العدد 5100 - الثلثاء 23 أغسطس 2016م الموافق 20 ذي القعدة 1437هـ

الأمم المتحدة: جنرال هولندي سيحقق في فظائع ارتكبت في جوبا

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة) - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعلنت الامم المتحدة الثلثاء (23 أغسطس/ آب 2016) انها عهدت الى جنرال هولندي متقاعد اجراء "تحقيق مستقل" حول فظائع ارتكبها جنود من جنوب السودان ضد مدنيين في جوبا خلال تموز/يوليو وحول عجز قوات حفظ السلام عن منع هذه الاعمال.

ويفترض ان يركز التحقيق الذي سيجريه الجنرال باتريك كاميرت، على "العنف الجنسي" الذي تم ارتكابه داخل وفي محيط قواعد الأمم المتحدة في جوبا التي لجأ اليها مدنيون.

ويجب ان يحدد التحقيق ما إذا كانت بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان "قد استجابت بشكل مناسب لمنع تلك الحوادث وحماية المدنيين ضمن الوسائل المتاحة لها".

ويقدم الجنرال كاميرت تقريره في غضون شهر الى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وسيتم نشر نتائج التحقيق.

وتعرض جنود بعثة الامم المتحدة في السودان وعددهم نحو 13 الفا لانتقادات شديدة لعدم حمايتهم المدنيين خلال المواجهات، وخصوصا نساء وفتيات تعرضن للاغتصاب قرب قاعدة للأمم المتحدة.

ووثقت الامم المتحدة ما لا يقل عن مئتي حالة اغتصاب في العاصمة خلال تموز/يوليو وحده ارتكبها اشخاص في زي عسكري ينتمون خصوصا الى قوات الرئيس سلفا كير.

وكان الجنرال كاميرت، القائد السابق لقوة الامم المتحدة في اثيوبيا واريتريا، قد تولى قيادة لجنة تحقيق داخلية حول سلوك قوات حفظ السلام خلال هجوم دموي استهدف معسكرا للأمم المتحدة في ملكال (شمال شرق جنوب السودان) في شباط/فبراير. وخلص التحقيق آنذاك الى ان عددا من عناصر القوات الاممية تركوا مواقهم او رفضوا حماية مدنيين.

واجاز مجلس الامن الدولي نشر 4 الاف جندي اضافي للأمم المتحدة من اجل توفير الامن في جوبا وردع الهجمات ضد القواعد الاممية.

ولجأ نحو مئتي ألف مدني فروا من الحرب الاهلية التي يشهدها جنوب السودان منذ عامين ونصف عام، الى ستة مخيمات تابعة للأمم المتحدة في مختلف انحاء البلاد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً