العدد 5121 - الثلثاء 13 سبتمبر 2016م الموافق 11 ذي الحجة 1437هـ

إيران تهدد بإسقاط طائرتين تابعتين للبحرية الأميركية

السفينة الحربية الإيرانية الجديدة 			     (فارس)
السفينة الحربية الإيرانية الجديدة (فارس)

صرح مسئول عسكري لوكالة «فرانس برس» أمس الثلثاء (13 سبتمبر/ أيلول 2016) بأن الجيش الإيراني هدد بإسقاط طائرتين تابعتين للبحرية الأميركية كانتا تحلقان فوق مضيق هرمز، في حادث جديد ضمن سلسلة الحوادث مع إيران.

وقال المسئول إن «طائرتي دورية بحريتين» كانتا تقومان بمهمتين منفصلتين في المنطقة نفسها في الأجواء الدولية في وقت سابق من هذا الشهر عندما تلقتا ثلاث مكالمات لاسلكية من الدفاع الجوي الإيراني.

وأضاف المسئول الذي طلب عدم كشف هويته قبل إعلان الأمر رسمياً أن الإيرانيين هددوا في المكالمات «بإطلاق النار علينا أو إسقاطنا أو إطلاق صواريخ علينا».

وطبقاً لتلفزيون «فوكس نيوز» الذي كان أول من كشف الحادث، فإن الطائرات الأميركية تجاهلت التحذير وواصلت مهمتها.

وصرح مسئول عسكري طلب عدم كشف اسمه للشبكة الإخبارية أن الجيش الأميركي أراد اختبار رد فعل الإيرانيين.

وقال المسئول للوكالة إن الحادث «غير مهني» إلا أنه لم يعتبر «غير آمن» لأن الطائرات الأميركية هي خارج نطاق مدى الصواريخ الإيرانية المضادة للطائرات.

ودان «البنتاغون» خلال الأسابيع الأخيرة سلسلة الحوادث البحرية «غير الآمنة وغير المهنية» من بينها حادث دفع سفينة أميركية إلى اطلاق عيارات تحذيرية على سفينة إيرانية اقتربت منها كثيراً.

وصرح مسئول عسكري أميركي لوكالة «فرانس برس» بأن السفن التابعة للبحرية الأميركية والبحرية الإيرانية تواجهت أكثر من 300 مرة في 2015 وأكثر من 250 مرة في النصف الأول من هذا العام.

واعتبرت عشرة في المئة من هذه المواجهات غير آمنة وغير مهنية، بحسب المسئول.

من جانب آخر، قال موقع التلفزيون الرسمي الإيراني على الإنترنت إن الحرس الثوري دشن أمس (الثلثاء) سفينة حربية جديدة طولها 55 متراً يمكنها نقل طائرة هليكوبتر وما يصل إلى مئة شخص.

وجاء تدشين السفينة في ميناء بوشهر في وقت توتر متزايد بين إيران والولايات المتحدة في مياه الخليج.

ونقل موقع التلفزيون الرسمي عن قائد الحرس الثوري الإيراني، الأميرال علي فدوي قوله خلال التدشين «هذه السفينة تزيد قوة الردع الإيرانية للعدو خاصة أميركا».

ولم يفصح فدوي عما إذا كانت السفينة مجهزة بأي أسلحة. وظهرت في صورة نشرت في موقع التلفزيون الرسمي طائرة هليكوبتر رابضة في السطح الأعلى للسفينة.

وقال فدوي إن شركة خاتم الأنبياء وهي شركة هندسية كبرى يشرف عليها الحرس الثوري بنت السفينة في بوشهر.

العدد 5121 - الثلثاء 13 سبتمبر 2016م الموافق 11 ذي الحجة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:11 ص

      1

      سؤال لك يا الأخضر الإبراهيمي : حتى ولو سلمنا جدلا أن هراءك هذا صحيح ،، فأي الوجهان لعمله واحده أسوأ ، الإيراني والأمريكي كما تدعي .............؟

    • زائر 1 | 12:52 ص

      وشهل الخرابيط .... وجهان لعملة واحده.... الكل اكتشف هل المعلومة حتى جهال المدارس.... ايران وأمريكا حبايب من زمان واللي يقول غير جذي مايفهم في السياسه

اقرأ ايضاً