العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

قيادي كردي عراقي: وفد كردي رفيع سيزور بغداد قريبا لبحث استفتاء تقرير المصير

كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هيمن هورامي أن وفدا سياسيا رفيع المستوى من إقليم كردستان سيتوجه إلى بغداد قريبا لبحث مسألة الاستفتاء على تقرير مصير كردستان ومسألة الموصل والعلاقات الاقتصادية بين الإقليم وبغداد.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب في تصريح لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الاثنين (29 اغسطس / آب 2016) إن مسألة إجراء الاستفتاء وصيغة العلاقة بين الإقليم وبين العراق في مرحلة ما بعد الفيدرالية تتكون من اتجاهين: الأول يتعلق بالعلاقات مع بغداد والآخر متعلق بالوضع داخل إقليم كردستان والتغييرات في الشرق الأوسط.

وقال :"لم يصرح أي طرف سياسي في كردستان حتى الآن بأنه ضد الاستفتاء ولم يعلن أي طرف سياسي حتى الآن أنه ضد استقلال كردستان، لكن قد تكون هناك آراء مختلفة حول آلية إجراء الاستفتاء وتوقيته وكيفية إجراء مباحثاته. وهذا ليس لرفض استراتيجية إجراء الاستفتاء".

وأضاف :"قريبا سيتوجه وفد رفيع المستوى من إقليم كردستان إلى بغداد لبدء المفاوضات بهذا الشأن مع الحكومة العراقية ... نريد أن يكون بيننا وبين العراق نموذج كنموذج التشيك وسلوفاكيا، لأننا والعراق إذا بقينا مع بعض أو لم نبق، فهناك مجموعة من النقاط المشتركة بيننا ... وما دام أننا لا نستطيع أن نكون شريكين حقيقيين فيجب أن نكون جارين متحابين".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً