العدد 5104 - السبت 27 أغسطس 2016م الموافق 24 ذي القعدة 1437هـ

إسرائيل ترجئ محاكمة فلسطيني يعمل لدى الأمم المتحدة

 أعلنت محكمة إسرائيلية اليوم الأحد (28 أغسطس/ آب  2016) تأجيل جلسة محاكمة فلسطيني يعمل لدى الأمم المتحدة بتهم بتقديم مساعدات إلى حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وأرجأت محكمة بئر السبع المركزية، جنوب، جلسة النظر في قضية وحيد البرش (38 عاما) المهندس العامل في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطاع غزة.

وبحسب جهاز الأمن الداخلي (الشين بيت) فان البرش وهو من بلدة جباليا في القطاع، اعتقل على "خلفية الاشتباه بأنه يستغل عمله في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للقيام بمهام أمنية لصالح حماس".

وأكدت محامية البرش ليئا تسيمل لوكالة فرانس برس "فعليا، لا يوجد شيء في المواد المقدمة لتوجيه أي تهمة إليه. فهو بريء، أنا متأكدة 100في المئة".وتم تأجيل الجلسة إلى 29 سبتمبر المقبل.وكانت السلطات أعلنت اعتقال البرش في 16 يوليو الماضي.

وقد رفضت إسرائيل طلبا من الأمم المتحدة للإفراج عنه بحسب بعثة إسرائيل لدى الأمم المتحدة.ووفقا للبعثة، فقد وجه الجهاز القضائي في الأمم المتحدة رسالة إلى السفير الإسرائيلي داني دانون بهذا الخصوص.وأكدت الرسالة أن البرش، "يتمتع بحصانة" تحميه من أي اعتقال أو ملاحقة قضائية في إطار مهمته كموظف لدى الأمم المتحدة.كما تطالب الرسالة السماح لمسئولين من الأمم المتحدة بزيارته في السجن.

ووجهت إليه محكمة إسرائيلية تهمة نقل نحو 300 طن من أنقاض مشاريع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لبناء مرسى لصالح الجناح العسكري لحماس في القطاع.واعتقال البرش كان الثاني الذي أعلنته إسرائيل خلال أقل من أسبوع، بعدما اتهمت في الرابع من أغسطس مدير منظمة "وورلد فيجن" في غزة محمد الحلبي الموقوف منذ منتصف يونيو بتحويل مساعدات نقدية وعينية بملايين الدولارات خلال السنوات الأخيرة إلى حركة حماس وجناحها العسكري في القطاع.

ونفت حماس في بيان الاتهامات الإسرائيلية قائلة إنها "تأتي في سياق مخطط إسرائيلي لتشديد الخناق والحصار على قطاع غزة".وشهد قطاع غزة المحاصر ثلاث حروب مدمرة بين العامين 2008 و2014 بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية منذ سيطرة حماس على القطاع منذ عام 2007.ويعتمد أكثر من ثلثي سكان القطاع المحاصر وعددهم نحو مليوني شخص على المساعدات الإنسانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً