العدد 5099 - الإثنين 22 أغسطس 2016م الموافق 19 ذي القعدة 1437هـ

بالفيديو... الدوسري لـ «الوسط»: 7625 عاطلاً وعاطلة حتى يوليو 2016

باحثون عن عمل خلال مراجعتهم لوزارة العمل
باحثون عن عمل خلال مراجعتهم لوزارة العمل

كشف وكيل وزارة العمل صباح الدوسري أن عدد الباحثين المسجلين في مكتب خدمات التوظيف بالوزارة حتى (31 يوليو/ تموز 2016) بلغ 7625 عاطلاً وعاطلة، بينهم 4572 عاطلاً وعاطلة من الجامعيين.

وذكر الدوسري، خلال لقاء مع «الوسط»، أمس الاثنين (22 أغسطس/ آب 2016)، أن عدد الشواغر في مكتب خدمات التوظيف حتى (31 يوليو 2016) بلغ مجموعها 1910 شواغر وظيفية للذكور والإناث.

كما التقت «الوسط» أمس القائم بأعمال مدير إدارة التوظيف في الوزارة حسين الشامي، الذي أوضح أن المشكلة التي تواجهها الوزارة هي انخفاض في عدد الشواغر الوظيفية بسبب التغير في بعض الأنظمة، وخصوصاً إلغاء نظام التعهدات واستحداث نظام البحرنة الموازي، ما أوجد تردداً لدى أصحاب الأعمال في طرح المزيد من الشواغر الوظيفية أمام الباحثين عن عمل.


«العمل» تشكو قلة الشواغر الوظيفية... وصعوبة دمج خريجي التخصصات الصعبة

الدوسري لـ «الوسط»: 7625 عاطلاً وعاطلة حتى يوليو 2016

مدينة عيسى - حسين الوسطي

كشف وكيل وزارة العمل صباح الدوسري عن أن عدد الباحثين المسجلين في مكتب خدمات التوظيف بالوزارة حتى 31 يوليو/ تموز 2016 بلغ 7625 عاطلاً وعاطلة، بينهم 4572 عاطلاً وعاطلة من الجامعيين.

وذكر الدوسري خلال لقاء مع «الوسط» أمس الإثنين (22 أغسطس/ آب 2016) أن عدد الشواغر في مكتب خدمات التوظيف حتى 31 يوليو 2016 بلغ مجموعها 1910 شواغر وظيفية للذكور والإناث.

وعن أسباب عدم وجود وظائف مناسبة لبعض فئات الباحثين عن عمل من الجامعيين، أرجع الدوسري ذلك إلى «تركز فرص العمل المتوافرة للجامعيين وخصوصاً الإناث منهم على الوظائف التخصصية، علاوة على وجود بعض من الباحثات عن عمل ممن يرغبن بالعمل بداوم واحد فقط، إلى جانب وجود شريحة من الباحثين وخصوصاً الإناث من أصحاب التخصصات الصعبة (العلوم الإنسانية) التي تواجه وزارة العمل صعوبة في دمجهم في سوق العمل، يضاف إلى ذلك اكتفاء سوق العمل من بعض التخصصات كالمحاماة».

وعن تقييمه مشاريع التوظيف التي طرحتها الوزارة، دافع الدوسري عن أن «جميع مشاريع التوظيف التي قدمتها وزارة العمل جاءت بناء على حاجة سوق العمل، ونحن دائما نتواصل مع أصحاب الأعمال للبحث في الشواغر التي يقدمونها للعاطلين، من أجل معرفة من نرشحه من العاطلين لها».

وأضاف أن «هناك عدة مشاريع عرضتها الوزارة، من بينها مشروع توظيف العاطلين الجامعيين والمشروع التكميلي له، وقد نجح هذا المشروع من خلال توظيف 4500 عاطل جامعي، مما فتح المجال أمام الوزارة لطرح مشروع توظيف 2500 عاطل، وهناك إقبال عليه».

وعبر الدوسري عن امتنانه لـ»الدعم الذي حظيت به وزارة العمل، وخصوصا الدعم المالي، والذي جاء بتوجيهات كريمة من قبل القيادة السياسية، ما سهل مهمة الوزارة في عملية التوظيف، وساهم في نجاح مشاريع التوظيف التي تم وضعها، وكذلك مشاريع تحسين الأجور التي كان لها الأثر الكبير في وصول رواتب المستفيدين من هذا المشروع إلى راتب 400 دينار للجامعيين، ونحن على ثقة أن الجامعيين يستحقون رواتب أعلى ولكن هذا هو الوضع الحالي في سوق العمل، وأصحاب الأعمال تفاعلوا مع هذا المشروع؛ بسبب دعم الوزارة بمبلغ 200 دينار لرواتب الجامعيين علاوة على دفع أصحاب الأعمال مبلغ 200 دينار، وذلك دفع أصحاب الأعمال لجعل الأفضلية للعامل البحريني مقابل العامل الأجنبي».

وبخصوص الشكاوى من انقطاع علاوة التعطل بعد 6 أشهر، أرجع الدوسري ذلك إلى أن «القانون هو من حدد ذلك»، وقال: «إن القانون وضع بناء على دراسة اكتوارية، حددت المبلغ من سنوات، ولتغييره لابد من إجراء دراسة اكتوارية أخرى، وقد وعدت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بإجرائها، وأتوقع أنهم يطرحونها في الفترة المقبلة بعد استكمال تمريرها من مختلف القنوات الرسمية، وهذا الأمر مطروح من فترة لدى وزارة العمل، ونحن نأمل أن يجد هذا التوجه طريقه للنور، بأن تستمر العلاوة لمدة سنة ويزداد مبلغها عن 150 ديناراً من أجل مساعدة العاطلين من العامل، وخصوصاً أن فترة الستة أشهر قليلة، وقد يحصل العاطل على فرصة عمل ولكن فترة المقابلة والإجراءات قد تطول لأكثر من شهر ونصف».

كما التقت «الوسط» أمس بالقائم بأعمال مدير إدارة التوظيف في الوزارة حسين الشامي، الذي أبلغ الصحيفة أن 55 في المئة من إجمالي الباحثين عن العمل المسجلين لدى الوزارة هم من العاطلين الجامعيين، و85 في المئة من إجمالي الباحثين عن العمل هم من الإناث.

واشار إلى أن المشكلة التي تواجه الوزارة أن بعض التخصصات الجامعية وخصوصاً العلوم الإنسانية لا يوجد طلب على خريجيها في سوق العمل.

من جهة أخرى، أوضح الشامي أن المشكلة التي تواجه الوزارة هي انخفاض في عدد الشواغر الوظيفية بسبب التغير في بعض الأنظمة، وخصوصاً إلغاء نظام التعهدات واستحداث نظام البحرنة الموازي، مما أوجد تردداً لدى أصحاب الأعمال في طرح المزيد من الشواغر الوظيفية أمام الباحثين عن العمل.

وتوقع الشامي أن تعود الأمور إلى سابق عهدها فيما يتعلق بالشواغر الوظيفية.

وعن آلية متابعة الباحثين فيما يخص علاوة التعطل وشكاوى العاطلين منها، أفاد الشامي أن الوزارة تحدد يوماً لكل عاطل وعاطلة لمراجعة الوزارة، وقد تم اعتماد هذه الآلية؛ بسبب قيام بعض الباحثين عن عمل بالتدفق على الوزارة في وقت واحد، وبعضهم يراجع الوزارة قبل نهاية الدوام بفترة بسيطة؛ مما يجعل من الصعوبة على الموظفين إنهاء الإجراءات، وبالتالي التأثير على جودة الخدمة المقدمة لهم.

ولفت إلى أن هذه الآلية اعتمدت من الوزارة لتقديم الخدمة على أكمل وجه للباحثين عن عمل، وهناك مرونة من الوزارة مع الباحثين عن العمل.

وسط ذلك، التقت «الوسط» أمس الإثنين (22 أغسطس/ آب 2016) مع مجموعة من العاطلين والعاطلات خلال تواجدهم في وزارة العمل، واستطلعت آراءهم بخصوص ملف العاطلين الجامعيين.

وقالت العاطلة الجامعية فاطمة مرهون، خريجة تخصص كيمياء من جامعة البحرين من العام 2011: إن «الوزارة تفتقد للوظائف التي تناسب تخصصنا، ومنذ أن راجعت الوزارة في العام 2012 وحتى الآن لم أحصل على وظيفة تناسب مؤهلي الجامعي».

وانتقدت مرهون الآلية المتبعة في وزارة العمل فيما يخص صرف علاوة التعطل، وقالت: «لا مبرر لوقف العلاوة كل 6 أشهر، في حين أن الكثير من العاطلين يعتمدون عليها بشكل اساسي في توفير احتياجاتهم المعيشية، وخصوصاً أن تصريحات المسئولين في الوزارة تشير إلى وجود فائض في موازنة علاوة التعطل».

وأضافت «لابد أن تراعي الوزارة ظروف العاطلين الذين يتقدمون للاستفادة من العلاوة، وخصوصاً أنهم يلتزمون بمواعيد المراجعة للوزارة بشكل دوري».

إلى ذلك، قال العاطل الجامعي محمد مرزوق، الذي يبحث عن وظيفة منذ 6 سنوات: «إن نظام العمل يساعد الشركات والمؤسسات الخاصة على التملص من مسئوليتها في توظيف البحرينيين».

وأوضح أن «العقود التي تبرمها الشركات والمؤسسات بتوظيف العاطلين الجامعيين برواتب تصل إلى 400 دينار، هي عقود صورية، إذ إن الشركات تعمد إلى صرف رواتب لا تتجاوز 300 دينار، بحجة الأوضاع الاقتصادية».

وانتقد مرزوق «عدم جدوى الكثير من معارض التوظيف، إذ يتم جمع السير الذاتية للعاطلين مع وعود بالاتصال بهم من دون أن يرى ذلك أي تنفيذ على أرض الواقع. وفي المقابل، فإن الكثير من الوزارات تشارك في هذه المعارض للتعريف بمهماتها، من دون أن تعرض أي وظائف أمام العاطلين».

عدد الباحثين المسجلين في مكتب خدمات التوظيف حتى 31 يوليو 2016 (العدد الكلي)

الجنس

العدد

إناث

1204

ذكور

6421

المجموع

7625

عدد الباحثين المسجلين في مكتب خدمات التوظيف حتى 31 يوليو 2016 (الجامعيين فقط)

الجنس

العدد

ذكور

458

إناث

4114

المجموع

4572

عدد الشواغر في مكتب خدمات التوظيف حتى 31 يوليو 2016

المؤهل

إناث

ذكور

ذكور وإناث

المجموع

أقل من جامعي

84

630

637

1351

جامعي

85

104

370

559

المجموع

169

734

1007

1910

الدوسري: نعاني من اكتفاء سوق العمل من بعض التخصصات كالمحاماة
الدوسري: نعاني من اكتفاء سوق العمل من بعض التخصصات كالمحاماة

العدد 5099 - الإثنين 22 أغسطس 2016م الموافق 19 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 31 | 8:36 ص

      سؤال
      ما هو الحد الادنى للرواتب لحملة شهادة الماجستير

    • زائر 30 | 8:35 ص

      عاد شوي شوي على الرواتب والاشغال 250 دينار ياسكورتي ياسايق ويش اسوي هذه الراتب بالوضع الحالي والغلاء الفاحش
      كأنك عاطل هذه الراتب الى عزابي مايكفيه

    • زائر 28 | 8:07 ص

      العدد الحقيقيى أكبر بكثير

    • عقيل السلطاني | 5:41 ص

      وين الشواغر !؟
      انا عندي دبلوم عليا من معهد البحرين وصار لي تقريباً سنتين عاطل
      اكثر من سنه ونص وانا اراجع وزارة العمل ولا حصلت على شاغر
      للأسف صارت الشهاده اهي العائق للتوظيف

    • زائر 26 | 5:24 ص

      البحرين المملكة الوحيدة اليي الأجنبى يطرد المواطن البحريني من عمله ويوظف بدله أجنبى بمؤهلات أقل وراتب أكبر. لماذا الوزارة لتلميع يشددون على الأجانب. عدد عمال والموظفين الأجانب فى تزايد مستمر و ترد البحرينيين فى تناقض.

    • زائر 25 | 4:37 ص

      مسألة لم يتطرق لها احد، قانون العمل الحالي يشجع على البطالة لان يذكر العمل 48 ساعة و6 ايام، مافي احد يرضى او يظل بهالظروف وبالتالي الاجنبي هو الخيار، الرجاء ارجاع ساعات العمل 40 ساعة 5 ايام مثل القانون القديم والا سيتفاقم الوضع

    • زائر 24 | 4:28 ص

      بشكل يومي يتم اعطائي ترشيح من قبل قسم التعطل واذهب به الى الشركة المطلوبة لكن للاسف لا اتلقئ اي اتصال من قبل الشركة

    • زائر 23 | 4:16 ص

      لدي شهادة جامعية . وانصدمة باتصال من وزارة العمل لترشيحي بمهنة حارس امن

    • زائر 32 زائر 23 | 9:32 ص

      يااخي لا تستغرب انا عندي بكالوريوس اشتغل سايق ههههه العوين الله مشي خوك لا تفكر كل عادي

    • زائر 22 | 4:12 ص

      اذا الوضع جدي هادهو ميت على ماهو عليه وما يصير أي تغيير جذري ... قضية البطالة ما بتنحل وبتصير مشاكل وأزمات وفوضى

    • زائر 21 | 4:01 ص

      كم عدد الشواغر في القطاع العام ولماذا لا تدرج تحت نظام شواغر وزارة العمل واين الرقابة على التوظيف في القطاع العام؟؟

    • زائر 20 | 3:55 ص

      إذا بليتم فاستتروا حاطين روحكم في الجريدة فرحانين على هالخبر المعيب

    • زائر 19 | 3:51 ص

      معارض التوظيف مو صدق ترا بس شو ، في أحد تعرفون مو وظفوه اتصلوا له واحد بس ؟ سيڤيات عالفاضي ، اللهم انروح انجمع اقلام وحلاوة هههههه ، ثاني شي ال١٥٠ مالت التعطل يحاولون بأي طريقة إنا مانحصلها تأخرت على الموعد ( قانون توه جديد) ما تستحق راجعت عقب جمن يوم ( ما تستحق ) ، بينما هم ادا بينزلون ساعات ١٥ الشهر ساعات ٢٠ ، يحق لينا نحاسبهم لو لا ، بكل طريقة يحاولون يحرمونك من فلوس التعطل وتأخرت يعني انتون تأخرتون في توظيفي أساسا وتجون تحرموني من ال١٥٠ اللي هي أصلا من بيزات الموظفين والكادحين ، الموضوع (..)

    • زائر 18 | 3:50 ص

      بينما يجلب الاجانب من الخارج ويوظفون في وزارات الدولة نرى المواطنيين عاطلين عن العمل ( حسبي الله ونعم الوكيل )

    • زائر 17 | 3:40 ص

      وكل هالسنين ماسويتون دراسة اكتوائية لرفع عدد اشهر ضد التعطل من 6 اشهر الى سنه .ولماذا المماطلة والتاخير والدراسة واضحة ولا تحتاج الى تأخير .اليوم سوو الدراسة وباجر طبقوا وش يبي ليها

    • زائر 16 | 3:09 ص

      الحل جدا بسيط خوذوا فره على كل الوزارات والشركات وسووا احصائية بعدد الاجانب و الجدد مقابل المواطنين العاطلين والله لو كلهم تطلعونهم الوظايف تكفي وتزيد بس نأذن في خرابه محد يسمع الكلام .. لكن الله موجود والنعم بالله

    • زائر 15 | 2:26 ص

      الرقم موجع بحق

    • زائر 11 | 2:12 ص

      هذا بس المسجلين وهناك الالاف من الغير مسجلين والوزارة ما ترصى تسجل اي شخص مستقيل من شغله مهما كانت ظروفه او حتى لو مر على استقالته من الشركه السابقه اكثر من سنة والعدد في ازدياد وهذا كله بسبب كثرة الاجانب بالبلد والقوانين اللي كلها نازله في صفهم على حساب المواطن، وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 10 | 2:09 ص

      اعداد العاطلين.وعدد الطلبات الاسكانية.وعددمن تم تجنيسهم.وميزانية ...ووو كلها ارقام ليست حقيقية

    • زائر 9 | 1:42 ص

      الأرقام ليست بجديدة وبتستمر في التزايد في ظل قوانين العمل الحالية والتساهل مع القطاع الخاص وخاصة من ناحية البحرنة.
      صعوبة دمج بعض التخصصات هي شماعة لعدم مساعدتهم على ذلك. فما هي الصعوبة في تدريب خريجة علم نفس لتكون موظفة تأمين وإلا في الادارة وحتى في الاستقبال في جهة عمل مرموقة وبراتب جيد؟
      ما الصعوبة في تأهيل خريجات رياضيات مثلا ليعملوا مدرسات فصل أو تأهيلهم للعمل في القطاع المصرفي بعد تدريبهم.
      البحريني نشوفه يشتغل في كل شيء ولا ينقصه العلم ولا المهارة .. اللي ينقصه الفرصة فوفروها له.

    • زائر 8 | 1:40 ص

      كل يوم والثاني وطالعين بشعار جديد بحرنة الوظائف وخصخصة البحرنة .. وشباب الديره هم الضحيه ، يالله الحل عندكم معروف وبسيط كثروا من الوافدين و(الجدد) وبتنحل مشكلة البطالة في البحرين بعد 100 سنه !!

    • زائر 7 | 1:24 ص

      الله يفرج .. الله يفرج ان شاء الله....
      صلوات على محمد وآل محمد

    • زائر 34 زائر 7 | 11:15 ص

      اللهم صل على محمد وال محمد

    • زائر 6 | 1:24 ص

      هذا عدد العاطلين طيب وعدد الي رواتبهم ماتتعدى 300 حطو الإحصائية بعد عشان يعرفون العالم شلون عايش المواطن البحريني

    • زائر 14 زائر 6 | 2:16 ص

      اي عدد العاطلين ذلين ربعهم بس المسجلين في الوزارة في ناس واجد الوزارة ترفض تسجلهم وناس ما تروح تسجل تعتمد على نفسها لان تدري هالوزارة ما منها فايده

    • زائر 5 | 12:56 ص

      البطالة هي قنبلة موقوتة اذا انفجرت ستصيب الجميع وهي السبب الرئيسي للانحراف وهي مسؤلية الدولة بالاساس

    • زائر 13 زائر 5 | 2:16 ص

      العاطلين عن العمل

      سبب هذه الظاهرة هو أن الوزاره في وادي والمؤسسات والشركات في وادي آخر لا يوجد تنسيق جيد حل هذه الظاهره يحتاج إلى متابعه جديه وتنسيق ومتابعه من قبل الوزارة

    • زائر 3 | 12:15 ص

      شوفوا سانغفورة كان بلد وين والحين وصل وين
      حتى نسبة البطالة عندهم انخفضة بشكل كبير جدا
      اتركوا التجنيس واهتموا باهل الوطن اهل الوطن اولى بثرواتهم وخيراتهم

    • زائر 2 | 11:48 م

      عادي و اتوقع أعلا من هل رقم شعار الدوس على المواطنين يومهل ولايهمل؟!

    • زائر 1 | 11:43 م

      ماشاءالله
      وتقولة بل فم المليان...الله كريم!!!!!!

شاهد أيضا