العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

علماء يطورون منظومة شبكات محلية لاسلكية أسرع ثلاثة أضعاف من نظيراتها

سان فرانسيسكو - د ب أ 

تحديث: 12 مايو 2017

طور فريق من الباحثين منظومة شبكات محلية لاسلكية (واي فاي) يمكنها تسريع عملية نقل البيانات على الشبكات المكدسة بالمستخدمين.

ويطلق على المنظومة الجديدة اسم "ميجا ميمو 0,2" ويمكنها نقل البيانات بسرعة تزيد بمعدل ثلاثة أضعا مقارنة بالشبكات المحلية اللاسلكية المستخدمة حاليا، كما أنها تتميز بضعف حجم نطاق إشارة الشبكة.

ويقول الموقع الإلكتروني "ساينس أليرت" المتخصص في الأبحاث والابتكارات العلمية إن المنظومة الجديدة التي طورها فريق من الباحثين من مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الصناعي بمعهد ماسوشيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة يمكن تشغيلها على أجهزة توزيع خدمة الانترنت (الراوتر) في المنازل، إذا ما نجحت الشركا المتخصصة مثل سيسكو ونيتجير في دمجها في الأجهزة التي تنتجها.

ولكن أهم مزايا المنظومة الجديدة تتمثل في توفير خدمة الانترنت في الأماكن المزدحمة مثل الأحداث الرياضية أو مراكز المؤتمرات أو المطارات عندما يحاول مئات الآلاف من المستخدمين الدخول على شبكة الانترنت ف نفس الوقت.

ومن المعروف أن التقنية المستخدمة حاليا لعلاج مشكلة تكدس الشبكات المحلية اللاسلكية بالمستخدمي تتمثل في إضافة المزيد من نقاط الدخول في شكل راوترات متعددة حتى يستطيع المستخدمون الاتصال بها، ولكن هذه الطريقة تؤدي إلى تداخل الخدمة وبطء في توصيل البيانات.

ويوضح رئيس فريق البحث، عز الدين حامد أن المنظومة الجديدة تقوم بتنسيق طريقة عمل نقاط الدخو المتعددة على الشبكة في نفس الوقت، بحيث تقوم كل نقطة بنقل البيانات بنفس السرعة وبدون حدوث أي تشويش بينها.

وأضاف أن الاكتشاف الحقيقي لفريق البحث يتمثل في التوصل إلى معادلة تسمح لجميع وحدات الب المستقلة باستخدام نفس نطاق الشبكة المحلية اللاسلكية بدون أي تداخل، وبالتالي استطاع الفريق ح المشكلة التي ظلت تؤرق خبراء الشبكات لفترة طويلة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً