العدد 5111 - السبت 03 سبتمبر 2016م الموافق 01 ذي الحجة 1437هـ

تعطل أحد خطوط سكك الحديد الاسرائيلية لرفض الاحزاب اليهودية المتشددة صيانته في عطلة السبت

أعلنت السلطات الاسرائيلية ان أحد خطوط النقل الحديدي الرئيسية سيظل مغلقا حتى مساء الأحد (4 سبتمبر/ أيلول 2016) لتعذر انجاز اعمال الصيانة في الوقت المحدد بسبب رفض الاحزاب اليهودية المتشددة المشاركة في الائتلاف الحكومي القيام باي عمل اثناء عطلة السبت.

وفي كل اسبوع تتوقف حركة القطارات بالكامل في اسرائيل اثناء عطلة السبت التي تبدأ مساء الجمعة وتنتهي مساء السبت، ولكن مواصلة اعمال الصيانة على خط قطارات تل ابيب-حيفا في يوم العطلة اثار ازمة داخل حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الائتلافية اذ ان الاحزاب اليهودية المتشددة فرضت عدم القيام بأي عمل يوم السبت.

وإذا كان عشرات الاف الركاب سيدفعون فاتورة هذا التعطيل، فان هذه الازمة ما هي الا نموذج عن التوترات القائمة بين العلمانيين والمتدينين في المجتمع الاسرائيلي.

وكان من المفترض ان تتواصل اعمال الصيانة على خط تل ابيب-حيفا يوم السبت لكن نتانياهو رضخ لضغوط حلفائه المتشددين دينيا وامر مساء الجمعة، قبيل بدء عطلة السبت، بان تتوقف كل اعمال الصيانة المقررة السبت، متعهدا حل المسألة في غضون 72 ساعة، كما أعلن مكتبه.

وأثر قرار رئيس الوزراء اعلنت شركة السكك الحديد الاسرائيلية على موقعها الالكتروني ان خط تل ابيب-حيفا لن يعود الى الخدمة قبل مساء الاحد ريثما تنتهي اعمال الصيانة.

وكانت الاحزاب اليهودية المتشددة هددت الاسبوع الماضي بالانسحاب من الائتلاف الحكومي إذا ما تواصلت اعمال الصيانة خلال عطلة السبت. وتتمتع حكومة نتانياهو بأغلبية ضئيلة في الكنيست (67 مقعدا من أصل 120) بينها 13 مقعدا يشغلها حزبا شاس ويهودية التوراة الموحدة ما يعني ان انسحاب هذين الحزبين الدينيين المتشددين من الائتلاف الحكومي كفيل بالإطاحة به.

ولكن رضوخ نتانياهو لضغوط المتدينين جعله في مواجهة مع العلمانيين اذ ان قراره وقف اعمال الصيانة دفع بالمئات الى التظاهر مساء السبت امام محطة قطارات رئيسية في تل ابيب، بحسب مشاهد بثتها قنوات التلفزيون.

ونشرت تسيبي ليفني القيادية في ائتلاف "الاتحاد الصهيوني" المعارض على صفحتها على فيسبوك شريط فيديو يظهر مشاركتها في التظاهرة واتهامها حكومة نتانياهو بـ"تغليب مصالحها السياسية على المصلحة العامة".

ومساء السبت اتهم نتانياهو وزير النقل اسرائيل كاتز، أحد خصومه في حزب الليكود الذي يتزعمه، بالوقوف وراء الازمة، مؤكدا ان الوزير تقصّد ان تجري اعمال الصيانة يوم الصيانة من اجل افتعال ازمة مع الاحزاب اليهودية المتشددة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:35 ص

      حتى في الكيان إسرائيل الملتزمين دينيا مسوين (أزمة) حق البلد !!
      هههههه

    • زائر 1 | 11:28 م

      ذكرتوني ببعض الناس اللي كانو يوقفون كل حركة تجارية او عبور او جوازات او معاملة بنكية..
      يقول لك استوى الوقت...

اقرأ ايضاً