العدد 5126 - الأحد 18 سبتمبر 2016م الموافق 16 ذي الحجة 1437هـ

الجيش السوري يعلن انتهاء سريان الهدنة بموجب الاتفاق الروسي الأميركي

أعلن الجيش السوري اليوم الإثنين (19 سبتمبر/ أيلول 2016) انتهاء سريان الهدنة المستمرة منذ اسبوع بموجب الاتفاق الأميركي الروسي، متهماً الفصائل المقاتلة بعدم الالتزام بوقف إطلاق النار، وفق بيان نقلته وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

وأورد الجيش وفق الوكالة "انتهاء مفعول سريان نظام التهدئة الذي أعلن اعتباراً من الساعة السابعة مساءً من يوم 12 سبتمبر 2016 بموجب الاتفاق الروسي الأميركي" متهماً "المجموعات الإرهابية المسلحة" بأنها "ضربت عرض الحائط بهذا الاتفاق ولم تلتزم بتطبيق أي بند من بنوده".

1947 7:47 م

أميركا تشكك في إمكانية صمود الهدنة الهشة في سوريا

 نيويورك – رويترز

شككت الولايات المتحدة الاثنين (19 سبتمبر/ أيلول 2016) في إمكانية إنقاذ الهدنة الهشة في سوريا وحملت موسكو مسؤولية إظهار التزامها بإنهاء العنف بعد أن قصفت طائرات حربية قافلة مساعدات تابعة للأمم المتحدة في محافظة حلب.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية للصحفيين "كان يوما صعبا وعصيبا في سوريا ويثير تساؤلات خطيرة للغاية بشأن ما إذا كان الروس بإمكانهم تحقيق غايتهم من هذا الترتيب".

وقال مسؤول آخر في الإدارة "في الحالتين يقع العبء على عاتق الروس لإظهار التزامهم بهذه العملية بسرعة." وأضاف أنه من غير الواضح ما إذا كان قصف قافلة المساعدات نفذه الروس أو الحكومة السورية.

1739 5:39 م

مقتل 32 مدنيا في غارات جوية بمحافظة حلب منذ اعلان انتهاء الهدنة

 بيروت - أ ف ب

قتل 32 مدنيا على الاقل مساء الاثنين (19 سبتمبر/ أيلول 2016) في غارات جوية بمحافظة حلب في شمال سوريا، بينهم 12 قتيلا سقطوا في استهداف قافلة مساعدات انسانية في ريف المحافظة الغربي، وذلك بعيد اعلان الجيش السوري انتهاء الهدنة، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس "قتل 32 مدنيا في مدينة حلب وريفيها الغربي والشرقي مساء الاثنين جراء غارات جوية عنيفة بعد اعلان الجيش السوري انتهاء الهدنة"، موضحا ان "12 قتيلا منهم هم من متطوعي الهلال الاحمر وسائقي شاحنات قافلة المساعدات التي تعرضت للقصف في بلدة اورم الكبرى في ريف حلب الغربي".

ومنذ اعلان الجيش السوري انتهاء الهدنة في عموم سوريا مساء الاثنين احصى المرصد اكثر من اربعين غارة جوية تسببت الى جانب القتلى في اورم الكبرى بمقتل عشرة مدنيين في ريف حلب الغربي واربعة اخرين في ريف حلب الشرقي. كما قتل ستة مدنيين بينهم طفل في غارات على الاحياء الشرقية في مدينة حلب.

واضاف المرصد ان هذه الغارات اوقعت ايضا عشرات الجرحى، مشيرا الى وجود عدد من الاشخاص تحت الانقاض.

وياتي استئناف القصف على الاحياء الشرقية الخاضعة لسيطرة المعارضة بعد اعلان الجيش السوري عند الساعة السادسة مساء الاثنين "انتهاء مفعول سريان نظام التهدئة الذي أعلن اعتبارا من السابعة مساء من يوم 12 ايلول/سبتمبر بموجب الاتفاق الروسي الاميركي".

وتوصلت واشنطن وموسكو الى اتفاق ينص على وقف لإطلاق النار في سوريا بدأ سريانه مساء 12 ايلول/سبتمبر، ويستثني مناطق سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة).

وتبادلت روسيا والولايات المتحدة منذ ايام الاتهامات حول اعاقة تنفيذ الاتفاق.

1345 1:45 م

أميركا: على روسيا تفسير بيان الجيش السوري بشأن انتهاء الهدنة

نيويورك - رويترز

قالت الولايات المتحدة اليوم الإثنين (19 سبتمبر/ أيلول 2016) إنها تعمل على تمديد العمل باتفاق وقف الاقتتال في سورية ولكنها دعت روسيا إلى أن تفسر أولاً بياناً للجيش السوري يفيد بانتهاء الهدنة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي في بيان "ترتيباتنا مع روسيا المسئولة عن التزام النظام السوري... لذا... ننتظر من روسيا تفسير موقفه". وأضاف أنه كانت هناك درجة من تراجع العنف منذ الاتفاق على الهدنة ولكن لم تصل إلى سبعة أيام متعاقبة من الهدوء مثلما نص الاتفاق.

1301 1:01 م

واشنطن: الأطراف الرئيسية في التسوية السورية تجتمع الثلثاء في نيويوركالأطراف الرئيسية في التسوية السورية تجتمع غداً في نيويورك

نيويورك - أ ف ب

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مارك تونر اليوم الإثنين (19 سبتمبر/ أيلول 2016) أن الولايات المتحدة وروسيا وأطراف أخرى معنية بعملية السلام في سورية ستجتمع غداً (الثلثاء) في نيويورك بعد إعلان الجيش السوري انتهاء سريان الهدنة.

وقال تونر إن وزراء خارجية المجموعة الدولية لدعم سورية التي تضم نحو 20 بلداً بينها السعودية وتركيا ستجري تقييماً للوضع.

1251 12:51 م

قصف جوي ومدفعي على أحياء حلب الشرقية بعد انتهاء الهدنة

حلب - أ ف ب

تعرضت الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في مدينة حلب السورية لقصف جوي ومدفعي بعد أقل من ساعتين على إعلان الجيش السوري انتهاء سريان الهدنة في البلاد، وفق ما أفاد مراسل وكالة "فرانس برس".

وقال مراسل "فرانس برس" إن غارات جوية استهدفت حيي العامرية والسكري كما تعرضت أحياء أخرى لقصف مدفعي، في وقت أكد المرصد السوري لحقوق الانسان تعرض أحياء عدة في شرق حلب لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 11:27 م

      سبحان الله عندما ترى الشيوعيين والنصارى يؤيدون قتل بشار لطائفة مسلمة هنا تعلم ان تلك الطائفة هي من تخافها اليهود والشيوعيين والنصارىوالسبب انها على نهج الله

    • زائر 6 | 3:45 م

      منذ الليلة سنطرب لسماع غارات (السوخوي) والمدفعية الثقيلة،وصواريخ (بركان) وهي تنهال على رؤوس (الإرهابيين المعتدلين) في (شرق حلب)..
      اللهم إنصر الجيش العربي السوري..
      أطلق نيرانك لا ترحم..

    • زائر 1 | 11:14 ص

      بشار الحين اشتغل عليهم عدل انشر جثثهم في جميع أنحاء سوريا تحية للجيش العربي السوري منصورين

    • زائر 2 زائر 1 | 1:01 م

      تحية إلى الجيش السوري العربي

    • زائر 4 زائر 2 | 2:41 م

      الله يحفظك يااسدالعروبه الخالد البطل قائد الجيش السوري بشار إبن حافظ الأسد. الصراحه الشبل منداك الأسد

اقرأ ايضاً