العدد 5 - الثلثاء 10 سبتمبر 2002م الموافق 03 رجب 1423هـ

اليوم تبدأ اجتماعات الدورة 70 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي

في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة

غادر امس وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني عبدالله بن حسن سيف متوجها إلى جمهورية مصر العربية، حيث سيترأس وفد مملكة البحرين إلى اجتماعات الدورة السبعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي لجامعة الدول العربية الذي من المقرر ان يعقد اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة في القاهرة.

يبحث الاجتماع الملف الاقتصادي للقمة العربية المقبلة التى ستعقد في مملكة البحرين في شهر مارس/آذار المقبل، وكذلك تقرير مجلس محافظي المصارف المركزية ورؤساء سلطات النقد العربية بشأن الدورة السادسة والعشرين للمجلس، والتى عقدت في المملكة في السابع من الشهر الجاري.

اضافة إلى مناقشة ما انتهى اليه الاجتماع الثاني للجنة الاتحاد الجمركي في الخامس والعشرين والسادس والعشرين من يونيو/حزيران العام 2002 والتاكيد على ازالة كافة العقبات امام تطبيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، باعتبارها شرطا ضروريا للدخول في مرحلة الاتحاد الجمركي، واعداد دراسة شاملة لتوحيد التعرفة الجمركية بين الدول العربية تجاه العالم الخارجي. كما سيناقش طلب لبنان بإنشاء مجلس وزاري عربي متخصص لشئون المياه، واقتراح مصر بإنشاء مجلس وزاري متخصص للشئون الدينية والاوقاف العربية.

وقالت مصادر الجامعة العربية ان كلا من الامارات والسودان طلبتا انشاء مجلس لوزراء الشئون الاسلامية والاوقاف العرب لرسم استراتيجية التحرك الفكري العربي والاسلامي وفق رؤى موحدة الاهداف على مستوى العالم العربي بعد حوادث 11 سبتمبر/ايلول، وذلك بهدف وضع البرامج الفعالة للتوعية الدينية السليمة، وتدريب الدعاة، وعرض الاسلام بشكل صحيح، بعيدا عن التطرف، بهدف نشر تيار الاعتدال والوسطية في المجتمعات العربية، والعمل على تجفيف منابع التطرف ومواجهة اي انحرافات.

كما سيناقش المجلس تقريرا موجزا عن أهم تطورات ومؤشرات أوضاع الأمن الغذائي العربي للعام 2001 وما قبله، حيث يستعرض المشروعات الاستثمارية المقترحة لتعزيز مسارات الأمن الغذائي العربي. وسيتدارس المجلس مشروع قواعد المنشأ للسلع العربية ومشروع اللائحة الاجرائية لفض المنازعات، في اطار منطقة التجارة وتحرير تجارة الخدمات، وكذا مشروع قواعد عربية موحدة للمنافسة ومنع الاحتكارات، اضافة إلى تقرير مناخ الاستثمارات في العالم العربي للعام 2001

العدد 5 - الثلثاء 10 سبتمبر 2002م الموافق 03 رجب 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً