العدد 5117 - الجمعة 09 سبتمبر 2016م الموافق 07 ذي الحجة 1437هـ

البرزاني: خطط معركة الموصل جاهزة وقد تنتهي العملية بنهاية العام

قال رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البرزاني الذي يتمتع بحكم ذاتي أمس الجمعة (9 سبتمبر/ أيلول 2016) إن الخطط العسكرية لاستعادة الموصل من تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» جاهزة وإن من المحتمل استعادة المدينة قبل نهاية العام.

وقال البرزاني في مقابلة مع تلفزيون «فرانس 24» إن الجيش وقوات البشمركة الكردية سينفذان الهجوم بدعم من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، لكن لم يتحدد بعد دور الفصائل المسلحة المؤيدة للحكومة. وقال من دون الخوض في تفاصيل: «كانت هناك اجتماعات متعددة بين قادة البشمركة وقادة الجيش العراقي، واتفقوا أخيراً على وضع الخطة العسكرية ودور كل طرف».

وذكر أن توقيت تنفيذ الهجوم على الموصل التي تقع على بعد 360 كيلومتراً شمالي بغداد لم يحدد بعد، على رغم أن قادة عراقيين قالوا إن الهجوم قد يبدأ بحلول أواخر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وسيطر التنظيم المتشدد على الموصل في 2014 عندما ألقت قوات الأمن العراقية أسلحتها ولاذت بالفرار.

من جهة ثانية، أعلن مصدر عسكري عراقي أمس أن عناصر التنظيم هاجموا وللمرة الثانية قضاء الرطبة غربي الأنبار خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية.

وقال المصدر، الذي لم تتم تسميته، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن «العشرات من عناصر تنظيم داعش الإرهابي قاموا بمهاجمة قضاء الرطبة الواقعة على الطريق الاستراتيجي، الذي يربط العراق بسورية والأردن من الجهة الغربية»، مشيراً إلى «ان الهجوم هو الثاني من نوعه خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية».

وأضاف المصدر أن «التنظيم أستخدم خلال الهجوم قذائف هاون وأسلحة متوسطة وخفيفة محاولين الدخول إلى القضاء وبسط سيطرتهم عليه... وقام الجيش العراقي بصد الهجوم الإرهابي مستخدماً الدبابات».

العدد 5117 - الجمعة 09 سبتمبر 2016م الموافق 07 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً