العدد 5127 - الإثنين 19 سبتمبر 2016م الموافق 17 ذي الحجة 1437هـ

زعيم كوريا الشمالية يشرف على اختبار محرك صاروخ جديد ويدعو لإطلاق قمر صناعي

ذكرت وسائل رسمية في كوريا الشمالية اليوم الثلثاء (20 سبتمبر/ أيلول 2016) أن زعيم البلاد كيم جونج أون أشرف على اختبار على الأرض لمحرك صاروخ جديد لإطلاق أقمار صناعية هو الأحدث في سلسلة متعاقبة من الاختبارات المرتبطة بالصواريخ التي أجرتها هذا العام الدولة المنعزلة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إن كيم طلب من العلماء والمهندسين عمل "الاستعدادات لإطلاق القمر الصناعي في أسرع وقت ممكن على أساس الاختبار الناجح" في إشارة إلى أن كوريا الشمالية قد تطلق قريبا صاروخا آخر طويل المدى.

ويأتي الاختبار وسط إدانة عالمية لتفجير نووي أجرته كوريا الشمالية هذا الشهر وهو خامس تجريه ودعوة من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية هذا الأسبوع لزيادة الضغوط على بيونجيانج لتجاهلها قرارات الأمم المتحدة التي تحظر برامج الصواريخ والبرامج النووية.

وكانت كوريا الشمالية تختبر أسلحة نووية وصواريخ باليستية بوتيرة لم يسبق لها مثيل هذا العام بتوجيه من كيم بما في ذلك إطلاق قمر صناعي في فبراير شباط نظر إليه على نطاق واسع باعتباره اختبارا لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية طويلة المدى.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية "كيم جونج أون... زار مركز سوهاي الفضائي للإشراف على الاختبار الأرضي لنوع جديد من المحركات عالية الطاقة."

ومركز سوهاي هو مركز الصواريخ الذي طورته كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة والذي أجري فيه إطلاق قمر صناعي في فبراير شباط الماضي واختبارات صاروخية أخرى.

وقال جويل ويت مؤسس موقع 38 نورث الإلكتروني الذي يراقب كوريا الشمالية "هذا الاختبار هو تطور آخر مهم يشير إلى أول إطلاق لمركبة فضائية أكبر وأفضل تحل محل الأقمار الصناعية في المدارات الأعلى. الذي من الممكن أن يحدث في المستقبل غير البعيد."

وأظهرت صورة بالقمر الصناعي من يوم 17 سبتمبر أيلول قدمها موقع 38 نورث ومقره واشنطن لرويترز استعدادات لإجراء اختبار للمحرك تشمل رافعة ثقيلة فوق منصة رأسية لاختبار المحرك وملجأ سيوضع فيه محرك الصاروخ.

وأطلقت كوريا الشمالية في وقت سابق هذا الشهر ثلاثة صواريخ انطلق كل منها لنحو ألف كيلومتر وأجرت في أغسطس آب اختبارا لصاروخ باليستي يطلق من غواصة قال خبراء دوليون إنه أظهر تقدما كبيرا.

وأطلقت كذلك صاروخا متوسط المدى في يونيو حزيران قال خبراء إنه أشار إلى تقدم تكنولوجي بعد عدة اختبارات فاشلة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:36 ص

      يعجبني رئيس كوريا الشماليه يتحد امريكا خرب العالم

    • زائر 2 زائر 1 | 3:18 ص

      إن كان يعجبك مره يا زائر 1 أنا يعجبني عشرات إن لم يكون ملايين المرات .. تعحبني فيه شدة بأسه و قوة شكيمته ألتي لم تستطع أعتى الدول و اقواها أن تنال منه او تهز سعره من شعر جفونه .. فقد تحدى الكل و فاق على سلفه (والده) ولد النبيه صالح

اقرأ ايضاً