العدد 5116 - الخميس 08 سبتمبر 2016م الموافق 06 ذي الحجة 1437هـ

قراءة الماضي صياغة المستقبل

إيرينا بوكوفا comments [at] alwasatnews.com

المديرة العامة لليونسكو

(كلمة بمناسبة اليوم الدولي لمحو الأمية الموافق 8 سبتمبر/ أيلول 2016). يُمثل هذا العام الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اليوم الدولي لمحو الأمية، وهو العام الذي تحتفل فيه اليونسكو بهذا اليوم تحت شعار: «قراءة الماضي، صياغة المستقبل».

يرمي اليوم الدولي لمحو الأمية 2016 إلى الاحتفال والإشادة بالجهود والتعهدات، وأوجه التقدم المحرز على الصعيدين الوطني والدولي خلال العقود الخمسة الماضية؛ بغية زيادة معدلات محو الأمية في جميع أرجاء العالم. كما يتصدى هذا اليوم للتحديات الراهنة، ويتطلع إلى إيجاد حلول مبتكرة لمواصلة تعزيز محو الأمية في المستقبل.

قبل خمسين سنة، أعلنت اليونسكو رسميّاً يوم 8 (سبتمبر) اليوم الدولي لمحو الأمية من أجل حشد المجتمع الدولي على نحو فعال، ولتعزيز محو الأمية كوسيلة لتمكين الأفراد والجماعات والمجتمعات.

يُحتفل الآن باليوم الدولي لمحو الأمية في كافة أركان العالم، حيث يضم هذا الاحتفال الحكومات، والمنظمات متعددة الأطراف والثنائية، والمنظمات غير الحكومية، والقطاعات الخاصة، والمجتمعات المحلية، والمعلمين، والدارسين والخبراء في هذا المجال. كما يتم في هذا اليوم منح جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية للأفراد الذين يقدمون حلولاً استثنائية من شأنها دفع محو الأمية نحو تحقيق جدول أعمال التعليم حتى العام 2030.

يتميز اليوم الدولي لمحو الأمية هذا العام بالتركيز على الابتكار. وهذا هو أول عام يبدأ فيه تنفيذ خطة التنمية المستدامة للعام 2030. وفي هذا السياق، تتماشى رؤية محو الأمية مع فرص التعلم مدى الحياة مع تركيز خاص على الشباب والكبار. ويُشكل محو الأمية جزءاً من الهدف 4 للتنمية المستدامة الذي يتمثل في «ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع». والغاية تتمثل في ضمان أن يلمّ جميع الشباب، ونسبة كبيرة من الكبار، رجالاً ونساءً على حد سواء، بالقراءة والكتابة والحساب بحلول العام 2030 (الغاية 4.6 من أهداف التنمية المستدامة).

سيُحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية في جميع أرجاء العالم. أما الاحتفال الرئيسي على الصعيد العالمي بهذا اليوم فسيجرى في مقر اليونسكو في باريس في شكل مؤتمر يستمر مدة يومين في (8 ـ 9 سبتمبر الجاري)، ويتمثل أبرز معالمه في منح جوائز محو الأمية. كما سينطلق في الوقت عينه التحالف العالمي لمحو الأمية، وهو عبارة عن مبادرة جديدة وطموحة ترمي إلى حث كافة الأطراف المعنية الرئيسية على تعزيز محو الأمية بصفته عِماد التعلم مدى الحياة.

إقرأ أيضا لـ "إيرينا بوكوفا"

العدد 5116 - الخميس 08 سبتمبر 2016م الموافق 06 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:01 م

      الماضي جروح و حروب و مظاهرات و إضرابات و معاهدات و إتفاقيات نتيجة الفشل

اقرأ ايضاً