العدد 5109 - الخميس 01 سبتمبر 2016م الموافق 29 ذي القعدة 1437هـ

منظمة الصحة تحذر من خطر انتشار زيكا في أميركا ومناطق أخرى

قال مسئولون بمنظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة (2 سبتمبر/ أيلول 2016) إن سنغافورة واجهت فيروس زيكا بالطريقة المثلى حتى الآن بينما قد ينتشر الفيروس في الولايات المتحدة خارج ولاية فلوريدا رغم الإجراءات الرامية لاحتواء البعوض الناقل له.

وقال رئيس لجنة الطوارئ في المنظمة ديفيد هيمان عقب اجتماع للجنة إن المرض لا يزال يشكل حالة طوارئ صحية عالمية بينما تظل مخاطره محدودة على المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة في ريو دي جانيرو المقررة في وقت لاحق من سبتمبر أيلول.

وقال هيمان في مؤتمر صحفي "زيكا يبدأ في الانتشار ويواصل التفشي في كثير من البلدان حول العالم."

وأوضح المسؤول الدولي أن سنغافورة التي تملك "نظاما صحيا متقدما تكنولوجيا للغاية" تمكنت من رصد المرض "مبكرا جدا". وأضاف "لكن في بلدان أخرى حيث ربما يصل إليها في وقت ما .. ربما لا يكون الوضع كذلك."

وقال بيتر سلامة رئيس لجنة الأوبئة والطوارئ في المنظمة إن الفيروس سيواصل الانتشار على الأرجح.

وقال مسؤولون في فلوريدا أمس الخميس إنهم عثروا على أول بعوض ثبت حمله فيروس زيكا في منطقة ميامي وهو ما يؤكد تقارير عن انتشار محلي للمرض.

وردا على سؤال بشأن فلوريدا وخطر انتشار العدوى بمناطق أخرى في الولايات المتحدة قال سلامة "فيما يتعلق بمزيد من الانتسار .. نعم.. هذا محتمل. كما قلنا.. الولايات المتحدة ليست استثناء."

وتسبب إصابة الحوامل بالعدوى صغر حجم رأس الأجنة وتشوهات في أدمغتهم. وأكدت البرازيل وجود أكثر من 1800 حالة إصابة بصغر حجم الرأس في العام الماضي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً