العدد 5105 - الأحد 28 أغسطس 2016م الموافق 25 ذي القعدة 1437هـ

الجعفري: ضرورة تبني حوار وطني يساهم في إنهاء النزاع في اليمن

اثناء اجتماعه بوفد من الحوثيين

أكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، اليوم الإثنين (29 أغسطس/ آب 2016) على ضرورة تبني حوار وطني يساهم في إنهاء الحرب في اليمن وعودة الأمن والاستقرار، مبيناً أن العراق أعلن في جامعة الدول العربية والأمم المتحدة المحافل والمؤتمرات إلى استبدال الحل العسكري إلى حوار سياسي في الساحة اليمنية.

وقال مكتب الجعفري في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري استقبل وفداً من الجمهورية اليمنية برئاسة النائب في مجلس النواب يحيى بدر الدين الحوثي وعضوية ممثلي الأحزاب والقوى السياسية اليمنية".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء استعراض مجمل التطورات السياسية والأمنية على الساحة اليمنية والأوضاع الإنسانية التي يعيشها اليمنيون والجهود المبذولة من القوى السياسية لتحقيق خارطة طريق وطنية تعيد الاستقرار وفقا للدستور والمعايير القانونية ونتائج المباحثات التي جرت في الكويت برعاية الأمم المتحدة والتي استمرت لثلاثة أشهر".

وأكد الجعفري، بحسب البيان، على "ضرورة إيقاف القتال بين القوى المتنازعة في اليمن وتبني حوار وطني يساهم في إنهاء الحرب في اليمن وعودة الأمن والاستقرار"

وبين الجعفري، أن "الدستور العراقي يؤكد على عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول كما لا يسمح بالتدخل في شئونه الداخلية"، مجدداً "مساندة العراق لليمن ودعم الحوار وصولاً للحلول السلمية حفاظاً على مصالح الشعب اليمني وكل خطوة دستورية وقانونية تحفظ وحدة الصف اليمني".

من جانبه، استعرض الوفد اليمني "نتائج الجهود السياسية الوطنية اليمنية التي تمخضت عن تشكيل المجلس السياسي"، موضحاً أن "المجلس السياسي تم الاعتراف به من قبل مجلس النواب اليمني وله مشروعية في تمثيل الشعب اليمني".

وتابع أعضاء الوفد، أن "زيارتهم للعراق تأتي ضمن سلسلة زيارات دولية ستتضمن دولاً عدة"، مشيرين إلى أن "العراق هو المحطة الأولى لعمقه التاريخي وثقله السياسي العربي".

وكان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري أكد، الجمعة (27 مارس/ أذار 2016)، على ضرورة اعتماد الحلول السياسية والرجوع إلى الشرعية في اليمن، داعيا إلى بذل جهود سياسية مكثفة لوضع الحل الأمثل للقضية اليمنية بما يبتعد عن الحل العسكري.

         

                  

 

 

         





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً