العدد 5106 - الإثنين 29 أغسطس 2016م الموافق 26 ذي القعدة 1437هـ

طهران تنشر صواريخ «إس - 300» بالقرب من منشأة نووية

وكالة: طائرة أميركية بدون طيار دخلت المجال الجوي الإيراني

طهران، أنقرة - د ب أ، رويترز 

29 أغسطس 2016

أعلنت إيران، مساء أمس الأول الأحد (29 أغسطس/ آب 2016)، عن نشرها لمنظومة «إس - 300» الصاروخية بالقرب من إحدى منشآتها النووية، حسبما أفادت وكالة أنباء «فارس».

وذكرت الوكالة أن المنظومة الصاروخية، التي تم نشرها بالقرب من منشأة فردو النووية في منطقة فردو القريبة من مدينة قم، تسلمتها إيران من روسيا بصورة كاملة وتم إجراء الاختبارات اللازمة عليها.

ونقلت «فارس» عن قائد مقر «خاتم الأنبياء» للدفاع الجوي، العميد فرزاد إسماعيلي أن «أجواء إيران اليوم تعد واحدة من أكثر الأجواء أمناً في دول المنطقة وأن الحفاظ على المنشآت النووية جارٍ على مدار الساعة وفي كل الظروف».

وذكرت الوكالة أنه سيتم قريباً استخدام أنظمة الصواريخ الروسية في الدفاع عن المنشآت النووية الأخرى في البلاد.

جاء ذلك فيما قالت وكالة «تسنيم» الإيرانية إن الجيش الإيراني رصد طائرة أميركية بدون طيار دخلت المجال الجوي الإيراني أمس (الاثنين) وغادرت بعد أن وجه لها الجيش تحذيراً.

ونقلت الوكالة عن الجيش الإيراني قوله: «رصد سلاح الدفاع الجوي الإيراني طائرة أميركية بدون طيار في المجال الجوي الشرقي للبلاد وحذرها. كانت قادمة من أفغانستان. غادرت الطائرة المنطقة». ولم تذكر الوكالة أي تفاصيل عن كيفية تحذير السلطات الإيرانية الطائرة بدون طيار كي تغادر مجالها الجوي.

وقال مسئول أميركي الأسبوع الماضي إن أربع سفن تابعة للحرس الثوري الإيراني «تحرشت» بسفينة حربية أميركية قرب مضيق هرمز.

وأوضحت طهران أن سفنها كانت تقوم فقط بواجباتها الاعتيادية في مراقبة السفن الأجنبية على مقربة من المياه الإيرانية.

في إطار آخر، أصدر وزير العدل الإيراني أمس عفواً شخصياً عن العالم النووي أميد كوكبي، المسجون في إيران منذ 5 سنوات. وقال المحامي سعيد خليلي إن القرار يعني أن كوكبي لن يعود لسجن إيفين.

يشار إلى أن كوكبي، الذي كان طالب دكتوراه في جامعة تكساس بأوستن، يرقد في المستشفى منذ أبريل/ نيسان الماضي بعد خضوعه لعملية جراحية لاستئصال كلية مصابة بالسرطان.

وكان كوكبي، المولود في إيران، قد عاد من تكساس لزيارة عائلته في يناير/ كانون الثاني من العام 2011. ولدى محاولته مغادرة البلاد بعد شهر، تم إلقاء القبض عليه في مطار طهران. وقال إن الحكومة القائمة خلال هذه الفترة طلبت منه التعاون في البرنامج النووي الإيراني. وقال محاميه إنه عندما رفض كوكبي طلب الحكومة تم إلقاء القبض عليه واتهامه بالتعاون مع حكومات أجنبية وحكم عليه بالسجن 10 سنوات.

العدد 5106 - الإثنين 29 أغسطس 2016م الموافق 26 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً