العدد 5128 - الثلثاء 20 سبتمبر 2016م الموافق 18 ذي الحجة 1437هـ

مجلس الامن يبدأ محادثات طارئة بشأن سورية وبان كي مون يتحدث عن "لحظة حاسمة"

اجتمع مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء (21 سبتمبر/ أيلول 2016) لإجراء مشاورات طارئة بشأن سورية فيما تتعرض مدينة حلب لغارات جوية، ويزداد التوتر الدبلوماسي بسبب هجوم تعرضت له قافلة اغاثة تابعة للأمم المتحدة.

وقال الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال الاجتماع إن العالم "يواجه لحظة حاسمة" في الحرب السورية.

ودعا بان كي مون دول العالم إلى استخدام نفوذها للمساعدة في استئناف المحادثات السياسية بين السوريين والسماح لهم "بالتفاوض للخروج من الجحيم الذي وقعوا فيه".

ويشارك وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف في اللقاء الذي يسوده التوتر بعد ان اتهمت واشطن موسكو بالمسئولية عن هجوم على قافلة مساعدات دولية.

وقال بان كي مون أمام المجلس أنه "يدرس خيارات إجراء تحقيق جدي في هذه المسألة وفي فظاعات أخرى مماثلة ضد المدنيين" خلال الحرب في سورية.

وهزت غارات جوية قوية مدينة حلب شمال سورية وأدت اليوم إلى مقتل أربعة عاملين طبيين مع تصاعد الضربات بعد إعلان الجيش السوري السبت انتهاء وقف إطلاق النار الذي استمر اسبوعا.

وتوصلت موسكو وواشنطن إلى وقف إطلاق النار بعد التفاوض وحذر كيري من انه قد يكون "الفرصة الاخيرة" لإنهاء الحرب التي أدت إلى مقتل أكثر من 300 ألف شخص خلال خمس سنوات. وقال بان كي مون "علينا ان نبقى مصممين على ان وقف اطلاق النار سيستأنف".

واضاف "المأساة السورية وصمة عار علينا جميعا. والفشل الجماعي للمجتمع الدولي يجب ان يؤرق كل عضو من أعضاء" المجتمع الدولي.

من جانبه دعا وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف لإجراء "تحقيق مستفيض ومحايد" في الهجوم على قافلة المساعدات الإنسانية في سورية يوم الإثنين الماضي.

وقال لافروف في إفادة بمجلس الأمن إن اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم بوساطة مشتركة مع الولايات المتحدة في التاسع من سبتمبر لن يكون ممكنا تنفيذه إلا بنهج شامل يتضمن خطوات متزامنة من جانب جميع الأطراف الضالعة في الحرب، "وإلا فإن شيئاً لن يحدث. ولن يكون هناك أي وقف (للقتال) من جانب واحد".

في المقابل، طالب وزير الخارجية روسيا إجبار نظام الرئيس السوري بشار الاسد على وقف تحليق طيرانه الحربي من أجل إنعاش الأمال في وقف إطلاق النار. وفي كلمة امام مجلس الامن، قال كيري ان الجهود للتوصل إلى حل لا يمكن انقاذها إلا إذا تحملت روسيا مسئولية الغارات الجوية الاخيرة.

1323 1:23 م

الأمم المتحدة "مستعدة" لاستئناف قوافل المساعدات في سورية

جنيف - أ ف ب

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء (21 سبتمبر/ أيلول 2016) أنها "مستعدة" لاستئناف قوافل المساعدات الانسانية إلى الأماكن المحاصرة أو تلك التي يصعب الوصول إليها في سورية، بعد أن علقتها على إثر هجوم استهدف قافلة قرب مدينة حلب يوم الاثنين الماضي.

وأفاد المكتب الإعلامي للشئون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في بيان "أعيد العمل بتحضير هذه القوافل الآن، ونحن مستعدون لتقديم المساعدات إلى المناطق المحاصرة وتلك التي يصعب الوصول إليها في أقرب وقت ممكن".

1235 12:35 م

باريس تقترح آلية جديدة لمراقبة وقف إطلاق النار في سورية

نيويورك – رويترز

اقترح وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو اليوم الأربعاء (21 سبتمبر/ أيلول 2016) آلية جديدة لمراقبة وقف إطلاق النار في سورية الذي تم التوصل إليه بوساطة روسيا والولايات المتحدة.

وأبلغ أيرو جلسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن سورية "اقترحت آلية جديدة للمراقبة ووزعتها على جميع أعضاء مجلس الأمن... للمناقشة".

1154 11:54 ص

فرنسا تطالب في مجلس الأمن بفرض عقوبات على من استخدم سلاحاً كيماويا في سورية

نيويورك - أ ف ب

دعا وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت اليوم الأربعاء (21 سبتمبر/ أيلول 2016) أمام مجلس الامن إلى فرض عقوبات على منفذي هجمات كيماوية في سورية، خصوصاً النظام السوري.

وقال الوزير الفرنسي "لا يمكن السكوت عن أي جريمة ولو على حساب تهدئة. لا يوجد سلام ما دام هناك إفلات من العقاب، وعلى مجلس الأمن أن يتحرك تحت الفصل السابع لإدانة هذه الهجمات ومعاقبة فاعليها"، مذكراً بأن تقريراً للأمم المتحدة سبق وأن حمل النظام السوري مسئولية شن هجومين بالسلاح الكيماوي عامي 2014 و2015.

1153 11:53 ص

روسيا: طائرة أميركية دون طيار كانت بالمنطقة التي هوجمت بها قافلة المساعدات

موسكو - رويترز

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأربعاء (21 سبتمبر/ أيلول 2016) إن طائرة أميركية من دون طيار كانت في المنطقة التي هوجمت فيها قافلة المساعدات التابعة للأمم المتحدة في سورية ودمرت جزئياً يوم الاثنين وظهرت بالموقع قبل دقائق من الحادث.

وكرر المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف نفي مشاركة روسيا في الحادث وقال إن المزاعم الغربية بأن روسيا قصفت قافلة الإغاثة محاولة لتشتيت الأنظار عن قصف الجنود السوريين بيد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة قرب مطار دير الزور يوم السبت.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 11:28 ص

      زين كيري عندك اياه لااتخليه يتنفس هذا الروسي البائس الذي يقصف الأطفال والنساء ونتمنى من أمريكا ات تضرب الجيش السوري وبشار الاسد وأي طائرة روسية وسورية وأي تجمعات للجيش السوري القاتل وأي تجمعات ايرانية أو تجمعات للحزب اللبناني الاصفر

    • زائر 3 زائر 2 | 12:36 م

      ههههههههههه
      الصراخ على قدر الالم

    • زائر 4 زائر 2 | 12:46 م

      هي أمريكا يامن تتقاتون على الإرهاب وذبح المسلمين وياوليلك في الاخره عندما عندما تحاسب ويرمونك في جهنم.

    • زائر 5 زائر 2 | 1:26 م

      هههههههه
      مالك حل بالمرة اطلب من كيري يضرب الصهاينة الي محتلين فلسطين أكثر من 64 سنة ويقتلون الأطفال والنساء. ..لكن شلون؟ نحن ندعم الفلسطينين بس في كتب المدرسة ونحفظ القصائد هذا كافي..عجبي

اقرأ ايضاً