العدد 5107 - الثلثاء 30 أغسطس 2016م الموافق 27 ذي القعدة 1437هـ

إعادة فتح معبر حدودي بين باكستان وافغانستان غداً

وعد مسئولون باكستانيون اليوم الأربعاء (31 أغسطس/ آب 2016) باعادة فتح بوابة الصداقة عند معبر سبين بولداك - شامان الحدودي صباح غد (الخميس)، بحسب مسئول بالشرطة الافغانية في اقليم قندهار جنوب افغانستان.

وقال الكولونيل محمد على داواري بالواء الثالث التابع لشرطة الحدود لوكالة باجوك للأنباء الافغانية ان مسئولي حدود باكستانيين وافغان عقدوا اخر اجتماع لهم اليوم (الاربعاء) واتفقوا خلال المحادثات على إعادة المعبر الحدودي.

كان مسئولون افغان قد رفضوا الموافقة على بعض الشروط الباكستانية لاعادة فتح الحدود، ومن بين هذه الشروط فتح بوابة الصداقة خلال مراسم خاصة يوميا.

كانت السلطات الباكستانية قد اغلقت المعبر الوحيد في المنطقة الجنوبية في الثامن عشر من الشهر الجاري بعد مزاعم عن قيام بعض المحتجين من اقليم قندهار باحراق العلم الباكستاني.

وقال المتحدث باسم حاكم اقليم قندهار ساميم خبالواك ان التجار الافغان تكبدوا، خلال فترة اغلاق المعبر، خسائر جسيمة، قدرت بـ12 مليون افغاني

يذكر ان قيام باكستان ببناء بوابة اطلق عليها اسم "باب باكستان " في معبر تورخام الحدودي شمال غرب البلاد مع افغانستان في يونيو/ حزيران الماضي تسبب في توترات حدودية، واشتباكات بين قوات البلدين اسفرت عن مقتل خمسة جنود من الجانبين.

وتعيش إسلام آباد وكابول في نزاع منذ فترة طويلة، بشأن ترسيم الحدود بينهما والتي تمتد لأكثر من 2000 كيلومتر، وتسمى بـ"خط دوراند"، الذي وضعه الحكام البريطانيون لشبه القارة الهندية في نهاية القرن التاسع عشر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً