضرة لنحو 900 بحريني من أصحاب سيارات الأجرة، مُنذُ مطلع العام 2002، دون أن تجد لها حلّاً من قبل الجهات المعنية، ليبث أصحاب سيارات الأجرة، على إثر ذلك، نداءهم إلى سمو رئيس الوزراء، مؤملين من سموه إصدار توجيهاته للجهات المعنية لوضع حدٍّ للمشكلة.


البحرينيون يستغيثون: سواق بلا «كستمر»... ونداؤنا لسمو رئيس الوزراء

«الوسط» تستكشف سوق «التكاسي» السوداء... آسيويون «يتكسون» بلا ترخيص... يقتنصون لقمة البحريني وللفنادق «كوميشن»

المنامة - محمد العلوي

في جولة ميدانية لسوق المنامة القديم، استكشفت «الوسط»، السوق السوداء والنشطة لقطاع سيارات الأجرة، تحديداً من قبل سواق آسيويين يستخدمون سيارات خاصة وبعضها مستأجرة، ويتواجدون في مناطق مختلفة على مستوى محافظتي المنامة والمحرق.

الساعة تشير لـ 9:30 صباحا، كان الآسيوي محمد ساجد (ضمن مجموعة أخرى من الآسيويين)، يقف عند الإشارة الضوئية القريبة من المحطة الرئيسية لباصات النقل العام في المنامة.

اقتربنا منه، فباشرنا هو بالسؤال: «سديك، انت يبي سيارة؟»، فأجبناه «نعم، هل نحصل على سيارة تقلنا لمجمع سيتي سنتر؟»، فكان الرد الفوري «يس، وبدينارين بس».

على إثر ذلك، طلبنا من الآسيوي محمد ساجد معرفة موقع سيارته، فقال ويده تؤشر ناحية شجرة تبعد بضعة أمتار، وتستظل تحتها 3 سيارات من بينها سيارة حمراء اللون، نوع تويوتا يارس «هذي سيارتي»، ليسير بنا ناحيتها، وبعد الركوب في السيارة الخاصة والخالية من أية علامة من علامات سيارات الأجرة، كان التفاوض فتم تخفيض كلفة النقل لـ 3 دنانير (ذهابا وإيابا)، وبعد المزيد من التفاوض و«المساومة» كان رد الآسيوي محمد ساجد «آز يو لايك»، في إشارة منه لقبول أي مبلغ.

ومن محمد ساجد إلى أحد الفنادق القريبة، كانت الجولة الميدانية لـ»الوسط» تستكشف حلقة ثانية من حلقات السوق السوداء لقطاع سيارات الأجرة.

في أحد الفنادق، كان سؤالنا لموظف الاستقبال (آسيوي الجنسية)، «هل يمكننا الاتفاق على نقل نزلاء من الفندق إلى أي مكان يريدون؟ شريطة أن يكون لكم نسبة من قيمة التوصيل «كوميشن»؟ فأجاب الموظف الآسيوي «لا مانع، لكن في الوقت الحالي لا نزلاء كثر لدينا».

وبعد إلحاح أضاف «لدينا قائمة طويلة من الأسماء الذين ينتظرون نزلاء لنقلهم إلى حيث يريدون، فلا تتعب حالك».

قريبا من ذلك، كان الانتقال للفندق الثاني، وفيه كان حارس الأمن (آسيوي)، وموظفة الاستقبال (فلبينية الجنسية)، يردان على سؤال مشابه بالقول «لا مانع من أخذ رقم الهاتف للتواصل حال تطلب الأمر»، وعن «كوميشن» الفندق كان الرد «ديناران أو 3 دنانير».

مقابل ذلك، كان البحرينيون ممن قضى بعضهم أكثر من 4 عقود في المهنة، يضعون اليد على الخد، وهم في حالة انتظار زبون واحد منذ الساعة 4 صباحا، دون جدوى.

معاناة ظلت حاضرة لنحو 900 بحريني من أصحاب سيارات الأجرة، منذ مطلع العام 2002، دون أن تجد لها حلا لها من قبل الجهات المعنية، ليبث أصحاب سيارات الأجرة، على إثر ذلك، نداءهم لسمو رئيس الوزراء، مؤملين من سموه إصدار توجيهاته للجهات المعنية لوضع حد للمشكلة.

بشأن ذلك، يتحدث المواطن علي عبدالله المعلم والغضب يشعل حديثه «تحدثنا كثيرا ونشرتم في الصحافة كل ذلك، فماذا كانت النتيجة؟ لا شيء»، وأضاف «سأتحدث، لكن هل بمقدورك فعلا نشر كلامي؟ أنا أحمل مدير الإدارة العامة للمرور مسئولية كل ما يجري من غياب لتطبيق القانون»، مؤكدا الحاجة لجولات تفتيش صارمة تضع حدا للمشكلة.

وأضاف «بلا مبالغة، أعداد الآسيويين المخالفين في تزايد وأقدرها بأكثر من 10 آلاف شخص. يستأجرون سيارة ليتناوب عليها 3 أشخاص يوميا بمعدل 8 ساعات لكل شخص أو شخصين بمعدل 12 ساعة لكل شخص، أما سياراتهم الخاصة فيتم العمل عليها 24 ساعة يوميا».

وتابع «بإمكان الجهات الرسمية معرفة دخول هؤلاء ومجموع تحويلاتهم للخارج، والتي بسببها بات خير البلد في خارجه»، وتساءل «من أين لهؤلاء القدرة المالية على استخراج رخصة القيادة وشراء سيارة خاصة؟ كم هي رواتبهم؟ وأنى لهم العمل في مؤسسة لمدة 8 ساعات ليعقبوها بالعمل في التاكسي لـ 8 ساعات أخرى وربما أكثر من ذلك؟».

ونبه المعلم، الجهات المعنية، من استمرار ترك «الحبل على الغارب»، وإبقاء المشكلة بلا حل.

وإلى موقع آخر من سوق المنامة القديم، انتقلت «الوسط» لتلتقي بعدد آخر من البحرينيين من ضحايا السوق السوداء لقطاع سيارات الأجرة، وترك الحبل على الغارب للآسيويين لاقتحام السوق بلا ضوابط.

هناك، دار الحديث مع المواطنين محمد ميرزا وصالح مهدي، وهم يؤكدان تواجدهما منذ الصباح الباكر (4 صباحا)، دون الظفر بزبون واحد، بالرغم من مرور 6 ساعات على تواجدهما في الموقع الذي يحتضنهم كل يوم.

يقول المواطن محمد ميرزا: «منذ الساعة 4 صباحا حتى الآن (10 صباحا)، أنا هنا دون أن يدخل في جيبي دينار واحد»، وعقب بنبرة ملؤها الألم «انتهى النهار ونحن جالسون، وعلى هذا الحال نقضي غالبية أيامنا منذ سنوات».

وأضاف «اسمنا نحن نخرج من بيوتنا قاصدين أعمالنا، لكن الحقيقة أننا عاطلون بعد نحو 40 عاما من العمل في قطاع الأجرة؛ والسبب في ذلك يعود لمزاحمة الآسيويين لنا». وتابع «المشكلة أننا حين نبث شكوانا عبر الصحافة، نفاجأ بأفراد شرطة المرور في اليوم التالي للتفتيش علينا لا على الآسيويين المخالفين، أحدث ذلك تم قبل أسبوع وحينها كان سؤالنا لهم عن الآسيويين فكان الجواب «ليس من اختصاصنا»، وأردف «رحماء بالأجانب، أشداء على المواطنين، هكذا أصبحت ديرتنا».

وردا على سؤال عن عملهم حال استمر الوضع على ما هو عليه، اكتفى المواطن صالح مهدي بالقول «ننتظر رحمة الله».

وأضاف مقترحا حلا للمشكلة المتفاقمة «إذا كانت وزارة الداخلية غير راغبة في تخليص السوق من هذه الظاهرة، فلا أقل من شراء (لوحاتنا)، وإحالتنا على التقاعد»، منوها إلى مضي سني عمره دون تأمين ودون تقاعد.

أما المواطن عباس كاظم، فبين أن المشكلة مستمرة منذ 15 عاما لكنها تطورت بعد العام 2011، وأضاف «قبل ذلك كانت الأعداد محدودة والعمل في السر، أما اليوم فإن الآسيويين يخالفون القانون جهارا نهارا، وحين نطلب منهم المغادرة يأتينا الرد بكل صلافة: من الأمام والخلف رقم السيارة، وبمقدورك أن تشتكي!».

وتابع «للأسف، لأكثر من مرة كنا نلجأ للشرطة وحتى شرطة المرور فيأتي الرد «لا صلاحيات لدينا لإيقافهم، سجلوا أرقام لوحاتهم»، وأردف «قدمت بلاغات، وحين نراجع لمعرفة النتيجة يأتي الرد من قبل الشرطة «نحن على علم»، وهو ما يدفعنا للتساؤل: اذا كانت وزارة الداخلية على علم، فلم يستمر الحال على ما هو عليه؟».

كما تساءل «أين هي هيئة تنظيم سوق العمل عن كل ما يجري من فوضى في السوق؟ أليست جهة معنية بتخليص البلد من أي تشوهات أبرزها ظاهرة العمالة السائبة وغير القانونية؟»، مشيرا إلى أن جميع الجهات على علم بحقيقة المشكلة وهم قادرون على السيطرة عليها حال أرادوا، ونحن هنا نؤكد استعداد السواق البحرينيين للتعاون مع هذه الجهات بما فيها الإدارة العامة للمرور للقضاء على المشكلة».

وبحسب حديث أصحاب سيارات الأجرة، فإن السوق أصبح مقسوما بين شركات الأجرة من جهة والآسيويين الذين يعملون بسيارات خاصة ومؤجرة من جهة أخرى، ليجد المواطن نفسه في نهاية المطاف «خارج المولد بلا حمص»، في إشارة من سواق التكاسي إلى تقلص مدخولهم لأقل من النصف وغياب أي حماية لهم من قبل الدولة.

الآسيوي محمد ساجد: «سديك أنت يبي سيارة؟»
الآسيوي محمد ساجد: «سديك أنت يبي سيارة؟»
سائق «التاكسي» علي المعلم غاضباً: نطالب بزيارات تفتيش صارمة
سائق «التاكسي» علي المعلم غاضباً: نطالب بزيارات تفتيش صارمة
سواق «التاكسي»: ينقضي النهار وسياراتنا بلا حركة-تصوير عقيل الفردان
سواق «التاكسي»: ينقضي النهار وسياراتنا بلا حركة-تصوير عقيل الفردان

العدد 5096 - الجمعة 19 أغسطس 2016م الموافق 16 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 74 | 6:43 م

      والكل يتعامل بنفس المنطق والبحريني حريقه تحرقه اذا هذا منطق اكثركم لحد يحتج ليش اسيويين واجانب في الشركات والبحريني عاطل ... صاحب الشركه يدور الارخص والحكومة تدور الارخص وكلمن يجر النار لقرصه ف لحد يتذمر من شي اذا كان المنطق بروح للاسيوي لانه ارخص ... مستعدين تصرفون علي شغلات تافهه اضعاف اجرة التاكسي لكن من يقول لك التاكسي هالكثر الاجره يجيك وجع بطن . وكلها في السنه مره بالغلط تحتاج تكسي... ول ول عليكم فالحين تاكلون بعضكم بس وكلها علي ويش في السنه مره لو بحتاج تكسي بموت علي جم دينار الله يهدينا

    • زائر 73 | 6:34 م

      الوضع غلط ..اولا انا لست من اصحاب سيارات الاجره وعندي تعليق.
      اولا لمن يقول ان اصحاب سيارات الاجرة البحرينيين يأخذون اجرة غالية جدا اقول . كفاكم اجحاف بحق اناس من بني جلدتكم . ثم ان البحرينيين بشكل عام نادرا ما يكونو بحاجة لسيارة اجرة علي قولتنا في السنه حسنه ، يعني لو دفعت لك خمسة دنانير بتموت يعني طارت الدنيا ؟ او انكم مستعدين تدفعون اضعاف هالمبلغ لحاجات لست في وارد ذكرها
      ثانيا .. ان كان بمنطق الارخص اروح له عسي الحكومه تجيب موظفين في جميع القطاعات من العماله الرخيصه والقرعه ترعى

    • زائر 67 | 1:08 م

      لو كان هناك قانون صارم وعقاب شديد لماتجرؤ على هذا الفعل باختصار من امن العقوبه اساء الادب

    • زائر 64 | 9:21 ص

      بالامس فقط 19/8/2016 سالفة مع تاكسي
      ركبت مع التاكسي قال وين قلت له محطة الباصات المنامة وكانت الساعه الثالثه ظهرا
      طق الزر أشار العداد الى 2 دينار تحركت السيارة وإذا الحجي بيروح مصوب جنوب المحرق صرخت عليه سيده سيده عالجسرالجديد
      زعل مني وطول الطريق وانا أقول له يمين يسار حتى وصلنا الى المحطة وكان العداد يشير الى 4 دينار
      المهم توقفت السيارة وكنت بعطيه 4 دينار وحدث ما لم يكن في الحسبان اذ ضغط الزر مرة اخرى واصبح العداد 6 دينار
      هل هذا قانوني الجواب ممن لديه خبرة في ذلك

    • زائر 75 زائر 64 | 4:10 ص

      هذي بوقة..

    • زائر 63 | 9:06 ص

      ابراهيم

      وعن التكاسي الغير شرعيه عكس ذلك لا يلتزم بالقانون ولا عداد ويعتمد على الرشاوي مثلا يأخذ زبون الى فندق ٥ دينار والفندق يعطيه رشوه ٢٠ دينار

    • زائر 66 زائر 63 | 11:17 ص


      ولد البلد غريب في وطنه

    • زائر 62 | 9:03 ص

      ابراهيم

      اخوان انتون ما تدرون عن شئ التكاسي البحرين تلتزم بالعداد والقانون والانتظار بالساعات في المواقف ممكن أتكون الطلعه بعد ٣ ساعات اهو وحظه يمكن العداد يطّلع ٣ ويمكن ٥ ويمكن ١٠ دينار يعني العمل ٨ ساعات ما يقدر يطلع اكثر من ١٠ دينار

    • زائر 68 زائر 62 | 1:12 م

      اشكرة انك انت من فاهم الشغله ولاطرق النصب وقاعد تعلق بس رغم ذلك في تكاسي شريفين ومايرضون بفلوس حرام او انك فاهم بس انت من التكاسي
      المتلاعبه

    • زائر 60 | 7:28 ص

      ادا الأجنبي ارخص
      اكيد بوقف وياه
      طبيعي
      يعني لي بعطيه 20
      نفس لي بعطيه 5 أو 10
      حومتكم يارعاة التكاسي أن محد يجيكم من فعايلكم

    • زائر 58 | 6:18 ص

      لمن يقول بأن سواق الاجرة البحرينيون اسعارهم عالية ولمن يقول انهم يسرقون
      هل انت تعيش ظروفهم، وان تصبر؟
      هل تستطيع ان تعمل لايام واسابيع من دون اية عوائد او زبائن؟
      كيف ستتصرف في حال حصلت على فرصة لطلب مبلغ يغطي مصاريف طعام وغذاء أبنائك، ولن اتكلم عن الملابس والايجارات وغيرها؟
      انت تعمل براتب ثابت يعيلك ويعيل اسرتك وتثور ثائرتك لو نقص دينار من هذا الراتب، فما بالك ممن لا يملك نعمة الراتب الثابت وقد تأتيه أشهر لا يستطيع ان يعيل فيها عياله، واشهر لا يستطيع العمل فيها وهو محارب منكم ومن الآسيويين

    • زائر 69 زائر 58 | 1:14 م

      90 % منهم متقاعد ، وإذا كان متقاعد من الحكومة يمكن أن يأمن مرة ثانية و الفئة التي تعاني من عدم الراتب او التقاعد 10% ،

    • زائر 57 | 6:08 ص

      تعال وشوف عند المحطة بترول شارع المعارض مقابل محود نور من كل جنسيات سوري يمني سعودي هندي امام اعيون شرطة

    • زائر 45 | 5:33 ص

      احنا بنقل مشترك البيكب اسعارنا رخيصة بتوصيل ونتفاهم مع الزبون بلي يرضيه
      نداوم 10 الي 12 ساعة في اليوم
      كل هذا لانه شغلنا جدآ ضعيف حتي ما نشوف اهالينا واولادنا
      علينا اقساط وديون وفوق هذا يجي الاسيوي ويشيل الزبون ولا حسيب ولا رقيب
      المسئولية علي ادارة المرور في حل المشكله

    • زائر 44 | 5:19 ص

      تتمه لتساؤلات : من يطالب سواق الاجره بتطوير انفسهم, بالامس كانوا اميين, اليوم مثقفين و جامعيين, و أخلاقهم ليست محل نقاش, و هم محاسبون بشده في وظيفة بآلتهم على مدار الساعه بلا تأمين من قبل الدوله و مسؤولياتها حسّاسه فهي ليست شغله حره. ثم الا ترون أحوال هؤلاء الناس؟ هل منهم من ثري مميّز؟ بل ان أكثرهم معدمي الحال فساندوهم, هم أهلنا منّا و فينا.
      انا لم اكتب ما سبق دون علم, فأنا بين هؤلاء الناس منذ الخمسينات و لا حاجه للمهاترات و التهجم عليهم ظلم لهم.
      تقبلوا احترامي.

    • زائر 70 زائر 44 | 1:18 م

      لاتهر وتحرف سائق التكسي يقدر يأمن بالتامينات لكن هناك سائق لايأمن لانه يستكثر دفع مبلغ اشترك التامين شهريا ولذلك هوليس مؤمن وباقي الشغلات
      مؤمنون لانهم يدفعون رسوم الاشترك فالسائق الغير مؤمن هذه رغبته بعدم التامين فلاتتكلم بامور ماتدري عنهه ومو بس التكاسي اي عمل حر تستطيع تامين نفسك بدفع الاشتراك الشهري

    • زائر 71 زائر 44 | 1:22 م

      يعني تعرف أن في " تأمين اختياري لصاحب التكاسي 10% غير مؤمن " 50% متقاعدين 40% لهم أعمال تجارية بأسماء أولادهم ومصدرها الوالد طبعا العدالة زينه و الحقيقة لازم تكون شاملة

    • زائر 42 | 4:58 ص

      في شي اسمه عدااد العداد
      يحكم بينك وبين الزبون
      تبغون تاكلونا واحنا نصفق

    • زائر 47 زائر 42 | 5:45 ص

      للاسف بعض السائقين

      وخصوصا سائقين تكاسي المطار تكون اجرة العداد ٤ دينار وما تشوف الا ويقولك ٥ دينار .

    • زائر 38 | 4:49 ص

      تساؤلات :
      للداخليه : اذا انتم لا تستطيعون عمل شيء للمواطن الذي قضى عمره بهذه الوظيفه بلا سند بمقابل هؤلاء الاجانب الذين يمارسون وظيفته بلا شروط, هل تسمحون للمواطنين بهذه الممارسات بلا تنظيم و بلا قانون ملزم و لا شرط استحصال رقم اجره و شروطه و تكاليفه؟ و اليست هذه المهنه يفترض اقتصارها على المواطن الذي يعكس صوره البلد؟ ام ان الوطن و الوطنيه مجرد نعيق؟
      و لمن تهجم على هؤلاء الفقراء, هل تعلمون اشتراطات حصولهم على رخصة الاجره و تكاليفها؟ و هل اسعار اليوم كأسعار الامس لما تلبسون و تأكلون؟ تتمه تأتي

    • زائر 37 | 4:48 ص

      يجب مراجعه اسعار التاكسي اولا .. ومن ثم يجب التصدي الى العمالة الاسيوية اللي مكتسحه الاخضر واليابس في هالديرة
      وتقدرون تروحون المنطقة للدبلوماسية بتشوفون اغلب الموظفين اللي ما عندهم سيارة.. سواق اسيويين يوصلونهم بسياراتهم الخاصة مقابل 40 الى 70 دينار شهريا

    • زائر 56 زائر 37 | 5:59 ص

      لو بحريني

      يوصلك كل يوم مثل الهنود
      ما يرضى باقل من ٣٠٠ دينار شهري
      اما الهندي ب٩٠ دينار
      الواقع يفرض نفسة .

    • زائر 35 | 4:43 ص

      انا مرة كنت طالع من المطار و طلبت من التاكسي يوصلني فقط لمواقف السيارات طلب مني ٥ دينار اجرة التوصيل و هو المكان دقيقتين ما ياخذ ..
      اذا ما يعدلون وضعهم سواق التكاسي بيصيحون بعدين لأن وضعهم ما ينسكت عنه
      صحيح الحياة و غلائها تتطلب بس خلكم عقلانيين و حدث العاقل بما يعقل

    • زائر 32 | 4:32 ص

      سوو نظام دبي

    • زائر 33 زائر 32 | 4:39 ص

      لو يطبقون نظام دبي والله يتأدبون الهنود و البنغاليه اكثر من البحرينيين في الشارع
      و أي تجاوز للقوانين على طول سحب نهائي للرخصة،
      هذا مقترح المفروض ينطرح عند النواب الأفاضل بس السؤال متى؟

    • زائر 55 زائر 32 | 5:58 ص

      الواقع يفرض نفسة

      اجور تكاسي البحرينين غالية .

    • زائر 31 | 4:26 ص

      اسعار التكسي غالية لذلك الناس يتجهون الى التاكسي الغير شرعية

    • زائر 30 | 3:46 ص

      انا معلم وافد

      ركبت السنة الماضية مع تكسي اجرة من المطار الى المحرق ولما وصلت البيت ونزلت حاجاتي سألتة كم الاجرة ؟
      بيقولي ٦ دينار قلتلة كتير انا حاتصل بالشرطة ولا بيقولي خلاص بس ٤ دينار
      اخذت نظرة عالعداد الا وهو عاد ٤ دينار.

    • زائر 43 زائر 30 | 4:58 ص

      بوحسن

      الموضوع عن مزاولة الأجانب لمهنة التكسي و بالدليل القاطع و لكن مع الأسف أكثر التعليقات كأنها تدافع عن حقوق الأجانب في مزاولة هذه المهنة
      ياعزيزي اذا لم تستطع مساندة سواق الأجرة مع عوائلهم بكلمة طيبة فلا تكون أنت من يضرهم.

    • زائر 46 زائر 30 | 5:37 ص

      يا عزيزي السائق

      رخصوا اجوركم وراح نترك الهنود والبغال ونركب معك .

    • زائر 29 | 3:43 ص

      اطالب من الحكومة

      مراجعة اجور التكاسي وتخفيضها وتغيير المعادلة الحالية لكي تنحل المشكلة .
      والا سيبقى الوضع على ما هو .

    • زائر 28 | 3:41 ص

      شوفو الظلم

      انا اركب من المطار كل فترة وفترة
      دينار لانك اخذته من البارك
      دينار لان اخذته من المطار
      دينار على الحقائب
      دينار على عداد السيارة من المطار للمحرق .
      ادفع كل سفرة ٤ دينار للتكسي وتفاصيلها اعلى .

    • زائر 24 | 3:33 ص

      من طالب درس بالاردن

      كنت استعمل التكاسي في الاردن كثيرا
      نظام التكاسي حليو
      يبدء العداد من ٣٠٠ فلس وكل ٨٠ متر يحسب ١٠ فلس .
      كل مشاويري ما تطلع ٦٠٠ او ٧٠٠ او ٨٠٠ فلس .

    • زائر 34 زائر 24 | 4:41 ص

      هذا الانك تدرس في اليرموك يمكن .. لو كنت تدرس في التكنو وساكن في اربد كليوم 4 الى6 دينار المشوار الواحد .. يختلف باختلاف سعر البترول

    • زائر 65 زائر 34 | 9:47 ص

      روحوا بالباص ارخص.. عيارة طلبة هالزمن.. متخرجة من التكنو دفعة 2005 وثانيا تكاسي الاردن من يعرفونك خليجي يزيدون السعر او يقولون العداد خراب.. الله يغربلهم ظليت اسوي روحي اردنية علشان لا اتغربل

    • زائر 72 زائر 34 | 1:25 م

      غلطان من وين جايب هالكلام انه سكنت قبل شهرين بـ"اربد" في الاردن،، ابعد مشوار مايطوف دينارين ونصف
      رجاء لاتتكلم بشي ماتعرفه

    • زائر 23 | 3:30 ص

      اجرة البحرينين

      اجرة تكاسي البحرينيين غالية ولا تتناسب مع واقع الحياه لهذا السبب الهنود عليهم طلب وضغط عمل .
      مثال:
      هندي من المنامة يوديك الرفاع ويرجعك ياخذ خمسة او ستة دينار
      بحريني من المنامة يوديك الرفاع ويرجعك ياخذ اقل شيء ١٠ دينار .

    • زائر 40 زائر 23 | 4:55 ص

      غلووووووين
      واحنا ندور الرخيص صراحه
      يقصبون الواحد قصاااب

    • زائر 22 | 3:29 ص

      ياجماعه الدنيا تطورت الحين في UBER يرسل لك سياره وانت في مكانك ويوصلك اي مكان وبسعر معقول يعني المفترض التكاسي يطورون روحهم ويسوون شركه او شي من هالقبيل

    • زائر 21 | 3:26 ص

      مثال بسيط

      انا اسافر كثيرا
      الهندي يروحني من المطار للمحرق ياخذ دينارين ونص
      البحريني اقل من ٥ دينار ما يرضى .
      هذا الواقع .

    • زائر 20 | 3:25 ص

      من معلم وافد

      لو البحرينين يخفضون اجرتهم نركب معهم بشكل يومي .
      الصراحة اجرتهم غالية .
      الهندي الطلب من دينارين ونص الى ثلاثة دينار
      البحريني اقل طلب ٤ دينار .

    • زائر 18 | 3:04 ص

      ردي وتعليقي علي بعض الردود
      الي الاخ القائل بان تعرفة التكسي مرتفعه اقول له ان وزاره المواصلات بالتعاون مع المرور هم من وضعوا هذه التسعيره وقد نظموا السوق بما يتلائم مع اي صاب دخل كل حسب قدرته فاوجدت الباصات وهي بسعر معقول وتصل الي كل مناطق البحرين تقريبا وهي مريحه ومكيفه واوجدت البيكب وهو متوفر بالسعر المعقول واوجدت التكسي وكلهم مرخصون وعلي الزبون ان يختار ايهم يريد

    • زائر 27 زائر 18 | 3:38 ص

      اقل طلب ٥ دينار

      اسعار تكسر الظهر .

    • زائر 36 زائر 18 | 4:46 ص

      اذا هذا كلامك يعني معناه مو (مو عاجبك لا تختار تاكسي بحريني) و هذا مو كلام يا عزيزي
      بعدين سواق التكاسي بيتبچبچون و يقولون السوق ناشفة
      لا يا حبيبي السوق مو ناشفة بس اكيد محد بيختار يركب وياك في ظل وجود البديل الأرخص و الأريح
      ما ليكم الا التعب

    • زائر 39 زائر 18 | 4:53 ص

      وأنا أرد على كلامك وأقول إن محد قال إن الأسعار من مخباة أصحاب التكاسي
      نعم الأسعار محددة من قبل المرور بس هذا مايمنع إنها أسعار غير مدروسة وفوق قدرة المستهلك
      هذا غير اللعبة والمبالغة من قبل بعض ملاك التكاسي

    • زائر 17 | 2:55 ص

      اسعار التكاسي المبالغ فيها السبب

      اسعارنا اغلى من نيويورك.... من السهله للسيف 5 دينار. اسعار تقتل الواحد يعني تروح و ترجع في رحله 10 دقائق كل جهه 10 دينار...

    • زائر 19 زائر 17 | 3:14 ص

      من السهله الى السيف ما يوصل العداد ٥ دينار
      اذا بيوصل من ٣ دينار الى ٣٥٠٠ فقط لا يزيد

    • زائر 54 زائر 17 | 5:56 ص

      رد على زائر ١٩

      انا راكب بالتكاسي وعداد ومن الموقف
      طلع ٥ دينار .

    • زائر 16 | 2:35 ص

      فكره التكسي العادي صارت قديمه الحين

    • زائر 53 زائر 16 | 5:55 ص

      بس

      اسعارهم غالية وصراحة اللي ما عنده سيارة ويركب معهم اسعارهم تكسر الظهر.

    • زائر 15 | 2:33 ص

      اناشد رئيس الوزراء ورئيس ادارة المرور في اتخاذ التفتيش المستمر والقوانين الرادعة للمخالفين لقوانين ومنها السواق الغير مرخصين كما هو مذكور اعلاه، فأصبحت لا أرى والدي من الصباح حتى وقت متأخر الى الليل باحث عن لقمة العيش ... كلام ابن سائق تاكسي

    • زائر 26 زائر 15 | 3:36 ص

      رخصو اجوكم شوية

      اجوركم غالية رخصوا اجوركم وشوف الضرب عليكم.

    • زائر 59 زائر 26 | 7:02 ص

      اخوي كيف يرخصون السعر والمرور نفسه يطلب من سائقي الاجرة تشغيل العداد والمبلغ يطلع باين للشخص ، انه الوالد يعطيه الصحه والعافيه ياخذ ساعات اقل من العداد تساعدنا مع الظروف الصعبه الى يمر فيها المواطن ..

    • زائر 14 | 2:32 ص

      للأسف لايوجد شي .

      للأسف القوانين ليست صارمة في أتجاه بهذا الخصوص نرى وزارة الداخلية تعمل حملة تفتيشية تقبض على عدد معين بعدها بكم أسبوع نرى الوضع مثل السابق يرجع هؤلاء لمكانهم لمزاولة التاكسي الغير مرخص. نتمنى من سعادة وزير الداخلية نظر لهؤلاء المخالفين وتشديد القوانين

    • زائر 13 | 2:31 ص

      بالكويت وصلني تاكسي من المطار للفندق ٥ دينار كويتي وبالبحرين البحريني خذا ٢٠ وماعجبه ومره ثانيه جربت هندي خذا ١٥ جوفو الفرق بالمبالغ !

    • زائر 12 | 2:03 ص

      الفوضى فوضى والنظام نظام والقانون قانون .... يشعر المواطن في هذا البلد بأن الاسيوي مسنود وله ظهر .. يعني لو تسأل الاسيوي لا يخاف ولا يحترم القانون غريب موضوع هؤلاء الاسيوين.. عموما الحكومة متمثلة في إدارة المرور والداخلية والبلدية ووووووو يعلمون بذلك .. ولكننا نتعجب !!!

    • زائر 41 زائر 12 | 4:56 ص

      يعني تركب مع هندي أو بحريني
      السعر هو لي يحكم

    • زائر 52 زائر 12 | 5:54 ص

      الاجور والسعر يحكم

      من المحرق للرفاع ذهاب وعودة
      الهندي ٦ دينار يوديك ويجيبك
      البحريني ١٠ دينار واقل منها مايرضى .

    • زائر 11 | 1:33 ص

      واللي يزيد الطين بله ان ادارة المرور يعطون كل من هب ودب ليسن لاضل خباز ولا خياط ولا غيرهم الا عطوه ليسن

    • زائر 51 زائر 11 | 5:52 ص

      حتى لو ما عطوة ليسن

      ما راح يقدر يركب مع بحريني لان اجورهم غالية مقارنة بدخلهم .

    • زائر 10 | 1:11 ص

      سواق التاكسي مايطورون من نفسهم . جالسين في سوق المنامة او المجمعات و ينتظرون زبون . ولو حصلوا زبون مواطن يبيهم يوصلونه منطقة قريبة قالوا مانروح ! مايبون يطلعون عشان دينارين ! لكن الاسيوي يقبل باي شي و باي مبلغ ! كذلك البعض اشتكى لو طلبت توصيل مجمع السيف الى مجمع البحرين المقابل له التكاسي ياخذون 5 دنانير ! فيه سعودي اشتكى بهالموضوع ! و ايضا عدم تواجدهم في الشوارع فقط في اماكن معينة و غلاء اسعارهم جدا خصوصا من المطار . الحل الافضل لهم احالتهم للتقاعد .

    • زائر 25 زائر 10 | 3:34 ص

      هذا الواقع

      كنت اعاني والحمد لله اشتريت سيارة .

    • زائر 8 | 12:18 ص

      هي حبكت بس على منافسة اصحاب التكاسي ؟؟ الاجانب في كل شي منافسينا لك الله ايها الشعب البحريني الاصيل الصابر .. الايام جايه وبتجوفون الي ما جفتونه

    • زائر 7 | 11:05 م

      حسبي الله ونعم الوكيل

      أين المسؤلين هم من الأجنبي حرية التصرف فى البلد وبعدها يكون الضحيه هو المواطن لكن أقول إذا غرقت السفينه راح تغرق بااهلها

    • زائر 6 | 10:46 م

      صاحب نقل مشترك
      اسيويون + سعودين + بحرينيين يتكسون بلا ترخيص شاهر ضاهر
      كل ما في الامر يوضعون ركاب سريين وراح يمسكو كل المتجاوزين
      ارحمونا يا ادارة المرور

    • زائر 5 | 10:33 م

      للاسف الشديد الزبائن تهرب و هي التي تطلب البديل أسعار تعرفة سيارات الأجرة مرتفعة بنسبة الى محدودي الدخل وهم اكثرية من مستخدمي المواصلات العامة والأجانب هم الغالبية الكاسحة في استخدام المواصلات من تكاسي و باصات .... الخ يعني شي طبيعي الكل ادور على الاوفر له والفري فيزا هم الأرخص لانهم لايدفعون تأمين مرتفع مثل التكاسي و لا يفرض عليهم استخدام مركبات جديدة هم يستخدمون الرخيص لهذا هم الأرخص في السوق و هذا له عواقب خطيرة على الركاب لأنه يعرضهم للخطف او السرقة او الاعتداء من هؤلاء الاجانب

    • زائر 9 زائر 5 | 12:36 ص

      اتفق معك

      اصبت الجرح في الصميم
      اعتقد ان الاسعار الخاصة بالتكاسي بحاجة الى مراجعة
      كذلك لابد من اصحاب التكاسي التحلي بالحلم والاخلاق الفاضلة
      بالمناسبة البحرين تعتبر من الدول الغالية في التكاسي مقارنة بدول ثانية
      ايضا يجب عدم السماح للاجانب بمزاولة المهنة لانها تعكس سمعة البلد

    • زائر 50 زائر 5 | 5:51 ص

      لو يرجعون يعيدون اجرة التكاسي

      الحل النهائي لهذة المشكلة
      تخفيض اجرة التكاسي
      تلقائيا سيتركون الهنود ويركبون مع البحريني .

    • زائر 4 | 10:29 م

      ولد الوطن لاحول له ولاقوة في وطنه

    • زائر 3 | 10:27 م

      تقدرون تسوون شركة مثلا. او العمل مع شركات التكاسي براتب شهري. العمل في زمن اوبر صعب. في كل العالم مو البحرين فقط.

    • زائر 2 | 10:14 م

      لا حول ولا قوة إلا بالله

      رحماء بالأجانب أشداء على المواطنين ... معبرة !
      أكيد ما بيوقفون الآسيويين لأنهم أنسابهم :)

    • زائر 49 زائر 2 | 5:49 ص

      لو تركب تكاسي

      كان تركب مع الهنود
      البحرينين اسعارهم تكسر الظهر .

    • زائر 61 زائر 49 | 8:50 ص

      ايصير تشتغل وتاخذ راتب مثل الهندي البسيط لو بطالب وزارة العمل بنك بحريني وعليك التزمات تكسر الضهر من بيل كهرباء وماء ومدارس وغيره من التزمات يا اخي فكر اشوي وخل عندك رحمة

    • زائر 1 | 9:57 م

      متقاعد

      الله يساعد سواق سيارات الأجرة أين المسؤولين عن هذه المهزلة التى تضر بسمعت البلد.

    • زائر 48 زائر 1 | 5:48 ص

      الواقع

      اجورهم غالية فيهرب الزبائن الى الهنود .

شاهد أيضا