العدد 5109 - الخميس 01 سبتمبر 2016م الموافق 29 ذي القعدة 1437هـ

القطار الأوروبي نحو "روسيا 2018" ينطلق الأحد

 

ينطلق قطار التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا عام 2018 بعد غد الأحد بإقامة الجولة الأولى لمنافسات المجموعات الثالثة والخامسة والسادسة.

وتقام الجولة الأولى على مدى ثلاثة أيام، فتجري مباريات المجموعات الرابعة والسابعة والتاسعة الاثنين المقبل، والمجموعات الأولى والثانية والثامنة.

وتشهد التصفيات مشاركة 27 منتخبا وزعت على تسع مجموعات، يتأهل متصدر كل منها إلى النهائيات مباشرة في حين تخوض أفضل ثمانية منتخبات تحتل المركز الثاني الملحق في ما بينها.

وأوقعت القرعة التي سحبت في 25 يوليو/ تموز 2015 المنتخب الألماني حامل اللقب في مجموعة سهلة هي الثالثة إلى جانب النروج وسان مارينو وأذربيجان وتشيكيا وايرلندا الشمالية، في حين أنها لم ترحم اسبانيا بطلة العام 2010 وأوقعتها في مجموعة واحدة (السابعة) مع ايطاليا المتوجة باللقب 4 مرات آخرها العام 2006.

وكان منتخب لا روخا توج بثلاث بطولات كبرى على التوالي (كأس أوروبا عامي 2008 و2012، وكأس العالم 2010)، قبل أن يخرج بخفي حنين من الدور الأول في مونديال البرازيل 2014، ومن ثمن نهائي كأس أوروبا الأخيرة في فرنسا.

وتبقى اسبانيا مرجعا كبيرا في كرة القدم بدليل فوز ممثليها بالمسابقتين الأوروبيتين في الموسمين الفائتين وهم برشلونة وريال مدريد في دوري أبطال أوروبا (2015 و2016 على التوالي)، واشبيلية في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) 3 مرات متتالية.

ولن تكون مهمة فرنسا بطلة العالم العام 1998 سهلة على الإطلاق كونها جاءت في مجموعة (الأولى) ضمت هولندا وصيفة وثالثة النسختين الأخيرتين على التوالي والسويد وبلغاريا.

وكانت فرنسا عانت الأمرين في التصفيات الأخيرة إذ احتاجت إلى الملحق لتخطي عقبة أوكرانيا علما بأنها خسرت أمامها ذهابا صفر-2، قبل أن تفوز عليها 3-صفر في باريس.

ولن تجد البرتغال ونجمها وريال مدريد كريستيانو رونالدو المنتشيان باللقب الأوروبي الشهر قبل الماضي على حساب فرنسا المضيفة، أي صعوبة في التأهل إذ ابتسمت لها القرعة وأوقعتها في مجموعة سهلة نسبيا (الثانية) إلى جانب سويسرا والمجر ولاتفيا واندورا، والأمر ذاته بالنسبة إلى انجلترا التي جاءت في مجموعة (السادسة) مع اسكتلندا وسلوفاكيا وسلوفينيا ومالطا وليتوانيا.

 

ألمانيا تبدأ المشوار في أوسلو

تبدأ ألمانيا مشوار الدفاع عن لقبها من أوسلو عندما تحل ضيفة على النروج بعد غد الأحد.

واستعد المنتخب الألماني لمباراة الأحد بودية ضد فنلندا أول من أمس الأربعاء حسمها في صالحه بثنائية نظيفة ودع بها قائده السابق باستيان شفاينشتايغر الذي أعلن اعتزاله اللعب دوليا، بعد مسيرة حافلة امتدت زهاء 12 عاما، وشهدت تتويجه بكأس العالم العام 2014.

ودفع مدرب ألمانيا يواكيم لوف الذي اختار بالأمس حارس مرمى بايرن ميونيخ مانويل نوير لحمل شارة القائد خلفا لشفايني، بتشكيلة شابة بينها ثلاثي المنتخب الاولمبي الذي تألق في دورة ريو بخسارته النهائي أمام البرازيل بركلات الترجيح: جوليان براندت ونيكلاس سويلي وماكس ماير.

ولم تتضمن التشكيلة الأساسية أي لاعب من المجموعة التي قادت المانشافت إلى نصف نهائي كأس أوروبا الأخيرة في فرنسا، فلعب حارس مرمى برشلونة الاسباني تير شتيغن أساسيا على حساب عملاق بايرن نوير، فيما جلس مسعود اوزيل وماتس هوملز وتوماس مولر وسامي خضيرة وتوني كروس على مقاعد البدلاء.

ومن خلال سياسة الدفع بالشباب، يسعى لوف إلى التحضير للمستقبل ملمحا إلى احتمال ترك بعض الكوادر في راحة خلال كأس القارات المقبلة لكي لا يشاركوا في 3 بطولات متتالية: كأس أوروبا 2016 وكأس القارات 2017 وكأس العالم 2018.

وأضاف "بالنسبة إلى كأس القارات، لن يكون جميع لاعبينا جاهزين، ولهذا السبب أريد استغلالها كبطولة هدفها تحضير المستقبل من خلال إشراك عدد من اللاعبين الشباب".

وشدد لوف على أن مهمة منتخب بلاده لن تكون سهلة في التصفيات، وقال "وقعنا في مجموعة مهمة مع منافسين جيدين، باعتبارنا أبطال العالم، من الواضح أننا سنلعب من أجل صدارة المجموعة ونحن أيضا المرشحون لذلك".

وتابع: "تشيكيا والنروج وايرلندا الشمالية منتخبات طموحة جدا وحصدت دائما نتائج جيدة جدا في الأعوام الأخيرة".

والتقت ألمانيا مع ايرلندا الشمالية في الدور الأول لكأس أوروبا الأخيرة وفاز المانشافت بصعوبة 1-صفر، كما أن المباراة الأخيرة له أمام النروج كانت ودية في فبراير/ شباط 2009 وانتهت بفوز النروج 1-صفر.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب تشيكيا مع ايرلندا الشمالية في قمة ساخنة، وسان مارينو مع اذربيجان.

 

انجلترا لطي خيبة كأس أوروبا

يبدأ المنتخب الانجليزي مشواره مع مدربه الجديد سام الاردايس ترنافا بعد غد الأحد في أول مباراة بعد الإخفاق الذريع في كأس أوروبا في فرنسا، وذلك عندما يحل ضيفا على سلوفاكيا في المجموعة السادسة.

ويطمح الانجليز إلى رفع الرأس مجددا ونسيان خيبة فرنسا، بيد أن المهمة سهلة خصوصا أنهم سيواجهون منتخبا شرسا أسقطهم في فخ التعادل في مباراتهم الأخيرة في الدور الأول للبطولة القارية، قبل أن يودعوها على يد أيسلندا المغمورة 1-2 في ثمن النهائي، وبالتالي استقالة روي هودجسون.

ويدرك الاردايس صعوبة مهمة الانجليز وهو كان كشف غداة الإعلان عن تشكيلة المواجهة ضد سلوفاكيا أن "الشح في المواهب داخل انجلترا" لربما سيدفعه لتجنيس لاعبين بغية تعزيز صلابة الاسود الثلاثة، مشيرا إلى انه فشل في استمالة الفرنسي ستيفان نزونزي لاعب وسط اشبيلية الاسباني.

وكان الفيفا وراء حرمان الاردايس من ضم نزونزي كونه ارتدى سابقا ألوان منتخب فرنسا تحت 21 عاما، لكن الاردايس مصمم على مواصلة مساعيه الحثيثة، وخصوصا أن 35 بالمئة فقط من لاعبي الدوري الانكليزي الممتاز هم من الجنسية الانجليزية، وسط توافر العديد من الخيارات أمام المدير الفني لمنتخب انجلترا.

واستدعى الاردايس لأول مرة مهاجم وست هام يونايتد ميكايل انطونيو صاحب الهدف الوحيد لفريقه في مرمى مانشستر سيتي (1-3) الأحد الماضي، في مفاجأة كون اللاعب لا يملك أي خبرة دولية حتى الآن فضلا عن انه من أصل جامايكي ورفض الدفاع عن ألوان بلده الأصلي.

ويغيب لاعب وسط ايفرتون روس باركلي على رغم تواجده في كأس أوروبا وبداية جيدة في الدوري (هدفان في مباراتين)، على غرار راين برتراند وجاك ويلشير المصابين، فيما بقي الحارس جو هارت رغم فقدان مركزه الأساسي مع فريقه مانشستر سيتي.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب ليتوانيا مع سلوفينيا، ومالطا مع اسكتلندا.

وتلعب الأحد أيضا، كازخستان مع بولندا، والدنمارك مع ارمينيا، ورومانيا مع مونتينيغرو ضمن المجموعة الخامسة.

 

اختبار سهل للأسبان

على غرار انجلترا، تبدأ اسبانيا مشوارها الرسمي مع مدربها الجديد خولن لوبيتيغي بإختبار سهل أمام ضيفتها ليشتنشتاين ضمن المجموعة السابعة.

وحل لوبيتيغي بدلا من فيسنتي دل بوسكي عقب فقدان منتخب اسبانيا لقبه بطلا لكأس أوروبا، بخسارته أمام ايطاليا صفر-2 في ثمن النهائي.

وكانت بداية لوبيتيغي ناجحة مع الأسبان وقادهم إلى فوز ثمين على بلجيكا 2-صفر أمس الخميس في مباراة دولية ودية في بروكسل.

وكانت مباراة الأمس الأولى لبلجيكا بقيادة مدربها الجديد الاسباني روبرتو مارتينيز الذي خلف مارك فيلموتس بعد الإخفاق في البطولة القارية أيضا والخسارة الثقيلة أمام ويلز 1-3 في ربع النهائي.

وكانت بلجيكا تستعد لمباراتها المرتقبة الثلثاء المقبل ضد مضيفتها قبرص ضمن منافسات المجموعة الثامنة، التي تشهد مواجهتي البوسنة مع استونيا، وجبل طارق مع اليونان الثلثاء أيضا.

وفي المجموعة السابعة، ستحاول ايطاليا بقيادة مدربها الجديد أيضا جامبييرو فنتورا الذي خلف انطونيو كونتي بعد كأس أوروبا، محو الهزيمة المذلة التي تلقتها أمس أمام ضيفتها فرنسا 1-3 وديا في باري، وذلك عندما تحل ضيفة على اسرائيل.

وفضل فنتورا الاحتفاظ بالنواة الأساسية للتشكيلة السابقة ومواصلة العمل الذي قام به سلفه.

وتوقف مشوار المنتخب الايطالي في كأس أوروبا عند الدور ربع النهائي بسقوطه أمام نظيره الألماني بطل العالم 5-6 بركلات الترجيح (تعادلا في الوقت الأصلي والإضافي 1-1)، بعد أن كان قدم أداء رائعا في ثمن النهائي جرد فيه اسبانيا من لقبها بالفوز عليها 2-صفر.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب ألبانيا مع مقدونيا.

وتلعب الاثنين أيضا جورجيا مع النمسا، وصربيا مع جمهورية ايرلندا، وويلز مع مولدافيا ضمن المجموعة الرابعة.

وتضرب كرواتيا وتركيا الاثنين المقبل موعدا جديدا بعد اقل من شهرين على مواجهتهما في كأس أوروبا عندما فازت الأولى بهدف رائع للاعب وسط ريال مدريد لوكا مودريتش، لكنهما هذه المرة سيفتتحان مشوار المجموعة التاسعة من التصفيات المونديالية.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب أوكرانيا مع أيسلندا، وفنلندا مع كوسوفو.

وتسافر فرنسا الثلثاء المقبل إلى بوريسوف لمواجهة بيلاروسيا في افتتاح مشوارها بالتصفيات المونديالية ضمن المجموعة الأولى.

وتدخل فرنسا المباراة بمعنويات عالية عقب فوزها الكبير على مضيفتها ايطاليا 3-1 والذي أكدت من خلاله عدم تأثرها بخسارة نهائي كأس أوروبا على أرضها في العاشر من يوليو الماضي أمام البرتغال صفر-1 بعد التمديد.

وتلتقي السويد مع هولندا ضمن المجموعة ذاتها في قمة نارية تسعى من خلالها الأخيرة إلى استعادة توهجها بعد فشلها في التأهل إلى نهائيات الكأس القارية هذا الصيف.

وضمن المجموعة ذاتها، تلعب بلغاريا مع لوكسمبورغ.

وتعود البرتغال المتوجة باللقب القاري إلى الواجهة عندما تحل ضيفة على سويسرا الثلثاء في اختبار لا يخلو من صعوبة ضمن المجموعة الثانية في ظل غياب النجم رونالدو ولاعب وسط بايرن ميونيخ الجديد ريناتو سانشيز بسبب الإصابة.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب جزر فارو مع المجر، واندورا مع لاتفيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً