العدد 5108 - الأربعاء 31 أغسطس 2016م الموافق 28 ذي القعدة 1437هـ

ماي: لن يكون هناك تصويت ثانٍ أو تحايل للبقاء في الاتحاد الأوروبي

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لأعضاء حكومتها أمس الأربعاء (31 أغسطس/ آب 2016) إن عليهم المضي في إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي، مستبعدة إجراء استفتاء ثانٍ أو أي محاولة للتحايل من أجل البقاء داخل الاتحاد.

وأضاف بيان أن ماي قالت لوزراء حكومتها: «يجب أن نظل واضحين جداً في أن الخروج من الاتحاد الأوروبي يعني الخروج من الاتحاد الأوروبي وأننا سننجح فيه».

ومضت قائلة: «هذا يعني أنه لن يكون هناك استفتاء ثانٍ ولا محاولات للتحايل للوصول إلى شكل من أشكال البقاء بالاتحاد الأوروبي وأننا سننفذ ذلك».

والتقت رئيسة الوزراء البريطانية أمس بعدد من الوزراء في استراحتها بمقاطعة باكينغهامشير لبحث خطط الحكومة للخروج من الاتحاد، وسط تكهنات بأن ماي ستطلق مرحلة العامين الممهِّدة للخروج النهائي من دون التشاور مع البرلمان.

وتجدر الإشارة إلى أن غالبية أعضاء البرلمان يعارضون خروج بريطانيا من الاتحاد، ما يعني أن أي تصويت على الخطط النهائية ربما لن يتم تمريره من مجلس العموم.

وشارك في اجتماع أمس الوزراء الثلاثة المسئولون عن عملية الخروج وهم وزير الخارجية بوريس جونسون ووزير التجارة الدولية ليام فوكس ووزير الدولة لشئون الانفصال عن الاتحاد ديفيد ديفيز.

ولم تعلن ماي بعد موعداً لإطلاق عملية الخروج رسمياً، والتي ستبدأ بتفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة، وذلك على رغم الضغوط التي تمارسها الدول الأخرى الأعضاء بالاتحاد للبدء في الأمر.

العدد 5108 - الأربعاء 31 أغسطس 2016م الموافق 28 ذي القعدة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً