العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

"تمكين" تقيم حفل تكريم المشاركين في مدينة الشباب 2030

استكمالاً لدعمها للمبادرات الشبابية في مملكة البحرين

أقامت تمكين حفل ختام أنشطة مدينة شباب 2030 أمس الأحد (28 أغسطس/ آب 2016) بحضور كل من وزير شئون الشباب والرياضة هشام الجودر، والرئيس التنفيذي للعمليات بتمكين أمل إسحاق الكوهجي.

وتم خلال الحفل عرض فيلم قصير بعنوان "رحلة الإلهام"، إذ تم تسليط الضوء على أبرز المحطات التي مرّ خلالها الطلبة المشاركون في تجربتهم مع برنامج ملهم في مدينة الشباب.

كما تم تكريم الطلبة المتميزين والمنظمين القائمين على أنشطة المدينة طول الأسابيع الستة الماضية.

وعبّر الطلبة عن سعادتهم بهذه التجربة من خلال الكلمة التي ألقاها ممثل الطلبة في الحفل حيث قال: "كممثل عن 88 طالباً مشاركاً في ملهم، أشكر تمكين ووزارة شئون الشباب والرياضة على مساعدتهم لأن يكون لصيفنا حكاية نرويها لأصدقائنا في المدرسة. فقد تعلمنا في ملهم الكثير من الأمور وأهمها تحديد المسار المستقبلي واختيار المهنة التي تناسبنا بما يتماشى واحتياجات سوق العمل".

واختتمت الأربعاء 24 أغسطس 2016 فعاليات مدينة شباب 2030 والتي تنظمها وزارة شئون الشباب والرياضة بالتعاون مع "تمكين" والتي تقام برعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

وكانت مبادرة مدينة الشباب 2030 قد بدأت فعالياتها بتاريخ 19 يوليو/ تموز 2016م بمركز البحرين الدولي للمعارض. وتعتبر هذه المبادرة إحدى أكثر المعسكرات الشبابية ابتكاراً وتميزاً في المنطقة، لذلك تحرص "تمكين" كل الحرص على مواصلة دعمها لهذه المبادرة التي تعتبر حجر الأساس لرعاية المواهب وبناء جيل منتج معطاء لمملكة البحرين في المستقبل القريب، وذلك عبر تلبية اهتمامات الشباب المتنوعة، وبناء وتطوير شخصيتهم وتوجيههم بشأن الآفاق المستقبلية المتعلقة بمجالات العمل والدراسة، ورعاية المواهب الشابة والمميزة. وتستهدف هذه المبادرة الفئات العمرية بين (9 - 25) سنة، وتقوم "تمكين" برعاية الفئة (15 - 25) منهم.

ووصل عدد البرامج المطروحة هذا العام إلى 81 وذلك من خلال أربع مراكز رئيسية هي: مركز إعداد القادة، ومركز العلوم والتكنولوجيا، ومركز الفنون والمركز الإعلامي.

وانطلاقاً من النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى منه، تم هذا العام تقديم النسخة الثانية من برنامج "ملهم"، الذي يهدف لتوفير الفرصة لطلبة المرحلة الثانوية (15 - 18) سنة لفهم متطلبات سوق العمل واكتشاف القطاعات الاقتصادية المختلفة وتوجيه المشاركين فيها لكيفية اختيار مجال العمل وتعريفهم بأساسيات ريادة الأعمال وتطوير المهارات الشخصية لديهم. ويحتوي برنامج هذا العام على خمس مراحل أساسية وهي "اكتشف نفسك": إذ يتم تدريب المشاركين على المهارات الشخصية الأساسية وقيم وأخلاقيات العمل. "الحياة المهنية بعد الدراسة": يتم فيها تعريف الطلبة على القطاعات المختلفة وتبدأ بمعرض يقيمه ممثلو تلك القطاعات وتنتهي بمعرض يقيمه الطلبة. "القطاعات والأعمال": إذ يقوم الطلبة ببحث كامل عن قطاع معين والوظائف الأساسية والأبحاث الأكاديمية والعلمية المرتبطة به. "العرض النهائي": يقوم الطلبة بعرض نتائج البحث الذي قاموا به وتنظيم معرض صغير لقطاعهم. "اليوم الختامي": اختبار معظم المهارات التي تم التدريب عليها خلال البرنامج من خلال ما يزيد على 15 نشاطاً عمليّاً.

وقد أشاد الرئيس التنفيذي لـ "تمكين" إبراهيم محمد جناحي بنجاح هذه المبادرة التي تأتي ضمن الشراكة الاستراتيجية المستمرة بين وزارة شئون الشباب والرياضة و"تمكين".

وقال: "نحن في "تمكين" نضع ضمن أولوياتنا إعداد الشباب وتأهيلهم للدخول في سوق العمل، وتزويدهم بالتدريب والمهارات اللازمة التي تجعل منهم الخيار الأمثل للتوظيف. وهو ما تم التركيز عليه في أنشطة وفعاليات المدينة هذا العام. إذ سعينا من خلال البرامج التي أقيمت طوال فترة مدينة الشباب 2030 إلى خلق بيئة مقاربة لواقع سوق العمل، كما حرصنا على توجيه الشباب وتوعيتهم بالقطاعات المحركة للاقتصاد في المملكة. وقد تم تصميم هذه البرامج على يد مجموعة من الخبراء وذلك بعد دراستنا لواقع الشباب وقياس أثر البرامج المختلفة عليهم وربطها مع واقع سوق العمل في المملكة".

وأضاف "إن استمرارنا في دعم مدينة الشباب 2030 جاء بعد أن لمسنا جودة مخرجات المدينة في السنوات السابقة، كما ونتطلع إلى استمرارية هذا التعاون للنهوض بالشباب والأخذ بيدهم لدفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً