العدد 5102 - الخميس 25 أغسطس 2016م الموافق 22 ذي القعدة 1437هـ

على غرار البحرين... السعودية تفرض على الطلاب إعادة الكتب الدراسية قبل تسليم النتائج

نشرت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض تعميماً يقضي بربط إعطاء الطلبة والطالبات نتائج الامتحانات بإعادة الكتب الدراسية في نهاية الفصل الدراسي.

يأتي القرار تطبيقاً لرؤية المملكة 2030 التي وضعها الأمير محمد بن سلمان، التي من أهم بنودها خفض الهدر في الموارد ورفع كفاءة الإنفاق العام، ووزعت الإدارة القرار على المدارس ومكاتب التعليم بكافة مناطق العاصمة السعودية، وطالبت بتشجيعهم على المحافظة على الكتب حتى تستفيد المدرسة بها في السنوات القادمة، بحسب تقرير لموقع "هافينغتون بوست" أمس الخميس (25 اغسطس / آب 2016).

وجاءت "رؤية المملكة العربية السعودية 2030" لتكون خارطة طريق للعمل الاقتصادي والتنموي في البلاد، ووضعت التوجهات والسياسات العامّة للمملكة، التي تسير عليها لتحقيق نتائج الرؤية، والتي كان من أهمها إعادة هيكلة بعض الوزارات والأجهزة والمؤسسات والهيئات العامة لتحقيق الكفاءة والفاعلية، وتطبيق مزيد من الشفافية للقضاء على الفساد، ومعها ترشيد الإنفاق ووقف الهدر في الموارد.

يذكر ان وزارة التربية والتعليم في البحرين فرضت غرامة مالية على طلبة المدارس الحكومية ممن يتلفون أو يفقدون كتبهم الدراسية، وقالت الوزارة في تعميم وجهته لإدارات المدارس، جاء فيه: «عند فقد الطالب لكتاب أو إتلافه يدفع قيمة التعويض المعتمدة من قبل إدارة المالية والموازنة وتقوم المدرسة بإعداد كشف لتنظيم عملية استلام مبالغ التعويض لكل فصل على حدة وفق نموذج معد لذلك، على أن تودع إدارة المدرسة جميع المبالغ في حساب المدرسة بالبنك مباشرة».

ووجهت الوزارة إدارات المدارس في تعميمها حول «آلية استرجاع الكتب المدرسية والحفاظ عليها»، بضرورة توجيه الطلبة للحفاظ على الكتب الدراسية وإعادتها بحالة جيدة، بيان نظام استرجاع الكتب المدرسية لأولياء أمور الطلبة وإخبارهم بنظام تعويض التالف أو المفقود من الكتب وفقا لتقديرات إدارة المالية.

ودعت الوزارة إدارات المدارس إلى سحب جميع الكتب الصالحة لإعادة استخدامها مع إعلام إدارة الموارد بالكميات المودعة بالمدرسة من خلال استمارات خاصة لذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:46 م

      دام ياخذون الكتب عيل ليش نخسر روحنا ونشتري جلادات ونكسر ظهرنا نجلدهم وفي الاخير ياخذونهم
      حمله خلوا الجلادات تخيس

    • زائر 2 | 6:29 ص

      ليكون تأثرو بهبوط اسعار النفط كما تأورنا نحن في البحرين ?? و الأ هناك اسباب اخرى نجهلها تو نتحاشى ذكرها

    • زائر 1 | 5:31 ص

      صدفه ما شاء الله

اقرأ ايضاً